المتظاهرون لم يخرجوا من اجل سواد عيون اب محسن فكري

إذا كان أب الشهيد محسن فكري يظن أن الذين يتظاهرون إنما ينتظرون منه مباركة وتنويها، أو يفعلون ذلك حبا في شخصه الكريم فهو واهم، المتظاهرون يفعلون ما يفعلون ﻷسباب منها : 1- التنديد بسلوك همجي وأمر متوحش يفترض أنه صدر عن مسؤول مع ضرورة الزجر العاجل. 2- التضامن مع مواطن زهقت روحه بغير وجه حق بغض النظر عن هويته اﻻثنية والجغرافية والعقدية واللسانية وغيرها. . 3- التأكيد على ضرورة جعل الكرامة خطا أحمرا في كل عﻻقة بين المواطن واﻹدارة واعتماد ثنائية الحق والواجب كقاعدة عامة. 4- المطالبة بدمقرطة السلطة والمجتمع ومحاربة كل أشكال الفساد التي تهدد السلم اﻻجتماعي وتنذر بالفتن. 5- التنديد بالتراجع والنكوص الذي تنهجه الدولة عما ورد في دستور 2011 وهو أضعف اﻹيمان ودفعها إلى الوفاء بالتزاماتها الدستورية واﻷممية. 6- التنبيه إلى حجم معاناة الطبقة الفقيرة وحتى المتوسطة مع الإمبريالية الجديدة التي تكرس الفوارق اﻻجتماعية وتتغذى على دماء المستضعفين. 7- إكساب ثقافة اﻻحتجاج المسؤول للشباب كقناة ترافعية فعالة في ظل مشهد سياسي عليل يفتقر إلى أدنى مستوى أخﻻقي وأي حس بالمسؤولية. 8- تربية المواطن على ثقافة النسبية واﻻختﻻف والقبول بالغير وتجاوز النظرة التأحيدية التي تكسبها مؤسسات التنشئة اﻻجتماعية الرسمية. 9- محاربة شعور اليأس والتذمر لدى المواطن المغربي وزرع اﻷمل فيه وثنيه عن التيه الفكري بكل أشكاله ومصالحته مع وطنه. 10- تنبيه الدولة المغربية إلى ضرورة احترام ذكاء المواطنين والكف عن سياسة اﻻستبﻻد بكل تمظهراتها وآلياتها البالية . وبه اﻹعﻻم.

Lahcen Amokrane

loading...
2016-11-07 2016-11-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي