الشاب خالد و “إثران” و مجموعة “نوميديا” من الحسيمة في مهرجان تويزا

من المتوقع أن يشارك الفنان الجزائري الشاب خالد والفنان المغربي دوزي في مهرجان تويزا في دورته الثانية عشرة التي تنطلق يوم 11 غشت الجاري وتستمر إلى الرابع عشر منه . “مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية” بطنجة، أعلنت عن تنظيم هذه الدورة ، تحت شعار “دفاعا عن الطبيعة”، الذي تم اختياره انسجاما مع التعبئة الوطنية لتنظيم المؤتمر العالمي حول المناخ، التي ستحتضنها مدينة مراكش شهر نونبر المقبل.

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية مجموعة من الفعاليات الفنية والفكرية بمشاركة أسماء وازنة من داخل المغرب ومن خارجه. حيث سيتم تنظيم مجموعة من السهرات الموسيقية بكل من ساحة “باب المرسى” و “ساحة كزناية”، من تنشيط فنانين وموسيقيين مغاربة وأجانب يمثلون مختلف الأنماط الموسيقية. ففيما يخص البرمجة الأمازيغية، تستضيف هذه الدورة مجموعة “إثران” من الريف، و مجموعة “أحوزار” من الأطلس، و مجموعة “نوميديا” من الحسيمة، و مجموعة “أحيدوس إزماون” من آيت واراين بتازة. كما يمنح المهرجان فرصة للفائزين بلقبي الدورة الأولى و الدورة الثانية، لمسابقة “مواهب ثويزا” المخصصة لاكتشاف المواهب الموسيقية بشمال المملكة؛ حيث سيتناوب على منصة جزناية كل من مجموعتي “سيفاكس” و “ديهيا”. كم ستتميز هذه الدورة باستضافة الفنانة الأمازيغية الجزائرية “جورجورة” التي ستحيي سهرة يوم السبت 13 غشت بمنصة مرسى مدينة طنجة.

كما سيشارك في تنشيط سهرات المهرجان كل من “لطيفة رأفت و “أمينوكس”، و“عصام المودني” و “الشاب نور”، و الرابور الطنجاوي “مسلم”.

موازاة مع ذلك ، برمجت الجهة المنظمة للملتقى الحادي عشر، للأديب شكري تحت يافطة “شعراء في ضيافة محمد شكري”، وذلك بفضاء مقهى “الحافة” التاريخي. كما تستضيف هذه الدورة الأديب والمفكر المصري يوسف زيدان، والفيلسوف التونسي يوسف الصديق بالإضافة للأساتذة حسن أوريد و أحمد عصيد وبولعيد بودريس و أحمد زاهد.

loading...
2016-08-06 2016-08-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي