الحسيمة…ساكنة أيث عبد الله تستنكر عسكرة المنطقة وتؤكد دعمها للحراك بالريف

ساكنة أيث عبد الله تستنكر عسكرة المنطقة وتندد بممارسة بلطجية السلطة

في إطار الحراك الإحتجاجي السلمي الذي يشهده الريف عامة وإقليم الحسيمة خاصة والذي إنطلقت شرارته على خلفية  مقتل شهيد الكرامة محسن فكري وطحن جسده في شاحنة النفايات قبل أكثر من شهر بمدنية الحسيمة، ومع إقتراب تخليد أربعينية الشهيد يوم 10 دجنبر 2016 بساحة الشهداء بمدينة الحسيمة كانت قد قررت لجنة الحراك الشعبي باقليم الحسيمة ومتابعة قضية الشهيد تنظيم زيارات ولقاءات ميدانية مع الساكنة كل مناطق الإقليم تعبئة لإنجاح محطة ذكرى شهيد لقمة العيش، وبعد زيارتها لكل من منطقة رواضي، أيث بوعياش، بوكيدارن، إمزون، أيث حديفة، تامسيت، وتروكوت. قررت يوم الخميس 08 دجنبر 2016 زيارة منطقة أيث عبد الله حيث التزامن مع السوق الأسبوعي بالمنطقة. الا ان السلطات المحلية اعتزمت منع هذا النشاط و في هذا الصدد توصلت الحسيمة سيتي ببيان صادر عن ممثلي ساكنة ايث بن عبد الله ينددون من خلاله بمنع القائد مستعينا بقوات الدرك الشكل النضالي الذي كان مبرمجا بالسوق الاسبوعي ل ايث عبد الله.

البيان كاملا كما توصل به الموقع: 

نحن ساكنة أيث عبد الله نتفاجئ صبيحة هذا اليوم بعسكرة السوق الأسبوعي بمختلفة الأجهزة القمعية (السيمي، المخازنية، الدرك، أعوان السلطة بالزي المدني غير تابعين لقيادة أيث عبد الله…) مما خلف ذلك هلعا كبيرا في صفوف الساكنة التي اعتادت التسوق كل يوم الخميس في جو عادي وبالأخص التلاميذ الصغار الذين كان لهم موعد مع الدراسة والذين لم يسبق لهم أن عاشوا من قبل هذه اللحظات. والأكثر من ذلك ستعمل الأجهزة القمعية (السيمي، الدرك، المخازنية) وممثلي السلطة في شخص قائد قيادة أيث عبد الله، وقائد قيادة أيث حذيفة وأعوان السلطة الذين إستقدوا من الخارج ـ غير التابعين لقيادة أيث عبد الله ـ على محاصرة لقاء لجنة الحراك الشعبي مع الساكنة والعمل على محاولة منعه بالقوة رغم أن المحتجين خرجوا في شكل نضالي سلمي وحضاري وأن إحتجاجهم تقره وتحميه جميع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة. ومع تشبث الساكنة بحقها المشروع في الإحتجاج السلمي إلتجأت السلطة إلى إستعمال “المقدمين” كبلطجية لمهاجمة قادة الحراك الشعبي والمناضلين والساكنة عامة كعادته تارة بممارسة السب والشتم في حقهم بأقدح النعوت التي نستحي بذكرها لما لها من حط مهين بكرامة الإنسان وعرضه وحقوقه.

من خلال ما سبق وإيمانا منا بقدسية كرامتنا وأعراضنا، ومن أجل الدفاع عن حقوقنا المشروعة من ضمنها الحق في الإحتجاجي السلمي والحضاري نعلن نحن ساكنة أيث عبد الله إقليم الحسيمة للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

ـ إستنكارنا الشديد للمقاربة العسكرية الأمنية التي يتعامل بها النظام المخزني مع حقوقنا العادلة والمشروعة، ـ تنديدنا بالحصار الذي الممارس في حقنا، وبتوظيف أعوان السلطة كبلطجية لخدش في كرامتنا وأعراضنا بأقدح النعوت، ـ تحميلنا مسؤولية ما جرى وتبعاته للنظام المخزني في شخص ممثلي السلطة على مستوى الإقليمي والمحلي، ـ تأكدينا على ضرورة رفع الحصار الأمني على جل مناطق الريف وفك العزلة ورفع التهميش الذي نعاني منها نحن ساكنة أيث عبد الله، ـ تأكدينا على توفير طبيب خاص بالمشفى المحلي، وفتح تحقيق جاد في معداته التي هربت منه، وفتح مركز الخاص بالولادة الذي يتوفر عليه المشفى في الوقت الذي تتنقل فيه نسائنا لأكثر من 40 كلمتر من أجل الولاد، ـ تشبثنا بضرورة توفير جميع المرافق العمومية في المنطقة (دار الشباب، المكتبة، الملعب…)، ـ تشبثنا بضرورة توفير فرص الشغل لشبابنا العاطل، ـ تزويد كل مدارش الجماعة بالماء الصالح للشرب والكهرباء. ـ وفي الأخير نأكد على دعمنا ومساندتنا ومشاركتنا في ذكرى أربعينية شهيد لقمة العيش محسن فكري يوم 10 دجنبر 2016 بساحة الشهداء بالحسيمة.

أيث عبد الله في 08 دجنبر 2016

loading...
2016-12-08 2016-12-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي