جمعيات أمازيغية تطالب بالكشف عن “العدد الحقيقي” للناطقين بالأمازيغية في المغرب

جمعيات
حسيمة سيتي9 ديسمبر 2016
جمعيات أمازيغية تطالب بالكشف عن “العدد الحقيقي” للناطقين بالأمازيغية في المغرب
رابط مختصر

حسيمة سيتي – الأناضول

طالب نشطاء أمازيغيون، الخميس 08 دجنبر الجاري، المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب بالكشف عن “العدد الحقيقي” للناطقين باللغة الأمازيغية بالبلاد.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط، في آخر إحصاء لها عام 2014، فإن عدد الناطقين باللغة الأمازيغية بالمغرب يعادل 7.26 في المائة من مجموع 33 مليون و762 ألف و36 نسمة بالبلاد، لكن منظمات أمازيغية تزعم أن هذا الرقم “غير حقيقي”، في إشارة إلى أن عددهم أكبر من ذلك.

ووجهت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الحقوقية رسالة إلى أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، تطالبه فيها بالكشف عن “العدد الحقيقي” للناطقين باللغة الأمازيغية بالمغرب.

وأعربت الفيدرالية خلال رسالتها عن قلقها مما وصفته بـ”عدم وفاء المندوبية السامية للتخطيط بوعودها حيال الكشف عن النتائج النهائية للناطقين بالأمازيغية عقب الإعلان عن نتائج الإحصاء لسنة 2014″.

وقال أحمد أرحموش، المنسق الوطني للفيدرالية للجمعيات الأمازيغية، لـ”الأناضول”، إن “إفصاح مندوبية التخطيط عن عدد الناطقين بالأمازيغية (7.26 في المائة) لم يشمل سوى عينة 2 في المائة من سكان الأمازيغ، وهو أمر غير مقبول وغير دقيق تقنيا”.

وشدد على أن شرط التمثيلية في أي إحصاء يتطلب أكثر من 10 في المائة من العينة التي يتم الاشتغال عليها لاستخراج المعطيات العامة من الإحصاء ذاته.
وعبر عن تخوفه من أن تكون هناك سياسية ترمي إلى إبراز الأمازيغية على أنهم أقلية في البلاد، وراء تحفظ المندوبية على كشف النتائج النهائية للناطقين بالأمازيغية.

وأضاف أن تأخر المندوبية في عدم الكشف عن النتائج هي محاولة للإجهاز على مجموعة من المطالب التي تهم مَأسَسَة الأمازيغية وإدماجها في الإدارات العمومية على غرار اللغة العربية.
واعتمد الدستور المغربي لسنة 2011، لأول مرة، اللغة الأمازيغية لغة رسمية بالبلاد إلى جانب العربية.

من جهته، شدد “أحمد عصيد” رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات في تصريح لـ”الأناضول” على أنه “ليس هناك عدد حقيقي للناطقين بالأمازيغية حتى لدى الدولة نفسها ومن يقول عكس هذا يكذب على نفسه”. ووصف نتائج الإحصاء الأخيرة (إحصاء المندوبية السامية للتخطيط) بـ”الزائفة”.

ولم يتسن لـ”الأناضول” الحصول على تعقيب فوري من المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، بخصوص رسالة الفيدرالية الوطنية للجمعيات الحقوقية.

ولا توجد أرقام رسمية تحدد أعداد الناطقين بالأمازيغية كلغة أم في المغرب، غير أنهم يتوزعون على ثلاث مناطق جغرافية (منطقة الشمال والشرق، ومنطقة الأطلس المتوسط، ومناطق سوس في جبال الأطلس) ومدن كبرى في البلاد، فضلا عن وجودهم في الواحات الصحراوية الصغيرة.

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 9 تعليقات

  • Ismael Moreno Orgulloso

    مدينة تنغير جنوب الشرقي للمغرب كلهم يتكلمون الامازيغية عكس. الرشيدية و ورزازات و زكورة

  • Drissov Mààamar

    00%

  • Tifo Chaqo

    كل المغاربة امازيغ هنا من هو 100/100 امازيغي وهناك من ههو 90/100 وهناك من تعربوا كجبالة والبرانس وهوارة و وزناتة وهناك دكالة اختلطوا بامازيغ زمور, وانا جدي الاول هو الادريس الاول الدي تزوج امازيغية من اوربة ثم ابنه الدي تربى عند اجدته واخواله وتزوج منهم اد لم يكن العرب قد دخلوا الى المغرب وابنائه بعد دلك وبقيت امارتهم في الريف محميو من قبل قبائل الريف الشجاعة وام ابي من قييلة مطالسة وامي انا كدلك وابنائي امهم من قبيلة بني عمارت باقليم الحسيمة وبلاد اجدادي بالريف قرب عين زورة وننتمي لقبيلة مطالسة واتحدث الريفية فمادا تعتبرنا عرب ام امازيغ؟ .

  • Ab Do

    Wbach ghaynf3kom had el ihsae

  • Nour Susu

    mghribi howa amazighi min aslo
    mashi amazighi maggribi

  • Othmane El Attar

    في تقسم يردون ان يستقل الخون يضنون نفسهم امزيغ امزيغ هم نحن من حرر البلاد امزيغ زمور عاش المغرب

  • Othmane El Attar

    حسبي الله و نعم الوكل في الخون عاش المغرب
    #امزيغي مغربي

  • Nazha Elghezaoui

    و فيما ستنفع هذه الإحصاءات ????

  • جمال مسلوب

    هناك امازيغ لا يتحدثون الامازيغية.لهذا يجب احصاء عدد الامازيغ وليس الناطقين بالامازيغية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق