حجز 35 طنا من الحشيش واعتقال 652 شخصا في حدود مليلية

حسيمة سيتي – اليوم24

بعد أن كشفت إسبانيا نهاية هذا الأسبوع عن حصيلة “عملية تشديد المراقبة” في معبر باب سبتة، والتي كان أبرز رقم فيها هو رفض دخول 55544 شخصا إلى سبتة المحتلة في 6 أشهر، أغلبهم مغاربة، قدمت الأجهزة الأمنية بمدينة مليلية المحتلة، بدورها، “حصيلة شاملة” بالأرقام والإحصائيات للمراقبة الأمنية الشديدة التي فرضتها خلال الأشهر الستة الأولى من هذه السنة في مختلف المعابر والشريط الحدودي الذي يفصل مليلية عن الداخل المغربي.

في هذا الإطار، توضح الأرقام التي قدمها المدير العام للحرس المدني الإسباني، آرسينيو فيرنانديث ميسا، خلال زيارة قام بها أول أمس الاثنين، للثغر المحتل، أنه خلال الأسدس الأول من هذه السنة قام المهاجرون غير الشرعيين، أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء، بـ1200 محاولة للدخول إلى مليلية، سواء عبر اقتحام السياجات الحدودية أو عبر المعابر الحدودية من خلال الاختباء في تجويفات محدثة داخل السيارات، أو استعمال وثائق مزورة، أو عبر الإبحار في “قوارب الموت”، مضيفا أن من بين المهاجرين السريين الذين حاولوا دخول الثغر المحتل تمكن 56 منهم فقط، من ولوجه. هذا، وأرجعت مصادر إسبانية تمكن نزر قليل من المهاجرين من دخول المدينة إلى التنسيق المكثف بين الأجهزة الأمنية المغربية والإسبانية المرابطة على طول الشريط الحدودي، علاوة على العمل الذي يقوم به المغرب من خلال تفكيك عدد كبير من “مخيمات مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء” بشمال المملكة، كتلك التي كانت موجودة في جبل “غوروغو”.

الشريط الحدودي لمليلية

على صعيد متصل، كشف، كذلك، المدير العام للحرس المدني الإسباني ارتفاع تهريب الحشيش من جبال الريف صوب مدينة مليلية المحتلة، موضحا أن في الأربع سنوات الأخيرة تم حجز أكثر من 35 طنا من الحشيش، أي حوالي 8.7 أطنان في كل سنة، مبينا أن أغلب هذه المحجوزات من الحشيش المغربي يتم تهريبها في العربات التي تتنقل بين الداخل المغربي والثغر المحتل، أو يتم تهريبها في البطون البشرية (عن طريق بلعها)، أو تثبيتها في اليدين أو القدمين.

المتحدث نفسه أضاف أنه تم، أيضا، في الأربع سنوات الأخيرة اعتقال 652 شخصا بتهم تهريب البشر والمخدرات (أغلبهم مغاربة وإسبان، حسب مصادر إسبانية)، أي بمعدل 163 معقلا في كل سنة.

معبر بني أنصار

bni nsar

تجدر الإشارة إلى أنه تم، كذلك، رفض دخول نحو 55544 شخصا من وإلى مدينة سبتة في الأسدس الأول من 2016، عبر معبر “باب سبتة لأسباب مختلفة، كما تم، أيضا، اعتقال 115 شخصا في باب سبتة، في 84 تدخلا أمنيا. كما كشفت الأجهزة الأمنية أن تشديد المراقبة في معبر باب سبتة تطلب خلال الأسدس الأول من هذه السنة وضع 307 نقاط للمراقبة الخاصة، فضلا عن القيام بـ29 عملية “حراسة سرية”.

loading...
2016-07-19 2016-07-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي