خروج الالاف من المواطنين بعدد من المدن المغربية يهتفون بصوت واحد ”لا للحكرة”

خرجت الآلاف من المواطنين في مظاهرات بعدد من المدن المغربية يوم الجمعة 04 نوفمبر 2016 ، لتطالب بحق أحد أبنائها الأبرار الشهيد محسن فكري، بائع السمك الذي راح ضحية عقلية مخزنية موروثة عن زمن القمع والرصاص.

في مدينة الناظور خرج الآلاف وتجمعوا في مركز المدينة ورفعوا شعارات بالعربية والأمازيغية مثل “الشعب يريد، من قتل الشهيد” و”اين هي الكرامة؟ والكرامة حق الإنسان. اين هي العدالة؟ والعدالة حق الإنسان”. وسبق أن أثارت ظروف مقتل فكري موجة غضب عارمة في المغرب.

وفي وجدة انطلقت مسيرة طلابية أمس الجمعة كذلك، تنديدا بما وقع في مدينة الحسيمة، حيث اتجهت مسيرات فرعية من الكليات الثلاث بجامعة محمد الأول لتجتمع في الشارع الرئيسي متجهة نحو مركز المدينة لتلتئم مَعَ وقفة كانت مجتمعة في ساحة الحمام . وبعد صلاة المغرب تحول الجمع إلى مسيرة رفعت فيها مجموعة من الشعارات المنددة بالفاجعة والمطالبة برفع الحكرة عن المواطن المغربي، وحملت المخزن المسؤولية فيما وقع وما يمكن أن يقع. واختتمت المسيرة قبيل صلاة العشاء.

وفي تاوريرت نظمت زوال أمس الجمعة كذلك من أمام قيسارية الفتح وقفة حاشدة لتتحول بعدها الى مسيرة جابت الشارع الرئيسي للمدينة. ورفع الحاضرون في المسيرة شعارات دعت إلى التضامن مع أهل الريف وشهيد الحكرة، حيث اعتبروا أن شهيد الحسيمة لم يكن إلا حلقة في سلسلة ظلم المخزن لهذا الشعب التواق للحرية. كما عرفت هذه المسيرة شعارات من طرف الساكنة الذين عبروا عن انزعاجهم مما آلت إليه الأوضاع المزرية للمدينة والمشاكل التي يعاني منها ساكنة المنطقة.

كما خرج ساكنة مدينة الجديدة منددين بالحكرة التي أودت بالشاب محسن فكري في الحسيمية، وتودي بأجيال من الشباب المحرومين من حقوقهم في الشغل وفي الحياة الكريمة في كل ربوع البلاد.. وقد رفعت شعارات منددة بالجريمة ومطالبة برفع الحيف عن الشعب المقهور.

ومنذ  الأحد الماضي نظمت تظاهرات حاشدة في أكثر من 20 مدينة مغربية، لم تشهدها البلاد منذ احتجاجات حركة 20 فبراير العام 2011 في سياق “الربيع الديموقراطي”.

loading...
2016-11-05 2016-11-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات11 تعليق

  • حميد العسي

  • حميد العسي

  • حميد العسي

  • Anas Anas

  • Anas Anas

  • Abdeltif Liy

    أندد بالتجاوزات الخطيرة التي ذهب ضحيتها المرحوم ،وفي نفس الوقت أهنئ ساكنة مدينة الحسيمة والشعب المغربي الذي هب لمساندة عائلة الفقيد في إجراء تحقيق ومعاقبة المتسببين في وفاة المرحوم وأحيي بإكبار وقفة ساكنة مدينة الحسيمة ومسيرتهم الجنائزية المهيبة التي شارك فيها مئات الآلاف ،والتي وصل صداها كل العالم لكن الذي يريد أن يجعل من قضية محسن فكري قضية شمال ضد جنوب، أو قضية أمازيغ ضد عرب أو قضية ريفي ضد جبلي أو غيرها من شعارات القومية والطائفية الخبيثة فهو ليس بأقل خطر علينا من الطاحن المجرم… بل هو أكبر “طحّان”وكذلك من يريد أن يركب على هذا الحدث المرير لتمرير رسائل سياسية تمس بالوحدة الوطنية أو باستقرار البلاد…
    قضية محسن فكري قضية وطن ووطنية، قضية رمزية لمعاناة الشعب المغربي بجميع أجناسه وفصائله وثقافاته من استبداد المخزن وثقافة الإدارة و البيروقراطية التي تستعلي على المواطن بدل من أن تخدمه. كل المغاربة يرفضون هذه السلوكيات لكن في إطار الاحتجاج السلمي القوي والمسؤول دون الانجرار للعنف والتخريب لأنه ببساطة المخزن يتغدى ويستمد قوته بذلك لقمع أي تحركات سلمية تتجه نحو الحرية والعدالة …المخزن منظومة وعقلية متجذرة في الهوية المغربية يجب محاربتها عن طريق الوعي و التحسيس ولنكن نحن من يغير الى الاحسن ولا نحارب ظلما بظلم أي يجب القضاء على ثقافة المخزن دون تهديد استقرار وطننا الحبيب وعدم التوجه نحو العنف. حذاري فهناك من يلعب ببعض هذه الاحداث ليخدم اجندته التقسيمية و التخريبية المتطرفة .كلنا مغاربة كلنا ضد الظلم والاستبداد…..

  • Badr Med

    حملة مقاطعة الصحف الالكترونية

  • Aziz Elmanssouri

    انفصاليين ولاد الكلاب كامونيين

  • Asmaa Abd Elmonem

  • Mohamed Rifana

    تعد الحسيمة أفقر منطقة في البحر الأبيض المتوسط حيث لا يتجاوز الدخل السنوي للفرد 2000 دولار بينما في طنجة والرباط والداربيضاء يتجاوز المعدل الدخل الفردي لهذه المدن 8500 دولار للفرد في السنة !!!! (تقرير مندوبية التخطيط)
    لمذاولماذا المدن المتوسطية كسوسة وصفاقص وعنابة وجيجل ووهران وبيروت وملاكا وغازي عنتاب وفالينسيا والأسكندرية ووو أقتصاداتها أقوى بكثير من الحسيمة رغم توفرنا على نفس الخصائص الجغرافية .الى متى يضل الريف أفقر الفقراء في البحر الأبيض المتوسط .
    الحل الوحيد الذي سيخرج المنطقة من العزلة هو خلق ميناء تجاري لتحريك العجلة الأقتصادية ليعود بالنفع على الحسيمة والمناطق المجاورة وبهذا يمكننا خلق فرص للشغل وهذا مطلبنا الرئيسي في الحسيمة وشكرا

  • Abdel Fahin

    ولو كأس تكسر، ولو شخص سرق، ولو منشأة عامة تم لمسها..
    إنهم الأوباش ياسادة ..

حسيمة سيتي