بعد ساعة واحدة فقط من إعلان المغرب تعويم العُملة انهيار للدرهم أمام اليورو

أفاد بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم تراجع بنسبة 0،27 في المئة مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 0،45 في المائة مقابل الدولار الأمريكي في دجنبر 2017.

وأبرز البنك المركزي، في نشرته الشهرية المتعلقة بالوضع الاقتصادي والنقدي والمالي لشهر يناير 2018، أنه على مستوى سوق الصرف، استقرت مبيعات العملة الأجنبية من قبل بنك المغرب إلى الأبناك في 1،1 مليار درهم في دجنبر الماضي.

وفي ما يتعلق بالمعاملات ما بين الأبناك، أوضح المصدر ذاته أن متوسط سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم بلغ 18،5 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 45،7 في المئة، مقارنة مع متوسط ما تم تسجيله خلال الأشهر الأحد عشرة الأولى من 2017.

وفي ما يتعلق بحجم المعاملات المصرفية مع الزبناء، فقد استقرت في 14،2 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا ب 5،8 في المئة مقارنة مع المعدل الشهري المسجل بين يناير ونونبر 2017، مغطية بذلك ارتفاعا ب13،1 في المئة من المشتريات وانخفاضا في المبيعات بنسبة 15،7 في المئة.

وأشار بنك المغرب إلى أنه في ظل هذه الظروف، بلغ صافي صرف العملات لدى الأبناك 2،1 مليار درهم نهاية دجنبر.

2018-01-13 2018-01-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي