شركة بريطانية تعلن عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي شرق المغرب

أعلنت شركة “سوند إينرجي” البريطانية، اليوم الإثنين، عن اكتشاف الغاز الطبيعي على عمق يبلغ ألفين و266 متراً، في حقل يقع في منطقة قريبة من حدود المغرب مع الجزائر.

وقالت الشركة، عبر بيان نشرته على موقعها الالكتروني، حسب ما أوردته قصاصة لوكالة الأنباء “الأناضول”، إن معدل تدفق الغاز المتوقع من الحقل المكتشف، في منطقة “تندرارا” القريبة من مدينة فكيك، شرقي المملكة، يبلغ 17 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم الواحد، وهو ما يعادل 6 مليارات قدم مكعب في السنة.

وحسب البيان، فإن هذا الرقم يفوق التقديرات الأولية، ويمثل كميات قابلة للتسويق تجاريا.

وتملك الشركة 27.5% من رخصة الاستكشاف بالقرب من مدينة فكيك، وتصل المساحة المسموح لها بالتنقيب فيها، إلى 14 ألف و548 كيلو متر مربع.

ووصفت الشركة هذا المخزون الغازي المكتشف بـ”المشجع″، موضحة أنها ستعمل على القيام بتجارب من أجل معرفة أهمية الاكتشاف، وستطلق مرحلة جديدة من الاستكشاف قريباً.

وقال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي، في تصريحات سابقة، إن عملية التنقيب عن النفط والغاز في بلاده تمر بـ”مرحلة دقيقة” قد تفضي في السنوات القليلة القادمة إلى وجود مخزون معقول.

وأوضح أنه من بين 900 ألف كيلومتر مربع من إجمالي الأحواض الرسوبية بالمغرب، “تهم عملية الاستكشاف نحو 400 ألف كيلومتر مربع في شمال البلاد والشرق والوسط والجنوب”.

loading...
2016-08-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي