المهرجان الوطني للشعر والزجل تحت شعار: “الشعر المغربي المعاصر و إشكال التجنيس”

بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة تنمية أقاليم الشمال وبدعم من وزارة الثقافة والإتصال ومقاطعة طنجة المدينة وبيت الصحافة، وبمساهمة المندوبية الإقليمية للسياحة ومقاطعة السواني والمديرية الجهوية لوزارة الإتصال ومقاطعة مغوغة ومؤسسة محمد شكري والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة، نظمت جمعية المدينة للتنمية والثقافة الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للشعر و الزجل بطنجة، دورة الشاعرة ثريا ماجدولين، جائزة طنجة الكبرى للشعراء الشباب، من سادس إلى ثامن أكتوبر 2017 وذلك تحت شعـار ” الشعر المغربي المعاصر و إشكال التجنيس”.

استهل هذا الموعد الثقافي فعالياته يوم الجمعة السادس من أكتوبر ببيت الصحافة حيث حضرت أسماء وازنة في الميدان الشعري كأحمد لمسيح، بكلمة وزير الثقافة والجهات الداعمة والجهة المنظمة تلتها فقرة موسيقة و وصلات شعرية ألقيت على لسان شعراء و شواعر المهرجان و اختتم اليوم الأول بتكريم الشاعرة ثريا مجدولين.

تواصلت الفعاليات يوم السبت السابع من اكتوبر على الساعة 10.30 صباحا بمؤسسة محمد شكري بندوة فكرية تطرقت لاشكال التجنيس ولقاء مع الدكتور محمد حجو حول تجربته النقدية و الروائية.

ثم انتقل الضيوف و المشاركين الى قصر برديكاريس على الساعة الرابعة زوالا، هذا القصر الباذخ الذي زينه معرض صور و قراأت شعرية. لينتهي اليوم الغني في رياض السلطان – فضاء القصبة – حيث تم تتويج الفائزيين في مسابقة طنجة الكبرى للشعر، صنف الفصيح مناصفة بين مريم كرودي من تطوان و محمد الساق من الصويرة و الزجل ابتسام الحمري من تيفلت.

و اختتمت التظاهرة الأدبية يوم الاحد الثامن من أكتوبر ببيت الصحافة على الساعة السادسة بقراأت شعرية متناغمة.

المهرجان الوطني للشعر و الزجل بطنجة صار موعدا سنويا يحج اليه كل سنة شعراء و زجالو المملكة و متذوقو الكلمة الحساسة، و قد عرفت الدورة الخامسة -دورة ثريا مجدولين- نجاحا مبهرا .

loading...
2017-10-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

زكرياء الفقيه