iOS 10 يحذرك عند الإتصال بشبكة واي فاي غير آمنة

المزيد من المزايا الخفية التي يكتشفها المطورين في النسخ التجريبية الأحدث من iOS 10. بالأمس تحدثنا عن تحذير نظام التشغيل عندما يكون المنفذ مبتل أو به رطوبة ويطلب منك فصل الكيبل تجنباً لمخاطر الصعق أو تلف الجهاز. واليوم لدينا تحذير من الشبكات اللاسلكية غير الآمنة.

بالطبع يدرك مستخدمي الهواتف الذكية الذين لديهم دراية كافية بالأمور التقنية مخاطر الإتصال بشبكات واي فاي مفتوحة غير محمية حيث يمكن للقراصنة وبسهولة وبتكاليف بسيطة اعتراض كل البيانات التي يتم تبادلها عبر الشبكة مثل كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من التفاصيل الحساسة التي قد يدخلها المستخدم.

لكن المستخدم العادي قد لا يعرف هذه المخاطر ويسرع بالإتصال بشبكة مفتوحة وحتى يدخل بيانات حساسة يمكن سرقتها من أي شخص آخر متصل بنفس الشبكة. بهذه الحالة يحذر نظام iOS 10 المستخدم برسالة نصية في قائمة الشبكات اللاسلكية أن هذا الإتصال بشبكة مفتوحة لا يوفر أي حماية ويكشف كل البيانات المتبادلة عليها. ويوصي النظام بتفعيل تشفير AES على جهاز الراوتر إن كان ممكناً وذلك لإعطاء المزيد من الحماية والأمان للبيانات المتبادلة ما بين المستخدم ومواقع الويب عبر هذه الشبكة.

برأي هذا التحذير لا يقدم فائدة حقيقية تذكر للمستخدم حيث أنه يظهر بعد الإتصال بالشبكة ومن غير الممكن والمنطقي أن يستطيع أي شخص متصل بشبكة مفتوحة بالدخول لإعدادات الراوتر وتغيير إعدادات التشفير ووضع كلمة مرور عليها، لكن تبقى محاولة جديدة من آبل للإدعاء بالحفاظ على خصوصية وأمان المستخدمين.

المصدر

loading...
2016-07-24 2016-07-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي