الى متى سيستمر احتلال الملك العمومي بشواطئ الحسيمة

اﺻﺪرت، أﺧﻴﺮا، ﻋﺸﺮات اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﺤﺴﻴﻤﺔ ﻋﺮﻳﻀﺔ ﺗﺴﺘﻨﻜﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻮﺿﻊ، اﻟﺬي آﻟﺖ إﻟﻴﻪ ﺷﻮاﻃﺊ ﺟﻮﻫﺮة اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، ﺑﻌﺪ أن اﺣﺘﻠﻬﺎ أﺻﺤﺎب اﻟﻜﺮاﺳﻲ واﻟﻄﺎوﻻت، اﻟﻤﻌﺮوﺿﺔ ﻟﻠﻜﺮاء ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻤﺼﻄﺎﻓﻴﻦ. وذﻛﺮت اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ، اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﻓﺮ الموقع ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻨﻬﺎ، أن اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت ﻧﺒﻬﺖ، ﺧﻼل ﺻﻴﻔﻲ 2014 و2015، اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ إﻟﻰ ﻇﺎﻫﺮة اﺣﺘﻼل اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺒﺤﺮي، وأﻧﻬﺎ ﻋﺎدت ﻣﺠﺪدا ﻫﺬا اﻟﺼﻴﻒ ﻟﺪق ﻧﺎﻗﻮس اﻟﺨﻄﺮ ﺣﻮل ﻫﺬه اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ. ووﺻﻔﺖ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﻤﻌﻨﻴﺔ، اﻻﺳﺘﻐﻼل، اﻟﺬي ﺗﺘﻌﺮض ﻟﻪ اﻟﺸﻮاﻃﺊ ﺑـ“ اﻻﺳﺘﻐﻼل اﻟﺒﺸﻊ واﻟﻔﻮﺿﻮي ﻷﻏﻠﺐ اﻟﺸﻮاﻃﺊ  ﻣﻦ دون ﺗﺮﺧﻴﺺ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ“، ﺣﻴﺚ اﻟﻤﻘﺎﻫﻲ ”ﻻ ﺗﺤﺘﺮم اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺴﻤﻮح ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ، واﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ أن ﻻ ﺗﺘﻌﺪى 30 ﻓﻲ اﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﺸﺎﻃﺊ. وﺑﻴﻨﻤﺎ أﻛﺪت اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت، اﻟﻤﻮﻗﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ، أن اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ”ﻟﻢ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻟﻮﺿﻊ ﺣﺪ ﻻﺣﺘﻼل اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺒﺤﺮي“، ﺛﻤﻨﺖ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ”ﻣﻘﺮر اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ“، اﻟﺬي ﻣﻨﻊ اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﺪراﺟﺎت اﻟﻨﺎرﻳﺔ ”ﺟﻴﺖ ﺳﻜﻲ“ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺒﺤﺮي ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ، ”وﻫﻮ ﻣﺎ اﺳﺘﺤﺴﻨﻪ ﻣﺮﺗﺎدو ﺷﻮاﻃﺊ اﻟﺤﺴﻴﻤﺔ“، ﺣﺴﺐ اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ. وﻃﺎﻟﺒﺖ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﻤﻌﻨﻴﺔ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﻌﺎﺟﻞ وﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﻤﺴﻄﺮة اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ”ﻟﺮﻓﻊ ﻫﺬا اﻟﺤﻴﻒ“، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ اﻟﻤﻮاﻃﻦ اﻟﺤﺴﻴﻤﻲ ”ﻣﻦ اﺳﺘﺮﺟﺎع ﺣﻘﻪ اﻟﻤﺸﺮوع ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺠﻤﺎم ﻣﻦ دون إزﻋﺎج، ﻛﻤﺎ ﻫﺪدت ﺑﺎﻻﺣﺘﺠﺎج ”ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﺳﺘﻤﺮار اﻟﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ.

اﻟﻴﻮم24

loading...
2016-08-09 2016-08-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي