السياحة في الحسيمة بين وفرة المؤهلات الطبيعية وغياب الخدمات والتجهيزات المرافقة

Abdelmalek Boughaba
لولا المقومات‬ التاريخية والجغرافية والتراثية والحضارية  التي تعد هبة من الله لكانت سياحتنا في خبر كان…
تصنيف خليج النكور كأحسن خلجان في العالم
هذا التصنيف له دلالاته المرتبطة بمجموعة من المقومات ويعكس بقوة تجدر المنجزات الإنسانية والتراثية بتراب جماعة ايت يوسف وعلي وبلدية اجدير عبر مسار حافل لمعطيات التاريخ والجغرافيا.. أكيد أن استثمار الإمكانات البشرية والعمرانية والتراثية كان سبيلا أساسيا في التعاطي مع ملف خليج النكور واختياره من بين خلجان العالم مع مراعاة مجموعة من المواقع والفضاءات التاريخية والحضارية بهذه المنطقة من طرف مؤسسة دولية ذات الاهتمام بهذا الموضوع..لكن لم تعطى الأهمية الكافية لهذا اللقب أو هذا الوسام من طرف المنتخبين أو المؤسسات الرسمية من أجل استثمار هذا الموروث الثقافي والتاريخي في خدمة السياحة المستدامة. أصبح واقع هذا الخليج مزريا و مثيرا لاشمئزاز فالنفايات والأزبال تستقبل الزائرين بروائحها الخانقة.. وانعدام علامات التشوير والسير والجولان ناهيك عن بنية الطرق المتهالكة والكثيرة الحفر وكأنك ستلج لإحدى القرى المهمشة والمنسية.
السياحة‬ تعاني ومندوب السياحة في خبر كان..
مدينة الحسيمة أحسن وجهة سياحية يشتكي الكثير من زبناء الفنادق السياحية من المستوى المتدني للخدمات والتجهيزات بالغرف.. والنقص الفظيع في توفير بعض مستلزمات وحاجيات السائح المغربي والأجنبي على السواء. فكيف سيتعامل السائح الذي يجد تلفاز غرفته والمكيف الهوائي معطلان وأفرشة ومناديل الاستحمام متقادمة نخرها الاستعمال المفرط؟ هنا نطرح أسئلة تفرض نفسها : أين هي مسؤولية مندبية السياحة في مراقبة جودة الخدمات بالمؤسسات السياحية؟ وهل تستحق تلك الفنادق الرديئة الخدمات التصنيفات التي تفتخر بها؟ وكيف تتم عملية التفتيش والمراقبة لضمان استمرارية ذلك الوسام الذي وشحت به مدينة الحسيمة بمنارة المتوسط وبأحسن خلجان العالم؟
loading...
2016-08-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي