متى تصبح رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا و عطلة رسمية مؤدى عنها!

وطنية
حسيمة سيتي25 ديسمبر 2015
متى تصبح رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا و عطلة رسمية مؤدى عنها!
رابط مختصر

اختار عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لإطلاق حملة عريضة “المليون توقيع” من أجل دفع الدولة المغربية لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية على غرار الأعياد والمناسبات الوطنية.

ودعا الداعين لهذه المبادرة جميع المواطنين والمواطنات للتوقيع على عريضة حملة الميلون توقيع من أجل الاعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية على غرار باقي الأعياد والمناسبات، على أن يتم توجيهها فيما بعد لمختلف المؤسسات والتنظيمات التي من شأنها أن تساهم في الحملة.

وجاء في بلاغ مرافق للعريضة “ندعو كل المواطنات والمواطنين المغاربة إلى التوقيع على هذه العريضة المفتوحة في وجه جميع المواطنات والمواطنين، وكذلك أمام جميع التنظيمات والهيئات والإطارات المدنية والسياسية المغربية بالداخل والخارج، لثلاثة أشهر، على أساس أن يتم توجيهها فيما بعد لمختلف المؤسسات والهيئات التي من شأنها أن تساهم بالاعتراف برأس السنة الأمازيغية عيد وطني وعطلة رسمية بالمغرب”.

وتأتي هذه المبادرة حسب المبادرين إليها من أجل  إقرار نهائي وكامل وغير منقوص للحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب.

وختم المبادرين دعوتهم بالقول: “وقع من أجل إقرار نهائي وكامل للحقوق الأمازيغية بالمغرب”.

من جانب آخر اختارت تنظيمات أمازيغية تعبئة الجمعيات والمواطنين لبعث رسائل إلى رئيس الحكومة المغربية المغربية مباشرة، في عنوان ديوان رئيس الحكومة، بالقصر الملكي -تواركة- بالرباط في موضوع إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها.

وجاءت الرسائل الأمازيغية إلى عبد الإله بنكيران على أبواب السنة الخامسة لتوليه رئاسة الحكومة المغربية، مطالبة إياه مجددا بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها.

منتصر إثري

اترك رد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 8 تعليقات

  • Sana Tourki

    عندما سيعود الامازيغ كما كانوا ستكتب عطلة رسمية وسيكتب مجدنا بالنضال والدفاع المتخلق وليس المعيور الهدرة الخاوية في بعض التعليقات!!!

  • Sana Tourki

    mr idriss!!لم افهم معنى هل حضارتنا قبل اوروبا وهل اوروبا حضارة وهل لاوروبا اصلا حضارة..ابحث وساعرف من اين لنا بهذه السنة حضارة الامازيغ مفخرة لمن يريدها ولا شان لنا بمن لا يريدها

  • Sana Tourki

    لن تكون لانهم يريدون دفن ثقافتنا

  • دعاء نور

    ياريت والله لكن غيبقى حلم

  • ادريس احناث

    يعني حضارتنا نحن الامازيغ بدأت قبل اوربا انا والله نا فراسي هاد السنة منين جابوها

  • عبد الرحيم ابو أيمن

    برافو viasobre

  • Boujld Imane

    koulchi drtouuuh b9alkome riiire lbndiiiire

  • Viasobre El Mar

    عندما تُكْتَبْ على رؤوس الأمازيغ كما بالصورة أدناه

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق