لماذا لا يتم تداول عملة ال”فرنك” و”جوج فرانك ” بالريف!!

لماذا لا يتم التداول بمنطقة الريف بالقطع النقدية الصفراء ! لما هذه القطع النقدية متواجدة في كل بلدان المغرب تقريبا وتنعدم بالريف ؟ الفرنك والسنتيم و ” جوج فرانك ” ، هي من العملات الوطنية المتداولة والمعترف بها ، فلما لا نتداول هذه العملة بالريف ؟ مثال : في تطوان ووجدة ومدن كثيرة أذا اشتريت خبزا مثلا فإنه من المعمول عندهم أن ترد إليك بعض ” السنتيمات ” ، أما في بالريف لا نجد بالبت والمطلق هذا . مثال : الخبز 1.5 ، في حين أن ثمنه الرسمي هو 1.2 . بمعنى ثلاث فرانكات في مهب الريح ، وهكذا في مئات والاف ما يستهلكه الناس من الخبز . وهذا مجرد مثال مبسط . لذا ما العمل .؟ العمل سهل وميسر ، بإمكانك التعامل بالفرانك والسنتيم وجوج فرانك في أي منطقة من المغرب ومن ضمنها لريف ، فإن رفض صاحب المحل فهو الخاسر برفضه عملة وطنية ، وبالمناسبة القانون يعاقب من يرفض التعامل بعملة وطنية بغرامة تتراوح من 200 درهم الى 500 درهم ، طبعا ما لم تكن العملة مزورة . الموضوع شائك ، ومتشعب ، هو ثقافة وفكر يجب أن نكتسبها ..وفييين هي جمعية حماية المستهلك !!

رشيد بنحدو

loading...
2016-11-30 2016-11-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي