ابن الريف المختار غامبو المقرب من الياس العماري يعين سفيرا للمغرب لدى دولة كينيا

استقبل الملك محمد السادس، الخميس 13 بالقصر الملكي بالدار البيضاء، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة الذين سلمهم  ظهائر تعيينهم. وضمت اللائحة ابن الريف المختار غامبو الذي عين سفيرا بدولة كينيا.

المختار غامبو  ينحدر من دوار لعسارة إقليم الدريوش خريج للمدرسة الانجلوسكسونية حاصل على الدكتوراه من الجامعة الامريكية “يال” حيث اشتغل كاستاذ و باحث لمدة طويلة قبل ان يقرر الرجوع الى مسقط رأسه بالريف لدخول غمار السياسة و قد تكللت مجهوداته بالحصول على مقعد برلماني في انتخابات 2011 بتزكية من حزب الحركة الشعبية . المختار غامبو كان في وقت سابق مرشح لتعويض اوزين على رأس وزارة الشباب و الرياضة لكنه لقي معارضة شرسة من بنكيران الذي رفض استوزاره بحجة انه مقرب من الياس العماري، و كان غامبو قد علق على الحدث : “أن أقصى من الاستوزار لأن هناك أكثر مني كفاءة لتولي هذه المسؤولية، فهذا أمر طبيعي أتقبله بارتياح كبير، لأن مصلحة البلد تسمو على المصلحة الشخصية، ولكن لا أقبل إقصائي بحجة أنني أعرف العماري، فهذا سلوك فظيع وصبياني لا يليق برئيس الحكومة ولا بالتحالف الحكومي الذي يدبره” فما الذي جعل بنكيران يغير من نظرته اتجاه ابن الريف، ام ان الجهات النافدة  التي اقترحته كسفير بكينيا يتجاوز حجم بنكيران و صلاحياته.

loading...
2016-10-13 2016-10-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي