مع مدونة السير الجديدة .. ستدفعون غرامات تصل لـ 200 ألف درهم

إثر مصادقة مجلس النواب قبل أسابيع على قانون مدونة السير الجديد ، و بنشره في الجريدة الرسمية ، أصبح العمل به ساريا في جميع ربوع المملكة المغربية .

حيث صادق على القانون رقم 116.14 و الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق ، 74 نائبا ، فيما عرضه 34 آخرون ، ليصبح بعد نشره في الجريدة الرسمية قانون ساري المفعول .

و من أهم ما جاء به قانون مدونة السير الجديد ، تسهيل الحصول على رخصة السياقة ذات الصلة ببعض الأصناف ، و كذا تخفيض مبالغ بعض الغرامات ، و إلغاء العقوبة الحبسية التي كانت واردة في المادة 164 – 1 ، مع الرفع من قيمة الغرامة المنصوص عليها .

و من الأشياء التي جاء بها القانون الجديد ، إضافة مخالفتين جديدتين تتعلقان بحماية مستعملي الطريق عديمي الحماية وإدراج حالة الامتناع عن تنفيذ الأوامر القانونية بالتوقف الصادرة من أعوان كمخالفة تستوجب إيداع المركبة في المحجز .

و بهدف الوقاية من حوادث السير ، سيتم إحداث مراصد وطنية للأبحاث الإدارية والتقنية بخصوص حوادث السير الجسمانية ، حيث سيشكل قيمة مضافة أكيدة للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير .

كما جاء هذا القانون الجديد بمقتضيات جديدة تهم المراقبة التقنية ، ورخصة السياقة ، ومدارس السياقة ، ناهيك عن الإجراءات التعديلية التي تهم الغرامات التصالحية ، و كذا إدخال رخصة جديدة للدراجات النارية ، إحداث مرصد سيتولى القيام بالبحث الإداري والتقني بخصوص الحوادث الجسمانية .

وكان مجلس النواب قد صادق في العام المنصرم على مشروع قانون 116.14 يتعلق تغيير وتتميم القانون 52. 05 المتعلق بمدونة السير على الطرق قبل احالته على ذات المجلس في قراءة ثانية .

وجاءت مدونة السير الجديدة بإجراءات وأحكام زجرية لمخالفي قوانين السير ومن بينها غرامات تصل لـ 4000 درهم لكل من لم يصرح بانتهاء صلاحية رخصة سياقته أي 0 نقطة وكذا تغريم 500 درهم لأصحاب السيارات المتوقفة على ممر الراجلين أو على رصيف الطرقات .

وللحد من الحوادث الكارثية التي تتسبب فيها الحافلات والشاحنات على الطرقات وتودي بحياة العشرات جاء القانون الجديد بعقوبات رادعة وغرامات قاسية تتراوح بين 100 ألاف درهم و 200 ألف درهم لأصحاب شركات حافلات المسافرين وشاحنات نقل البضائع الغير منضبطين والمحترمين لجهاز قياس السرعة و مدة القيادة في ظرف عام .

وينص مشروع القانون الجديد ، على مجموعة من التغييرات الجوهرية ، وضمن أبرز التعديلات يوجد “إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة التوقف الغير القانوني أو الخطير ، مع غياب السائق أو في حال رفضه الامتثال ، وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة ” ، وكذا “إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية والسماح بإنهاء المخالفة عن طريق إجراء الفحص التقني وأداء الغرامة ” .

المخالفات من الدرجة الأولى والتي يؤدي عنها المخالف 700 درهم سيتوجب عليه دفع 400 درهم فقط إن اختار الأداء حالا أو خلال 24 ساعة ، أو 500 درهم خلال 15 يوما الأولى .

وفيما يخص المخالفات من الدرجة الثانية والتي غرامتها 500 درهم ، فستصبح 300 درهم خلال 24 ساعة الأولى أو 350 درهم في غضون 15 يوما ، بينما المخالفات من الدرجة الثالثة المعروفة بغرامة 300 درهم ، فسيؤدي المخالف 150 درهما فورا أو خلال 24 ساعة ، و 200 درهم إن فضل الأداء في غضون 15 يوما من تاريخ ارتكاب المخالفة .

loading...
2016-08-20 2016-08-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي