الحسیمة تتصدر قائمة الأقالیم الاكثر انتاجیة في قطاع الصید التقلیدي

بلغ انتاج قطاع الصيد التقليدي بسواحل جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال الاشهر التسعة الاولى من السنة الجارية، إلى 3 آلاف و 158 طنا من السمك، بعائدات مالية تصل إلى 163 مليون درهم، وفق معطيات لمديرية الصيد البحري التابعة للوزارة المعنية بالقطاع.

وكشفت معطيات المديرية، بأن إنتاج الصيد التقليدي بالساحل المتوسطي الممتد من سواحل جهة طنجة إلى غاية الناظور بلغ اجمالا خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية إلى 3970 طنا، مسجلا ارتفاعا بلغ 3,5 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

ووفق ذات المصدر، فإن المعطيات التي تم تقديمها خلال انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة لغرفة الصيد البحري المتوسطية مؤخرا بطنجة، أبرزت أن حجم مبيعات الصيد التقليدي بالمنطقة الساحلية المذكورة، خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 214 مليون درهم.

وتصدرت الحسيمة الاقاليم الساحلية الاكثر انتاجية في قطاع الصيد التقليدي، بانتاج 1216 طنا، بعائدات مالية بلغت 71 مليون درهم، ثم طنجة بإنتاج حوالي 970 طنا بعائدات بلغت 66 مليون درهم، ثم الناظور ب 812 طنا بعائدات 51 مليون درهم، تليها عمالة المضيق-الفنيدق بانتاج بلغ 644 طنا بعائدات بلغت 21 مليون درهم، متبوعة في الاخير بمركز الجبهة باقليم شفشان بانتاج 328 طنا بعائدات وصلت إلى 5 ملايين درهم.

هذا وتجدر الاشارة إلى أن أسطول الصيد التقليدي بالساحل المتوسطي يتكون من حوالي 3100 مركبا، موزعين على 91 نقطة تفريغ تمتد من طنجة إلى السعيدية. ويمثل الأسطول الجهوي 19 في المائة من الأسطول الوطني للصيد التقليدي، كما يمثل 5 في المائة من الإنتاج وقيمة المصطادات على الصعيد الوطني.

2017-10-26 2017-10-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي