جهة طنجة تطوان الحسيمة قد تحقق مستقبلا نسبة نمو تقارب 10%

كشفت مذكرة إخبارية حول الحسابات الجهوية لسنة 2014، التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، أن جهة الدار البيضاء-سطات، ساهمت  لوحدها، في خلق حوالي ثلث الثروة الوطنية، بمساهمة وصلت إلى 32 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

  وأضافت مذكرة ” الحليمي”، أن جهتي البيضاء- سطات و جهة الرباط سلا – قنيطرة ساهمتا مجتمعتين، في خلق حوالي نصف الثروة الوطنية، حيث وصلت مساهمة الثانية إلى ما مجموعه 16,3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

 إلى ذالك ساهمت خمس جهات أخرى من الجهات إثني عشر،  بما مجموعه 40,3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، و يتعلق الأمر بجهات طنجة-تطوان-الحسيمة (9,4 في المائة)، فاس-مكناس (9,4 في المائة)، مراكش-آسفي (9 في المائة)، سوس-ماسة  (6,6 في المائة ) وبني ملال-خنيفرة (5,8 في المائة)، بينما لم تتعد مساهمة الجهة الشرقية وجهة درعة-تافيلالت والجهات الجنوبية الثلاث 11,3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بنسب بلغت (4,9 في المائة)، (2,7 في المائة)و(3,7 في المائة) على التوالي، تضيف المذكرة.

   من جهة أخرى، كشفت المذكرة ذاتها، أن جهة الدار البيضاء سطات سجلت ما مجموع (5,3 في المائة) من نسبة النمو في المعدل الوطني، فحين سجلت بجهة كلميم-واد نون أعلى نسبة في ذات المعدل، حيث بلغت سنة 2014 حوالي 15,4 في المائة و جهة الرباط-سلا-القنيطرة (7,1 في المائة)، و وطنجة-تطوان-الحسيمة (4 في المائة) والجهة الشرقية (3,3 في المائة).

ويذكر انه بالنظر الى المشاريع التي دشنت حديثا بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي من شانها ان تحقق 300 الف منصب شغل، ستحقق الجهة معدل نمو قد يقارب 10% مما يعني تجاوز جهة الدار البيضاء في انتاج الثروة.

loading...
2016-09-06 2016-09-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي