عمدة مدينة أرنهايم الهولندية : ” سنة أمازيغية جديدة… ولْيُطلق سراح معتقلي الريف”

محمد بوتخريط – هولندا

في تدوينة له على الفيسبوك  قدم  عمدة مدينة أرنهايم ، أكبر المدن الهولندية على الضفة اليمنى لنهر الراين بمقاطعة خيلدرلند بهولندا، وإبن منطقة بويفار بإقليم الناظور السيد أحمد مركوش” تهانئه بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الى كل أمازيغ العالم ، دون أن يغفل عن ما يعرفه الريف من اعتقالات وتدخلات أمنية ضمن خانة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ليختم تدوينته متمنيا” سنة أمازيغية جديدة يتحقق فيها انفراج حقيقي ويتم إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين في الريف وفي كل السجون المغربية وتسود العدالة ليتنفسوا هواء الحرية وعزة الكرامة ..

وللإشارة فأحمد مركوش سبق كذلك غير ما مرة أن عبر عن تعاطفه مع الحراك الشعبي السلمي الذي تعرفه منطقة الريف في المغرب المطالب بالعدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد، بل ومنخرط فيه بمواقفه وآرائه بل وبمساهماته الميدانية عبر مشاركته في العديد من الوققات والمسيرات التي عرفتها هولندا .

وللتذكير فشخصية أحمد مركوش ، ظهرت ونضجت ثقافته في هولندا مبكرا وتولى بذلك عدة مناصب مهمة، شغل من سنة 2006 إلى 2010، منصب رئيس لمقاطعة سلوترفارت في مدينة أمستردام ، بل وحقق آنذاك شهرة وطنية كبيرة من خلال طريقة تناوله لبعض الملفات منها ملف قضايا ومشاكل الشباب وخاصة المغاربة منهم والتي كانت تعرفها ذات المقاطعة ، كما عمل كذلك في سلك الشرطة بذات المدينة . وبين سنة 2010 و2017 كان عضوا في البرلمان الهولندي.

2018-01-12 2018-01-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي