تطوان…هل سيحل انشاء ”ترام واي” مشكل ازدحام المرور بالمدينة !

طالب عادل بنونة، عضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة عن حزب العدالة والتنمية بإحداث شبكة المترو السطحي (الترام) بمدينة تطوان، لمعالجة مشكل تفاقم المرور والإزدحامات والاختناق داخل المدينة، خصوصا عند حلول الموسم الصيفي وأيام العطل، بحيت تتحول تطوان إلى قبلة للسياح المغاربة والأجانب، بالاضافة إلى الجالية المغربية القادمة من أوروبا ممن يرغبون في سحر المعمار الأندلسي، وجمال الطبيعة التي يزخر بها إقليم تطوان .

واعتبر الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بتطوان أن “مشروع إحداث شبكة المترو السطحي (الترام) أصبح حاجة ملحة ومطلب للساكنة وذلك لربط مركز المدينة بالضواحي وبالشواطئ، شريطة أن يسهر على تنفيذه وتنزيله كل الفاعلين المحليين والجهويين في إطار التكامل والتلاحم بين المناطق، وعبر اعتماد التناسق والتوازن في الصلاحيات والإمكانات”، حسب قوله .

وأشار بنونة إلى أنه “لابدّ من إشراك القطاع الخاص والمستثمرين المحليين للمساهمة في تمويل هذا المشروع الكبير، الذي له أبعاد تنموية ذات بعد استراتيجي، سيساهم في تحسين جاذبية المدينة، وسيعود كذلك بالنفع على المناطق التي سيقطعها من خلال زيادة في تنقل الافراد” .

وأكد المتحدّث إلى أن “مشروع إحداث شبكة المترو السطحي (الترام) لن يتحقق إلا بالاستفادة من تجارب وآراء خبراء محليين ودوليين في مجال التنفيذ، مع التركيز على المواصفات والمعايير القياسية وانظمة الجودة” .

هذا وتشهد مدينة تطوان تطورا كبيرا في عدة مجالات، سواء على مستوى البنية التحتية والتجهيزات الاساسية أو على مستوى الاستفادة من المشاريع الكبرى المهيكلة التي أشرف جلالة الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقتها بهدف تحسين ظروف عيش الساكنة، والتي تروم بالأساس إلى تعزيز مكانة المدينة في اطار الحركية الاقتصادية والاجتماعية، حيث تقع تطوان بين مرتفعات جبل درسة وغرغيز، ويحدها سهل مارتيل وشواطئ ذهبية ممتدة، لكن يبقى مجال النقل وحركة المرور ورش من الأوراش المفتوحة .

loading...
2016-07-17 2016-07-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي