ساكنة الحسيمة تواصل الاحتجاج غدا الجمعة لتحقيق ملفها المطلبي

تعتزم ساكنة الحسيمة، النزول مساء يوم غد يوم الجمعة  إلى شوارع المدينة لمواصلة الاحتجاج والتعبير عن مطالبها  الاجتماعية والاقتصادية  ومعاقبة المتورطين في اغتيال ” شهيد الكرامة ” محسن فكري

 و دعت اللجنة المؤقتة للحراك الشعبي بمدينة الحسيمة في فيديو على صفحة ناطقها الرسمي بالفايسبوك ناصر الزفزافي ، جميع ساكنة إقليم الحسيمة للنزول مرة أخرى إلى الشارع العام لمواصلة الاحتجاج الى حين تحقيق مطالبهم كاملة

و عرضت اللجنة المؤقتة للاحتجاج ،التي تضم مجموعة من النشطاء المدنيين من أبناء الحسيمة  شريط فيديو مطول يستعرضون من خلاله  ملفهم المطلبي الذي سيناضلون من اجله في قادم الأيام وتهم هذه المطالب جميع القطاعات التي تعاني من مشاكل او اختلالات باقليم الحسيمة اهمها قطاع الصحة و التعليم و السياحة و الصيد البحري

النشطاء المدنيين، بمدينة الحسيمة، أكدوا على ان معركتهم ستستمر حتى تحقيق مطالبهم الأدلة وعلى رأسها معاقبة المتورطين في  اغتيال شهيد الكرامة محسن فكري ودعوة القضاء معاقبة  من تلفظ  بكلمة ” طحن مو ” التي أكد مجموعة من الشهود  أن اللفظ استعمل لحظة ارتماء محسن فكري في شاحنة النفايات من اجل انقاد  أسماكه التي تم إتلافها ، كما طالب أبناء الحسيمة بإلغاء الظهير الذي يعتبر منطقة الحسيمة منطقة عسكرية  ومطالب أخرى ذات أبعاد سياسية اجتماعية واقتصادية تهم تنمية المدينة ومحاسبة المفسدين والمتلاعبين بالعقار …

وفي سياق متصل بقضية اغتيال شهيد الكرامة محسن فكري،دعا مجموعة من النشطاء بمدينة الناظور عبرمواقع التواصل الاجتماعي   شباب المدينة الى النزول الى الشارع مساء يوم غد الجمعة للمطالبة بمعاقبة مرتكبي جريمة اغتيال  محسن فكري بائع السمك  والمطالبة بالعدالة الاجتماعية من خلال رفع التهميش عن المدينة والضرب على ايدي المفسدين بها.

نبذة عن بعض مطالب النشطاء

أول مطلب للنشطاء، في الملف الذي اتفق على بنوده بشكل مؤقت خلال لقاء نظم مساء أمس في الحسيمة، “تقديم كل المتورطين في مقتل الشهيد محسن فكري إلى العدالة، من ضمنهم المسؤول المتلفظ بعبارة طْحنْ مُّو”، مبدين استغرابهم “كيف لوكيل الملك أن ينفي وجود أي تلفظ بهذه العبارة، في حين إن شهودا يؤكدون سماعهم لتلك العبارة الخبيثة”.. وشدد النشطاء على ضرورة “الإفراج عن تفاصيل التحقيق في أقرب وقت”، مع “إعادة فتح ملف الشهداء الخمسة الذين قتلوا وأحرقوا يوم 20 فبراير 2011 بالحسيمة”.

مقابل ذلك، ضمت باقي البنود مطالب اجتماعية بالأساس، من قبيل “رفع حقيقي للتهميش الاقتصادي والمحاصرة التي يعيشها الإقليم، من ضمنها إلغاء ظهير 1.58.381 الذي يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية ويعوض بظهير يعلن الإقليم منطقة منكوبة”، إلى جانب “معاقبة كل اللوبيات المتورطة في جميع الاختلالات التي تعرفها مختلف القطاعات بالإقليم، وفي مقدمتها الصيد البحري وقطاع العقار”.

“الكف عن نزع أراضي الساكنة بمبرر المنفعة العامة أو الاستثمار الوهمي وطرد السكان من منازلهم إرضاء للوبيات العقار بكل من الحسيمة وأجدير السواني واساكن تاركيست وايت قمرة”، مطلب آخر يضمه الملف إلى جانب “اختيار مسؤولين أكفاء مشبعين بثقافة حقوق الإنسان وفن الإنصات لحل مشاكل المواطنين”، و”خلق برامج طموحة حقيقية للقضاء على البطالة”.

وفي الجانب الصحي، طالب النشطاء أنفسهم بـ”وضع حد للتسيب والفوضى التي يعيشها مستشفى محمد السادس وتجهيزه بالأطباء في كل التخصصات”، و”بناء مستشفى جامعي بإقليم الحسيمة تستفيد منه كل ساكنة الريف”، و”تجهيز المركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة بالأطباء والتجهيزات الضرورية، وتجهيز كل مستوصفات الإقليم بالتجهيزات الضرورية، خاصة المناطق الجبلية، وإعادة فتح المستوصفات المغلقة”.

مطالب أخرى أعلن عنها النشطاء في ملفهم، من قبيل “بناء نواة جامعية بالحسيمة”، و”مراقبة أسعار مختلف الأسعار بالحسيمة، خاصة تلك المتعلقة بالمواد الغذائية”، و”تحديد نسبة تصدير مختلف أنواع السمك بالحسيمة حتى لا يتم التلاعب بأسعارها على المستوى المحلي”، مع “التشجيع على خلق معامل خاصة بتصبير السمك كالتي كانت سابقا قبل أن يتم إغلاقها دون سابق إنذار”.

loading...
2016-11-10 2016-11-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي