امريكا …تتويج الفيلم الريفي ”ابيريتا” بمهرجان بوسطن العالمي

شارك الفيلم الريفي إبيريتا ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم الأمازيغي الذي احتضنته مدينة بوسطن والذي تنظمه مؤسسة تازلا أوارد للتعدد الثقافي بولاية كاليفورنيا . وقد تم تتويج  الفيلم الريفي إبيريتا الذي أنتجته شركة ثازيري بروديكسيون وأخرجه وكتب السيناريو محمد بوزكو عن فكرة لأحمد زاهد، باحد جوائز الدورة.

”ابيريتا“ فيلم يتناول معاناة ساكنة الريف مع مخلفات الغازات التي استخدمتها القوات الاسبانية في حرب الريف من اجل قمح المقاومة و تدور أحداث الشريط حول طيار اسباني متقاعد شارك في حرب الريف و ساهم في ضرب المنطقة بالغازات السامة بناءا على معلومات تضليلية تلقاها من مسؤولية. تشاء الأقدار أن يظل حيا بفضل امرأة ريفية أنقذت حياته بعدما قتل جل رفاقه في الحرب بهم مرض السرطان و أن الأرض لم تعد خصبة كما كانت يلتقي بطيموش التي ستفتح عينيه على أن ما اقترفه في يعود الطيار خوسي لمسرح الأحداث بعد 60 للتصالح مع نفسه و مع أهلها فيكتشف أن سكان تلك المنطقة قد فتك السنوات الماضية كانت له انعكاسات ومخلفات تتجسد في معاناة اغلب الساكنة مع مرض السرطان و هي واحدة ويكتشف الطيار أن المرأة التي أنقذت حياته خلال الحرب لم تكن إلا والدة ”طيموش“، و سيدفعه لقاءه بطيموش الى منهم تعاني من اجل علاج والدها المصاب بالسرطان. الفيلم مدته 115 دقيقة، وهو سيناريو المخرج نفسه، ومن تشخيص ابتسام العباسي، حسن أجواو، نوميديا، رشيد أمغتوك، ميمون زانون، محمد سلطانة، بنعيسان المستيري، فاروق أزنابط، ومشاركة محمد الشوبي.

loading...
2017-10-13 2017-10-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي