عيد باي حال عدت يا عيد!!

Mohamed Kenfaoui

هذا هو ﻣﺴﻠﺴﻞ عيد الفطر في المغرب : – مني كيقولو غدا العيد : نصف الشعب المغربي في الحمام والنصف الأخر في صالون الحلاقة والباقي شاد الصف عند المصبنة – ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻛﻴﻒ ﻳﻔﻴﻘﻮ : شي يقلب على التقاشر وشي يغوت فين هي الجلابة لكانت هنا , وشي زربان باش يوصل للمصلى – ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ : تبدا التهاني ديال ﻋﻴﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻭ ﻳﺘﺴﺎﻟﻤﻮ ﺍﻷ‌ﺳﺮﺓ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ (ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺨﻮﺕ ﻃﺒﻌﺎ ﻋﻤﺮ ﺣﻨﺎﻛﻬﻢ ﻳﺘﻼ‌صقو) – بعد العاشرة : ﺍﻷ‌ﺳﺮﺓ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪﺓ ﻛﺎﻳﻔﻄﺮﻭ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺳﻤﺎﻉ الطرب الأندلسي ﻓﺎﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ (ﺗﺎ ﺣﺪ ﻣﺎ ﺩﺍﻫﺎ ﻓﻴﻪ) – منتصف النهار : كايجيو عندكم العائلة وكتبدا تسمع في ديك الأسطوانة : ” وا كبرتي تبارك الله و زيانيتي… إمتى غادي نفرحو بيك ونشطح في عرسك ” (ﻃﺒﻌﺎ كنحكي ﻋﻠﻰ العائلة اللي كتشوفهم من العام للعام) – بعد وجبة الغداء : ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺸﺪ ﺳﺪﺍﺭﻱ ﻭ ﻳﺪﻳﺮﻭ ﺍﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ (ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺑﻼ‌ ﻓﺮﺷﺔ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﻣﺎﺷﻲ ﺍﻟﻐﻴﺒﻮﺑﺔ) ﻭ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ الخامسة ﻣﺴﺎﺀ ..

آه نسيت… الرباط كتدير مسرحية محمد الجم كل عيد أو ماعرفتش علاش !

loading...
2016-07-06 2016-07-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي