بعد هسبريس جريدة بوعشرين تسخر من النساء الريفيات و تصفهن ب”البغلات”

حسيمة سيتي – متابعة

شنّ نشطاء مغاربة حملة ساخطة واسعة ضد جريدة مغربية معروفة بعدم مهنيتها وبتعصبها القومجي العروبي و بعدائها المبطن للأمازيغ والأمازيغية، بعدما أقدمت على وصف نساء الريف الامازيغيات المكافحات بـ (البغلات) ، وهي جمع كلمة بغلة.

ويأتي هذا الوصف من الجريدة لمجرد أن هؤلاء النساء الامازيغيات يكافحن من اجل العيش الكريم عن طريق نقل البضائع فوق ظهورهن بعدما اضطررن لذلك نتيجة التهميش الاقتصادي الممنهج ضد المنطقة الذي تنهجه الدولة المغربية مند عقود كنوع من العقاب الجماعي لسكان المنطقة لأسباب تاريخية معروفة .

وفي خضم هذه الحملة الساخطة ضد الجريدة أقدم النشاط الامازيغي رشيد زناي على حرق احد اعداد هذه الجريدة في مكان عمومي كنوع من الاحتجاج على الاهانة  الصادرة من الجريدة لنساء الريف المكافحات بوصفهن بالبغلات .

كما صرّحت أيضا رئيسة “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” سابقا، والمتوجة بجائزة الامم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، السيدة خديجة الرياضي، “إن من وصف النساء بهذا الوصف هو مريض وأحمق ولا قيمة له، لكن المشكل الأصلي والمهم أن من جعل النساء يصِلْن لهذه الوضعية هي سياسة الدولة”.

وأضافت الرياضي في تصريحها أن “من بفترض بهم انتقاد السياسة التي أوصلت النساء لهذا الوضع نراهم يصفنهن بأوصاف قدحية !”.

من جانبه قال منسق جمعية “تمكين” عبد الحميد الحداد الشهير بـ”البرعم”، إن العنوان الذي جاء في الصفحة الأولى لجريدة أخبار اليوم يجانب الصواب حيث أنه يسيء بشكل كبير لصورة النساء ويشجع على التعاطي السلبي مع قضيتهن خصوصا وأنه تزامن مع الحملة العالمية لمناضهة العنف ضد النساء التي توافق 25 من نونبر من كل سنة” .

وبعد هذه الحملة الساخطة إضطر مدير هذه الجريدة للاعتذار في العدد الموالي للجريدة عن هذه الخطأ غير الاخلاقي لحفظ ما تبقى من ماء وجهه وللحفاظ على قراء جريدته طبعا بعدما انتشرت دعوات كثيرة لمقاطعة الجريدة .

و كانت في وقت سابق جريدة هسبريس قد سقطت في الخطأ ذاته بعد ان نشرت تقرير عن النساء المرابطات بالحدود بين مليلية و بن انصار بعنوان ”بؤس “النساء البغلات” مستمرّ بمعابر ثغر مليليّة المحتلّ إسبانيّاً” وهو ما يعطي صورة سلبية لتهافت هذه الجرائد المفروض انها رائدة وطنيا و من واجبها ان تحترم مشاعر القراء.

ومن المعروف ان جريدة اخبار اليوم لمديرها توفيق بوعشرين هي الناطق الرسمي ولسان حزب العدالة والتنمية المعروف بعدائه لكل ما هو ريفي امازيغي.

hes
البوابة الامازيغية
loading...
2016-12-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات81 تعليق

  • Bilal Elmessoudi

    من أصافهم بالبغلات وصف أمه تحياتي للمرأة الريفية أولا و المغربية ثانيا

  • Adam Mohamed

    هن نساء شريفات و عفيفات يبحثن عن قوتهن بالحلال ليس ك بائعات الهوى و من يدفعن شرفهن لقاء دراهم معدودات. و هذه مسؤولية للدولة لتوفير عمل محترم أو رزق طيب . لهذا فهسبرس أو غيرها يتحدثون بمنطق السياسية بلا علوم و السلام.

  • Nador Moustapha

    Ila kan bsah rah arbiya2 yskhron man nisa2ohom hit dok nsa msakinat kolhom 3rbiyat ana sakn hna f ma3bar mlelia

  • Fatima Dawdi

    البغل اللي مسيرين الدولة هما اللي جعلو من هذو النساء يخاطرو بصحتهم ويخدمو هذي الخدمة والله عطاهم الصحة ياكلو بها لقمة حلال

  • Hamou Mohamed

    Bzaf 3likom ykon rifiyat barlat abrola dbsah rifiyat mayrdawchi ymchiw y5dmo hado rili bla mandkor chkon

  • Doraidi Rifai

    Baghla hya mak wldatak ou m3rftch trabik ama nisae rif chourafa lhmar wald lhmar

  • Ahmad Ariyaki

    Lbral homa

  • Aya El Be

    ولله حرام عليكم لماذا صورتهم حشومة

  • Otmane Ennamssaoui

    الله يحسن العون

  • Halim Taga

  • Yasmine Lbanani

  • Kamal Elyoussfi

    اييه اختي الحمد لله بنات نتاع الريف مزيانين ومزال فيهم التيقار ماشي بحالهم

  • Hassan Naji

    هن جبليات لكن ريفيات مستعربات ضيعوا هويتهن

  • Kamal Uaali

    اعطنا الدليل على هذا ام انتم تنافسون على العلام بسم الريفية

  • El Yakoubi Iman

    ليسو ريفيات أصلا

  • El Yakoubi Iman

    هؤلاء النسوة أكن لهم كل الإحترام لاكنهم ليسو ريفيات بل يأتون من مناطق أخرى

  • Yasmine Lbanani

    انا ماشي كنمدح فيهم لكوني ريفية انما هذه هي الحقيقية

  • Yasmine Lbanani

    بزاف عليهم باش ينعتونا باالبغلات المراة الريفية عنوان الشهامة والحشمة والوقار وسيدة نساء العالم

  • Yasmine Lbanani

    هههه كلامك صحيح تبارك الله عليك خويا

  • Kamal Elyoussfi

    ايه اختي ياسمين قالك اللي عاشر الاسود اولي اسد واللي عاشر لكلاب اتعلم ينبح هوما راه عندهم عقدة سميتها الريف وبنات الريف والله مايقدو عليهم

  • Yasmine Lbanani

    تحياتي اسي كمال ردك على المنشور في محله القافلة تسير والكلاب تنبح خليهم يقواو الي بغاو رايهم فينا زايد ناقص هم مجرد كلاب بلا ضمير

  • Kamal Elyoussfi

    abti khliwhom igolo alhmdolillah homa kaykhadmo b3ar9 ktafhom oblahlal machi bhal nsa dyalhom kamlin fsoudia omazalin kayhdro

  • Fatima Zahrae Pavèco

    Allah u9awi man rwafa ol3az dyalom

  • Kamal Elyoussfi

    homa ansa dyalhom rana 3arfin fin kaymchiw 3and saoudia

  • Jaimy El Templo

    بوعشرين أب أسمه الصحيح

  • Jaimy El Templo

    يماه أديال هد الحمار بوعشرين أب عاهرة

  • Mohamed Fabregas

    أولا لعن الله من شمت فهن فهو لا يساوي ولا شعرة منهن
    ثانيا أغلبية النساء الموجودة هناك هن من الجنوب والغرب

  • Radoan Ahrid

    نساء أشرف من نسائهم

  • Abdel Hadi

    Rachid Largo ياأخي من الغرب أو الشمال ليس عيب ان يبحثوا عن لقمة العيش (الله يحسن العون) لكن العيب هو تسميهم الصحافة بالبغلات .

  • Rachid Largo

    Hata ana walah had nssa man lgharb

  • Fes Hakim

    نساء في مليلية كلهم من دخلي ليس ناس الناظور

  • ام رضى وفردوس

    انا لست ريفية.. ولكن اعيش فريف واريد توضيح امر..المراة فريف تعيش ملكة.. .اما اللواتي يعملن بتهريب فهم نساء قادمات من الغرب.. ﻻحول لهن وﻻقوة..

  • Surfcasting Mounir

    chdakhal rifiyat hado le3robiyat kan3erfuhum f bab sebta

  • Bathaoui Mohamed

    Awdi makaynach tama chi rifya ghi lfasiyat ou lgharbiyat lkhanzin

  • Ben Ch

    بغيينهم فحل نساءهم عاهرات

  • Yasmine Lbanani

    على راي المثل لم يجدو في الذهب عيبا فقالو بريقه يؤذي العيون

  • Yasmine Lbanani

    المراة الريفيه بصفة عامة امراة متخلقة ومحترمة ومكافحة ومحتشمة وذات شرف وعفة انا شخصيا ريفية وافتخر

  • Mohamed AR

    hh lhmdoalh bali b3lat hsan mnkoanoa 3ahirat

  • Samir Akhiat

    بغلة خير من عاهرة

  • Wixan Blg

    معضم العاملات في معبر مليلية هم من الداخل ليسو ريفيات إلآ القليل

  • Red Dragan

    لا هسبريس ولا اي منبر صحفي وصف النسوة الشماليات بالبغلات الحقيقة هي الصحافة الاسبانية هي من اطلق هاذا الوصف وذوي الالباب يمكنهم ان يتقصوا الحقيقة…حسيمة سيتي باركة من التحريف وشعيل العافية حذاري تم حذاري.

  • Mohamed Benyehia

    اللهم بغلات ولا قحاب بحال يماهم كلشي قحاب

  • Nm Bakali

    الله ياخذ الحق فيمن قال تلك العبارة بمقدار كل نقطة عرق تسيل من جسدهم لسد رمق جوعهم .

  • Ich Marokanisch

    اصلا غير الغربيات درنا فيهم الخير دارو جواز السفر راهم خداميت أما للرفيات بزاف عليهم

  • Zayi Agedal
  • Shopp Netherlands

    Baghla hiya yemak a weld lkelba

  • Krimo Alhoceima

    اسير ابوخماس الله اسلط عليك شمرض تجي حتى دك النساء بش اخرجوا لك دوى من سبتة ياكلب الطبقة البورجوازية تصف النساء بلى من قول الكلمة من ولد تك انت يالموسخ الصحفي دزبل لحمار اذكى منك الخنزير اشنوا وفرتوا للشعب بش مخرج السلعة من دك المدن بش أعيش

  • Mostapha Tolichi

    كنت سأقول نفس الكلام أو تقريبا جزاك الله خيرا الرجل الذي يتكلم بالحق أو يصمت

  • Koobecaf Rida

    اصلا هذا هو الوصف المعروف في الإعلام العالمي بهن منذ وقت طويل

  • Abdoul Chale Chale

    Ittakiw allah hadok ommahatna akhwatatna taykasbo mal alhalal ikhraso ibhatho an machakil okhra tamli3ona biha jaraeidakom attafiha

  • Hamid Bouzkri

    ما دام ان الريف لم تتشبع بالفكر الاخواني البنكيراني ، فانتظروا اكثر من هذا من الحقير بوعشرين..

  • Nach Massin

    Hchoma lakdob hadok ila jiti tchof machi rifiyat hadok nsa msakinat tayjiw man algarb bach ijadmo fanador nas manhom taybi3o charaf dyalhom o nas taykhadmo f sal3a d frontira ama rifiyat rahom fdarho orjal dyalhom taykhadmo oma t3awdoch tkadbo sowalni ana li sakan hda frontira d mliliya o tana3raf chno tayo9a3 o YAHYA RIF bi akmalih

  • Mhamed Idrissi

    تحية طيبة لنساء الشريفات التي يعملن بعرق جبنهن

  • Kamal Achraf

    هاد البغلات رآه من عندهوم على اي هن اشرف من خواتاتو

  • El Anssari

    Marokko taian daias odaien

  • Mohamed El Mai

    ماذا عن نساء الناضور .

  • Bilal Jamoun

    ليي من الريفبات فقط. بل من الشماليات. وهذا يدل على حقدهم الفين. وعنصرية مقيتة.

  • Belhaj Mohamed

    هاذا ليس بوعشرين ولا هسبريس من وصفهم بالبغلات. تحروا الدقة ا صحبي.
    هذه صحيفة اسبانية من كتبت تقرير في الموضوع أما صحفيونا النائمين الغائبين عن الوعي مجرد ينقلون ما كتبه الآخرون ومشكلاتهم انهم كيديروا كوبي كولي.

  • Tarik Rifi El

    تقول الأسطورة من لم يتزوجها ريفية مات اعزبا..
    وبه وجب الإعلام 🙂

  • Ilyas Abouelkacem

    يا بوعشرن يالبغل الريافة ما يرضاوش اخليو نسا ديالهم اخدمو ماشي بحالكم نسا تاعكم ابيعوا تا الشرف تاعهم البغل د صح هههه

  • Mostapha Azallam

    inah luo9mât al3aiych hallal

  • Ilyas Abouelkacem

    لعنة الله على كل من اساء الى المرأة الريفية للتوضيح فقط النساء العاملات في التهريب أصلا ينحدرن من الغرب

  • Abdou Riff

    اواه اوما يينا دغابيان ربدا دايسن طاغنانط دلكبر إخوان ربدا طفارا لحقيقة مرى طوحد غا طنجة اطفد طيغابيين كين حلا كي شركة طوحد غا فرونطيرة نمريتش إلا طيغابيين ويند اطسر نسن مارا زي داخل ها يين اطحمران ها يين اططان نها تالي قاناش نشين نشين ماني مادجان ديعن طامواط سخانزان دنيا بالإختصار اذا عربت خربت

  • Abdel Darrazi

    الريفيات شريفات ماشي بحال ديالكم كيبيعو شرفهم مقابل 20 درهم

  • Aicha Elkhalfioui Elghalbzouri

    B9at fikom mali galha bu3achrin w España ma3rofa 3andhom taysamiwhom mulas man da2iman
    Ku kan fikom nafs dyal bash rah matchufoch mra tathaz 9antar bach tarbah 100 dh w tsakto
    Kon daf3to 3la ha9ha f l3aych lkarim !!°
    Ama hiya maskina raha ma9hora ma9hora samitoha baghla wa princesse dakchi gaaaa3 matayhamha

  • Abdel Hadi

    انا من مدينة تازة وابن المنطقة واعرف جيدا هذا الميدان هوءلاء النساء الذين الذين يهربن السلع سواء عبر بني أنصار الناظور أو عبر باب سبتة وهو شيء عادي من اجل ربح قوتهم و توفير الخبز لابنائهم فهم ليسوا من الريف أو من الشمال مائة بالمائة رغم انه ليس بعيب لكن معظمهم ياتون من غرب وجنوب المملكة وانا اعرف حتى الحافلات التي ينقلن السلع فيها تمر من الناظور عبر تاوريرت تازة ليتم نقلها عبر القطار من تازة الى غرب المملكة . على اَي لايجب إهانة هاته النساء اللاتي لو وفرت لهم الدولة ظروف العيش لما قاموا بهذه المغامرة من اجل كسب قوتهم .

  • Hassan Naji

    الريفيات حمالات على لقمة العيش الشريفة ماشي بحال العربيات لتهزوا رجليهم الخليجيين وشوهونا في العالم

  • Salah Din El Moussaoui

    Inast inast hhh arifi oyati adisak tamghath din otawah alahoma adzanzagh lkilya ino oraskagh din tamghath mias hmdililah aman wakha dmarkath ni dipoprithan waha

  • Fes Hakim

    هذ النساء تطوان لكن هي مدينة من جمهورية الريف

  • Israf Jirom

    للتذكير فقط 95% من النساء الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر الحدودي بني نصار -مليلية هن من مدن الداخل لانهن لا يتقن الامازيغية وللدخول الى الثغر المحتل مليلية قمن بانجاز بطاءق التعريف الوطنية بمبالغ مالية مهمة لاثبات انهن من مدينة الناضور والنواحي ،وللصحافة المعلومة ان تقوم بالبحث للتاكد .

  • Rachid Azerqane

    كاين شي بغلات اكتر من امك اولد القحبة

  • Houcine Hassani

    كاين شي حمار گدك ابوخمسين كلب الباجدة الذي يقتات من فتات الخليجيين. والله انهن اشرف منك ياكلن من عرق جبينهن ويظلن مقوسات لسات لثقل الحمولة وفي الغالب ليست لهن فقط يقبضن ثمن الحمل. برافو نساء المغرب العميق الصامدات في الشمال والجنوب والاطلس.

  • Mhamed Amaziane

    بوعشرين ولد القحبة

  • Ahmed Ahmed

    البغال هما للي كالسين ونقابلسن طالع وهابط في القهاوي مع احترامي للناس للي خدامين

  • Abdou Riff

    أولاا هادو ماشي ريفيات هادو كلهم نساء ديال داخل

  • Salah Din El Moussaoui

    Dirifyen akant tmatant ki jbola msaknt ama thina akthrya tidaghlawyin d jbliyath

  • Amina Sara

    ياحسرة على الوطن ورجال الوطن ممن يدعون الثقافة و الدفاع عن نساء بلدهم لسن بغلات بل هن حرات لا يرضين إلا الحلال من عرق جبينيهن بعد أن ماتت الرجولة وصرن لايعنين شيء للوطن

  • Nasser Nass

    اللهم بغلات الحلال لابنائهن خير من البغلات الخلجيين

  • Mohammad Machtan

    البغلة هم أمهاتهن اللواتي يمتهن مهنة اشطيح وارديح وهم شبه عرات

  • Salim Salim

    هذا الوصف للمغربيات ليس لي الرفيات فقط

  • Fatima Zahrae Pavèco

    Hhhh ijibo homa nssa dyalhom ouhazo hadchi nchofohom 3layach 9adin .nssa drif l3az b9imttom

حسيمة سيتي