إسبانيا تطلب زيادة 5 ألاف عاملة مغربية لموسم جني الفراولة

حسيمة سيتي – سلوى بنعمر*

أعلن منتجو قطاع الفراولة الإسبان عن حاجتهم لـ 5 آلاف عاملة مغربية بعقدة محددة لموسم الجني المقبل.

وحسب ما أوردته صحيفة “هويلڢاينفورماچيون” الإسبانية، يومه الأربعاء 31 غشت 2016، فإن سبب رفع مستوى الطلب على العمالة المغربية لجني الفراولة، أتى جرّاء “اكتشاف” أرباب المزارع لنقص حاد في اليد العاملة خلال موسم الجني المنصرم، مما كلف القطاع خسائر كبيرة .

ورفع منتجو قطاع الفراولة طلبا إلى الحكومة الإسبانية، من أجل الموافقة على زيادة اليد العاملة بعقدة محددة، من أجل تفادي مشاكل الموسم المنصرم.

ونقلت جمعيات المنتجين الزراعيين للخضر والفواكه بإسبانيا قلقها للحكومة المركزية من النقص في اليد العاملة منذ نهاية الموسم الماضي، وطالبتها بتسهيل إجراأت استقدام 5 آلاف عاملة مغربية إضافية للموسم المقبل 2016 – 2017.

وحسب ذات المصدر، فقد بلغ عدد عقود العمل المحدودة للعاملات المغربيات بقطاع جني الفراولة خلال الموسم الزراعي الماضي ألفين، ما يعادل 1.82 بالمائة من مجموع 112 ألف عامل بالقطاع خلال الاشهر الخمس الأولى من هذه السنة.

*ناظورسيتي

loading...
2016-08-31 2016-08-31
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي