قتل “نسر ملكي” نواحي الشاون طوله متران ونصف

تم ” اصطياده” بالمنصورة دائرة بني أحمد، إقليم شفشاون ، هو ما يعرف بالنسر أو الأسمر أو الأكلف، إسمه العلمي Gyps fulvus . و هو من الطيور الجارحة الآكلة الجيف، يتراوح طول أجنحته ما بين 2m30 cm و 2m80 cm، أما وزنه فيتأرجح ما بينKg 6.5 و 11Kg عند الأنثى و ما بين 6.2Kg و10 Kg عند الذكر، وهو طائر معمر فد يصل عمره إلى 40 سنة. يستوطن هذا الطائر مناطق مختلفة من القارتين الأوربية و الأسيوية ، و يهاجر خلال فصل الخريف نحو الجنوب لقضاء فصل البرد ثم يعود إلى موطنه خلال فصل الربيع، و تمر خلال هذه الفترات أعداد هائلة منه عبر المغرب، إما آتية من إسبانيا أساسا ومتجهة نحو منطقة السفانا بإفريقيا أو العكس. و قد سبق للجمعيات البيئية بالحسيمة أن لاحظت أسراب منه تستريح بمجال المنتزه الوطني للحسيمة أو تطير بشكل دائري فوق وديانه ، مستغلة التيارات الهوائية الدافئة لهذه الوديان لكي تعلو في السماء، إلى ارتفاعات قد تصل إلى m 10000 بحثا عن التيارات الهوائية الأفقية و التي تسهل طيرانها الذي قد يصل إلى Km 9000 دون توقف( طائرة Boeing )

لهذا النسر دور جد مهم في المنظومة البيئية التي ينتمي إليها؛ فهو عامل النظافة الذي يخلص البيئة من الجيف التي يمكن أن تكون بؤر لتطور الجراثيم القاتلة. و يتميز أنبوبه الهضمي بالقدرة على إفراز أحماض جد قوية تتمكن من إبادة الجراثيم التي تحتوي عليها الجيف.

loading...
2016-11-15 2016-11-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي