على هامش تهم الانفصال والأوباش: لولا مقاومة الريف وجبالة لكان المغرب قد سقط في الاستعمار الإسباني في القرن 16

حسيمة سيتي17 يناير 2017
على هامش تهم الانفصال والأوباش: لولا مقاومة الريف وجبالة لكان المغرب قد سقط في الاستعمار الإسباني في القرن 16
رابط مختصر
حسيمة سيتي – حسين المجدوبي

من ضمن ما ترتب عن الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الشاب محسن فكري عندما فقد حياته دفاعا عن قوت يومه من تجارة الأسماك في الحسيمة ، ارتفاع أصوات غير مسؤولة في الحقل السياسي والإعلامي محاولة وصم الريفيين وساكنة الشمال بالانفصال. ويحدث هذا في وقت يجهل فيه الكثير أنه لولا الريف ومنطقة جبالة لكان المغرب قد سقط تحت الاستعمار الإسباني منذ أواخر القرن الخامس عشر وبداية السادس عشر .

وهكذا، فخلال هذه الأزمة الاجتماعية والسياسية الحساسة جدا التي تمر منها البلاد والناتجة عن الجريمة، لم يتردد سياسيون وإعلاميون في استعادة الماضي الكريه بنعت بعض ساكنة الريف بالأوباش والانفصال، وذلك على خلفية حمل شباب راية الجمهورية الريفية أو تهور من طرف ثلاثة شبان رفعوا راية اسبانيا.

وهذه الاتهامات ليست بريئة بل متجذرة لدى جزء من الإدارة المغربية منذ الاستقلال حتى اليوم، من خلال عبارة “أولاد صبليون” التي تحاول قلة ترديدها عند كل أزمة تقع شمال البلاد، بينما لم يسبق أن صدرت اتهامات مشابهة عن ساكنة الشمال تجاه بعض مسؤولي الدولة المغربية بنعتهم ببقايا ليوطي أو “سياسيي الفرنسيس”. وساهم مرددو هذه المقولة في الشرخ الحاصل الآن وسط ساكنة الصحراء بعدما لم تدرك الإدارة المغربية كيفية التعاطي والتعامل مع مطالب شباب صحراوي في أواخر الستينات وأوائل السبعينات، وفتحت الباب أمام تدخل الخارج في صراع استنفز قدرات البلاد والشعب طيلة الأربعين سنة الأخيرة.

وكان الأكاديمي المغربي علي الإدريسي قد تطرق في مقال رائع بعنوان “محاربة الظلم أعز ما يطلب” “في الجريدة الرقمية هسبريس الى هذا الموضوع. وقدم بعض المعطيات التاريخية التي استعملها بعض الإداريين على مستويات مختلفة من السلطة في الرباط في محاولة تعميق هذا التصور الذي انتعش كثيرا إبان انتفاضة الريفيين سنة 1958 واستعمال الملك الراحل الحسن الثاني تعبير “الأوباش” في وصف ساكنة الشمال خلال انتفاضة الخبر 1984.

والواقع أن قراءة التاريخ المغربي المهمش أو الذي تهمشه المدرسة الرسمية يؤكد أنه لولا شجاعة ساكنة الشمال وخاصة الريف لكان المغرب قد سقط في الاحتلال الإسباني منذ أواخر القرن الخامس عشر.

فبعد سقوط غرناطة سنة 1492 ونهاية السلطة الإسلامية في هذه الأراضي الأوروبية، قررت الملكة إيزابيلا الكاثوليكية غزو المغرب. وكانت تعتبر أن الحدود الطبيعية لإسبانيا المسيحية هي جبال الأطلس، وتركت في وصيتها ضرورة محاربة الكفار (أي المسلمين). وهو تصور ورثه الكثير من المثقفين والسياسيين طيلة القرون الماضية ومنهم عراب اليمين الإسباني وهو كانوفاس ديل كاستيو الذي كتب منتصف القرن التاسع عشر في كتابه “معطيات حول تاريخ المغرب” أن الحدود الطبيعية لإسبانيا هي جبال الأطلس. ويعتبر هذا السياسي والمفكر الأكثر تأثيرا على اليمين الإسباني بما فيه الحزب الشعبي الحاكم حاليا. وفي كتابه “كانوفس واليمين الإسباني” الصادر سنة 2008، يبرز الأستاذ الجامعي خوسي أنتونيو بيكيراس التأثير الوازن والمستمر لكانوفس ديل كاستيو على الفكر اليميني الإسباني حتى وقتنا الراهن.

ويكتب في هذا الصدد، أن معظم زعماء اليمين خلال القرن العشرين تأثروا بأفكار كانوفاس الغارقة في الوطنية المتشددة. وتتجلى في تعزيز دور الدين المسيحي كمرجع للممارسة السياسية والعمل من أجل ما يسمى عظمة اسبانيا. وحول النقطة الأخيرة، فالجنرال فرانسيسكو فرانكو تأثر بأطروحة كانوفس ديل كاستيو تجاه المغرب، وينطبق الأمر نفسه على رئيس حكومة السابق خوسي ماريا أثنار الذي أصدرت مؤسسته الفكرية كتابا حول هذا السياسي/المفكر منذ ثلاث سنوات.

ونفذت إيزابيلا سياستها منذ سنة 1497 عندما احتلت مدينة مليلية، وحاولت انطلاقا منها غزو المغرب بل وشمال إفريقيا برمته حيث نجحت في استعمار مدن في تونس والجزائر ومنها وهران. لكن ساكنة شمال المغرب ولاسيما سكان الريف قاوموا طيلة قرون الغزو الإسباني. وكان يجري هذا أحيانا في غياب السلطة المركزية المتمثلة في السعديين والعلويين لاحقا. وكان بعض السلاطين يشاركون الريفيين وجبالة المقاومة، بينما كان سلاطين آخرون يتآمرون مع الاستعمار ضد الريفيين. وتوجد أدلة تاريخية منها تسليم سبتة ومليلية الى اسبانيا بالتوقيع على وثيقتين بعد حرب تطوان من طرف السلطان وقتها، تم انخراط سلاطين آخرين في الحرب ضد الريف ومنها ثورة محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وفي كتابه “مواجهة بين حضارتين” يعالج المؤرخ العسكري أنتونيو تورسياس بيلاسكو الحروب التي وقعت بين المغرب واسبانيا ما بين سنتين 1497، تاريخ احتلال مليلية الى 1927 تاريخ القضاء على ثورة الريف. وهذا الكتاب يتحدث عن حروب ومعارك لا تذكرها كتب المغرب وخاصة التأريخ الرسمي، البعض يتم تغييبه عمدا لأنه يتحدث عن تعاون السلطات المركزية في مراحل تاريخية معينة مع الغزاة والاستعمار، ومعارك أخرى يجهلها المؤرخون وتوجد فقط في الأرشيف العسكري الإسباني لأن التأريخ في المغرب كان محدودا خاصة في منطقة الريف، إن لم يكن منعدما.

وكانت اسبانيا قد تحولت ومنذ سقوط غرناطة الى قوة عسكرية عظمى في أوروبا، وبدأت في غزو مناطق أوروبية وكذلك القارة الأمريكية، لكنها حاولت وباستمرار إلحاق المغرب بإمبراطوريتها وفشلت بسبب مقاومة ساكنة الشمال. ويذهب بعض المؤرخين الى الاعتماد على عامل جيوسياسي وقتها ويتجلى في تجنب اسبانيا غزو المغرب خوفا من رد فعل الإمبراطورية العثمانية. لكنها هذا العامل، وإن كانت صحته التاريخية نسبية فقط، فهو يفقد كل قوته الدلالية أمام عاملين آخرين، وهما:

أولا، هزيمة الإمبراطورية العثمانية أمام التحالف الذي تزعمته اسبانيا في معركة ليبانتو سنة 1571، وبالتالي ابتعاد العثمانيون عن سواحل الأندلس والمغرب، في الوقت ذاته، لم يكن باستطاعتهم منع اسبانيا الاقتراب من سواحل المغرب.

ثانيا، اعتراف الوثائق التاريخية الإسبانية بصعوبة التغلغل في المغرب بحكم المقاومة الشرسة لسكانه شمالا وخاصة الريف. ويقدم الكتاب المذكور مراحل المواجهة العسكرية ومعارك كثيرة شمال البلاد أنهكت كل تغلغل اسباني ما بعد سبتة ومليلية، علما أن حدود المدينتين ليس هي الحالية بل كانت أقل بكثير حتى سنة 1860، عندما وقع سلطان المغرب وقتها وثيقة الاستسلام ومنح اسبانيا أراض جديدة. هذه المقاومة استمرت حتى ثورة الريفيين بزعام الخطابي إبان العقد الثاني والثالث من القرن العشرين، ومعطيات التاريخ واضحة بشأن من قاوم ومن تآمر مع الاستعمار ضد الزعيم الريفي خاصة بعد ألحقاه هزيمة شنعماء بفرنسا في حروب ورغة بالقرب من فاس سنة 1925.

نعم، دافع المغاربة طيلة القرون الماضية على وحدة البلاد ومواجهة الاستعمار بشكل موحد، لكن مناطق معينة بحكم موقعها الجغرافي، أي موقعها على الحدود، كان دورها أكبر، ومنها الدور الكبير للريف والسند الذي كان يتوصلون به بين الحين والآخر من العمق المغربي. وهكذا، فالتأمل في تاريخ المغرب وتاريخ مقاومة الأوروبيين، سيجعل الباحث يستخلص، وإن كان هذا باعتراف الإسبان أساسا، أن اسبانيا فشلت في غزو المغرب ابتداء من أوائل القرن السادس عشر بسبب مقاومة ساكنة الشمال وخاصة الريف لأن الجغرافية جعلتهم في الواجهة، وهذا الذي جعل الإسبان لا يتقدمون نحو داخل المغرب رغم احتلالهم سبتة ومليلية.

وعليه، سيكون أجدر بأصحاب أسطوانة الانفصال والأوباش قراءة التاريخ الحقيقي ودور شمال البلاد في المقاومة وكيف أنقذ البلاد من الاستعمار منذ القرن السادس عشر.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 44 تعليق

  • وسام الأمير

    Nour Tazi انت أولا من الذين ينكرون أصلهم حين يسئلون عن اصلهم )تازي او تازيه حيت عارفين حقيقتكم المغرب كامل و حتی علی برا .. و ثاني حاجه لابسه تيشورت فيه شعار ديال اكبر شركه لأنتاج الافلام الإباحيه و جايه تفهم علينا طززز عليك من انت من انت ؟؟ إوا بلا مانزيد ليك.. حيت اعراض المرض النفسي باينه عليك ماشي علی شي حد آخر

  • Said Drouna

    المغرب لكل المغاربة الأحرار بدون أى عصبيه قبليه

  • Chorouk El

    Kanshem ri7et lekhnez hna ..

  • Hicham Rabihi

    بركا علينا من تفرقة وكلنا مغاربة ونفتخر بها

  • Xman Hak

    Nta khasak liyah…… Lhadra frasak

  • Nour Tazi

    لا يجب مناقشتكم لانكم تضنون انفسكم دائما على صواب مريضون نفسيا فعلا

  • Nour Tazi

    مفقوصة بحالك سادين عليا فالدار ونقز من سطح عند صاحبي يزني فيا سيرو راكم حماضيتو ههههه

  • Fatima Ibrahimi

    Maskina bayna fik maf9oooosa hhhhhh

  • Drraman Chihab

    حقيقة الريف وجبالة شكلتا اشرس مقاومة في تاريخ المغرب على سبيل المثال غزو مدينة شفشاون بعد احتلال مدينة تطوان 7 سنوات من القتال على المسافة بين المدينتين 60 كيلو متر فقط يليها مقاومة الاطلس اما جهة عبدة دكالة وجهة الغرب كان يمنحون اراضهم للمستعمر الفرسي مقابل صحون الشواء والسهرات الماجنة

  • Fikri Bounab

    كم عدد روافة أو نسبة روافة من سكان المغرب. بدون الأمازيغ الاصلس والجنون سوس. لأن هذه حقيقة أنتم تقولون نحن رفيين أي مسؤولية قانونية لكم في الحسيمة وحدها. حتى في الحسيمة لا يوجد من يدعمكم لأنكم تعانون النفص في عقولكم المتعفنة وستبقون على ذلك إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها. من يدعي شيء يجب أن يكون على معرفة وفكرة شاملة. كطالونية تتطلب الاستقلال من إسبانيا ولهم لغة وسياسة وقتصاد قوي. الكطالان نفسهم حولو جهة كطالونية أغنى جهة في اسبانيا. حتى عندما يطالبون يشيء (بوجه حمراء). أما الغباء المستشري في روافة دلحسمة المدينة فلا يوجد حاليا لحمار منه. بلمناسبة ولدة وتربية في الحسيمة لا أحتاج إلى الصحافة لأعرف الوقع. شكرا لأبناء الريف الرجال وليس أشباه الرجال

  • يوسف رضا

    بحال الا كان في المغرب غير ريافة و جبالة. . بحال هاد مساج يحث على الفتنة. .المغرب فيه حتى الأمازيغ و العرب و صحراوة وكلهم قاموا الاستعمار. .حرام تفرقوا بين أبناء الوطن الواحد. .ما وقع في الحسيمة (إن وقع اصلا )لا يمكن أن يكون شماتة في المغرب أو المغاربة. .فيققوا أو عيقوا و ماتخليوش الأعداء يوصلوا لي بغاو

  • محمد بوجندي

    نتا سير تكمش

  • Itar Jbilou

    Iwa ômn ba3d, zaema abdlkrim khattabi low kan fhad zman kanybghi had nchi9a9 o n3idam rou7 lwataniya andkom??? Aslan lach howa 7arar lblad? 7oban fina matalan? Asiyed 7arer lblad 7it kibghi blado, matjiwchi t3mlo bih seba bach tchj3o massar… ljahl gharriibb, kat3mloha 9ad rasskom omin yhdar meakom chi wahid tjbdo smiya dabdlkrim khatabi, an3lo Chaytan, kamlin mgharba.

  • Mustapha Terego

    tchawhto alhbib dyali bla matbrar daba salina 3rafnakom

  • Abderrahmane Azouarh

    أحب هاد الرجل

  • Antalas Berber

    انتي اعطيني اسماء ابطال المقاومة العربية

  • Antalas Berber

    ابطال المقاومة الامازيغية عسو أوبسلام من أهم أبطال المقاومة الأمازيغية في التاريخ المغربي الحديث والمعاصر إلى جانب محمد الشريف أمزيان وعبد الكريم الخطابي وموحا حمو الزياني. وقد اشتهر عسو أوبسلام بمحاربته للگلاويين والفرنسيين في الجنوب المغربي وانتصاره على المحتل في معركة بوگافر سنة 1933 م.
    وإذا كان عبد الكريم الخطابي قد أشعل نار المقاومة في جبال الريف، وموحا أوحمو الزياني قد أججها في جبال الأطلس المتوسط، فإن عسو أوبسلام قد حرض آيت عطا على مجابهة الاستعمار الفرنسي في الأطلس الكبير الشرقي وجبل صاغرو إبان الثلاثينيات من القرن العشرين.

  • Jamal Kassilla

    ولولا مقاومة ساكنة الرباط والدار البيضاء للاستعمار الفرنسي لكان المغرب لايزال تحت الاستعمار

  • Jamal Kassilla

    ولولا مقاومة ساكنة الرباط والدار البيضاء للاستعمار الفرنسي لكان المغرب لايزال تحت الاستعمار

  • Antalas Berber

    http://www.maghress.com/assabah/23041 نعم مناجم الذهب والفضة توجد في الجنوب ولا يستفيد منها ابناء الجنوب شيئ ينهبها النضام و ابناء الجنوب مهمشين

  • Antalas Berber

    https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8 التاريخ يقول انكم عملاء

  • فهد ملالي توتي

    حسيمه وناسها لا يمكن ان تخون وطن

  • Abdellatif Mermari

    الريف بحالو بحال اي منطقة فلمغرب تنعانيو معانات وحدة وخاصنا نحلو مساكلنا جميع ونتقدمو جميع مغربي هو ريفي وسوسي وعروبي وفاسي لا فرق ولمغاربة قالو شحال هدي لتيحسب بوحدو تيشيط ليه لي عندو مشكل يخرج يتقاتل عليه اما تخرج تتشفا فبلادك هد دخل فلخيانة والخاين اش عقوبتو؟

  • Moulkhir Fontaniro

    لله أما سبانيول ولا هد دال ليعيشين في زاعما جدودنا طفروها من جراو على سبانيول أأأأأ جراو عليهم وها أحفاظ ديالم كيموتو عليهم فالبحر بش يمشيو عند سبانيول

  • Nour Tazi

    والحماية ليست الا تمويه لاستعمار المغرب ونتا صاحب التعليق الاخير راك غي كتخربق راجعو التاريخ عاد هدرو حتا تفهموه

  • افكار مضيئة

    فاس اصلا يسرق اموال الجنوب من معادن الفضة والنحاس والحديد

  • Adam Nabil

    علاه المغرب كان مستعمر كان غير الحماية الفرنسية

  • Abo Adam

    نعم ولاكن لو كانا معنا الان لم يكون سيفرح بفوز المنتخب المصري على المغرب في شوارع الحسيمة

  • Soufiane Malki

    رجال الريف الحقيقيين لن يرضو بالخروج فرحا ضد وطنهم، وبالنسبة للخيانة لا مبررات تجيزها

  • Ikin Motamarid

    Hsan ml3iyacha

  • Ikin Motamarid

    9alha hasan l9atal lah la yarham din moh

  • Adill Rachdi

    تاريخ المغرب كل مزور ناس قدام كلهم كانوا خونة وقودة الاستعمار مازال الخونة أصحاب المصالح مكاين لريفي ولا شلح ولا عروبي ولا جبلي مهم مغربي ومسلم وافتخر نساو هذا ريفي ولا عروبي شاهدو ماذا وقع في العراق وسوريا مبقاو لأكراد ولا عربي بقاو غير الشيعة المجوس نعلهم الله حذاري ثم حذاري من العقول الخبيثة

  • Mustapha Adouli

    الأولون كانوا مقاومون.وهؤلاء أصبحوا مساومون

  • Nour Tazi

    تحية للناس المثقفة لي قارية التاريخ ولا تنطق عن هوى ✌✌✌

  • Amal Hamouti

    المغرب حرر برجاله الاحرار

  • Nour Tazi

    المغرب حرر برجاله الاحرار ماتنسبوش كلشي ليكم خاص هاد الحديث يكون متجاوز التاريخ سجل أسماء مقاومين من كل انحاء المغرب وثيقة الاستقلال خرجت من فاس والفاسيون كانو يدعمون الحركة الوطنية بأموالهم كزاوا غرباوا گاع البوادي د المغرب رجالها طحنو وماتو ضد الاستعمار علاش هاد الغرور وزرع الفتنة والعنصرية هادشي ماشي معقول لاش كتلبسو ثوب البطل على ظهر ناس أخرين المغرب حرر برجاله الاحرار لا لتزوير الاحداث راحنا قاريين التاريخ ماشي أميين او ماعرفينش التاريخ ولي جا من داك العنصريين وجاوب وسب أنقولو فاك يو ما على باليش بيك وديما مغرب من طنجة للگويرة وموتو بسمكم القافلة تسي والكلاب تنبح بقاو حتا تموتو بسمكم وحقدكم راكم مراض نفسانيا

  • Arifino Arifi

    http://rami.tv/fr/alaouites/hassan2/fils-de-glaoui.htm

  • Amharech Mohamed

    و فين نسيتي محا و حمو الزياني و عسوو ابسلام و ماء العينين
    هل تحتكرون المقاومة لوحدكم فقط
    ثانيا هذا ليس مسوغا للانفصال او ادعاء الافضلية

  • Sawsan Sawsan Jouria

    كيبان لي الدولة خاصها اضرب في المعقول وماشي بالحديد وتلبي لهم اش طالبين حيث مطالبينش ايكون عندهم اسلحة مستحيلة طالبين غير حاجات بسيطة جدا موجودة في اي منطقة في المغرب مع اني لا اوافق على هذه الافعال

  • Redouanevic Hamaki

    ما قام به بعض الأشخاص البارحة عمل شنيع و خطير ولا مسؤول، وما تقوم به أيضا بعض الفئة بتسمية إخواننا بالأوباش عمل قبيح و خطير و مؤجج للفتنة التي هي أشد من القتل. أدعوا الطرفين إلى إعمال العقل والمنطق وبأنه نشكل كتلة واحدة و جسد واحد لا ينفصل أي جزء منه وكذلك الوطن ، فكلا الطرفين جاهدا في المستخرب ( المستعمر) المتمثلين في المجاهد عبد الكريم الخطابي و جيشه من جهة و في الحركة الوطنية بالنسبة للجهة الأخرى. لهذا يا إخوتي لا تنصاعوا إلى من يتلقون أجرتهم بالأورو والدولار من أجل خدمة أجندات تخدم أعداءنا و تقسم الوطن و تقدح في الدين الإسلامي الذي هو رحمة للعالمين ، فالدين قبل كل شيء يا إخوتي و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • ريفي حاقد على الوضعية

    ما وقع اليوم في الحسيمة من خروج بعض الشباب و تعبيرهم عن فرحهم لفوز المنتخب المصري على المنتخب المغربي، يحتاج لخبراء في علم النفس لفهم حقيقته، و هذه الظاهرة لا تعني انهم يحبون مصر او المنتخب المصري او النظام المصري المجرم الذي انقلب على ثورة الاحرار، كما أنه في الحقيقة لا يعبر عن كرههم للمنتخب المغربي او لاعبيه حقا ….
    و من فهم هذه الامور و هو يتابع تلك المشاهد هو جاهل بنفسية هؤلاء و ما تعبر عنه هذه الظاهرة…
    هؤلاء لهم حقد و كره شديد لواقع يومي معاش في الريف و في غير الريف، لكن في الريف بالذات، واقع انتجته سياسة الاقصاء و التهميش و الحكرة و الظلم و القمع و العسكرة، فانتج كل هذا نوعا من الحقد و الكره في نفسية هؤلاء لما يسمونه “المخزن” ثم تطور داخليا الى كره كل ما له صلة بهذا الشيء الذي يسمونه “المخزن” …
    و هذا الكره و الحقد كان مكبوتا في نفوسهم لعقود و سنوات، حتى جاء الحراك الجماهيري الذي استغل هامش الحريات المسموح به، و حاول كسر حاجز الخوف لدى ابناء الريف و بالاخص لدى الشباب، و هذا ما حصل حيث كسر نسبيا حاجز الخوف، و بعد هذا كان لزاما ان تخرج كل تلك المشاعر و الاحاسيس التي تم كبتها لسنوات، و تتجلى عبر عدة صور و طرق … كلها لا تفيد الا شيء واحد، انهم “ساخطون على كل شيء” و انه لابد من التغيير الحقيقي، و اعتبار المواطن البسيط العامي هو رأسمال هذا الوطن، و اعطاءه كل حقوقه التي توفر له العيش الكريم، و جوا مناسبا للابداع و الانتاج الفكري و الاقتصادي ..
    ان هذه الظاهرة هي محاولة لايصال صوت ما، ربما لن نفهم الطريقة، لن نفهم حقيقة ما يحصل … لكن لن نختلف ان هؤلاء تربوا و ترعرعوا في حضن هذا الوطن ، و لو قدم لهم الوطن دفء الحضن لما وصل بنا الحال لرؤية مثل هذه المشاهد …

  • Hicham Bezzi

    Nichan tahya moujda fuck you wlad lmkhzen

  • Abdellatif Mermari

    يجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد على من قاموا بهدا التصرف الاخرق والصبياني ليعلم الكل ان هناك خطوط حمراء لا يجب تجاوزها هد لبلاد ماتو عليها الناس وسالت دماء غزيرة من اجل تحريرها وليس من المسموح لاي كان ان يزايد عليها

  • Hamid Biya

    الأولون كانوا مقاومون.وهؤلاء أصبحوا مساومون

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق