صحف العيد ..غضب شعبي متزايد من النفايات الإيطالية والحكومة تبعث عينة إلى مختبر فرنسي

تناولت الصحف الوطنية في أعدادها الصادرة يوم الأربعاء “عيد الفطر” جملة من الأخبار و التقارير الوطنية و الدولية .

خيار يسحب التوقيعات من المدير المالي لـ “ميدي 1 تي في” ويخضع مكتب الرباط للافتحاص

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية من “المساء” إذ قالت اليومية أن الأحداث تطورت وتيرة سريعة داخل قناة “ميدي 1 تي في”، تنفيذا لالتزامات المجلس الإداري المعلن عنها في بلاغ إعفاء المدير العام السابق عباس العزوزي، حيث قرر حسن خيار، المدير العام الجديد، سحب التوقيعات من المدير المالي والإداري، وكذا إجراء افتحاص مالي لمكتب الرباط.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن خيار قرر إبعاد المدير المالي والإداري محمد أسواس عن مهامه، وتعويضه بالمدير المالي والإداري لإذاعة البحر الأبيض المتوسط (ميدي 1 راديو)، كإعلان عن الدمج الفعلي بين المؤسستين على المستوى الإداري.

وقرر خيار، أيضا، نقل مكاتب الطاقم المالي والإداري من موقعها بعد أن ظلت ملاصقة لمكتب العزوزي طيلة فترة ترؤسه للقناة.

إحالة ممرضة على مجلس تأديبي بسبب رفضها تلقيح أطفال بلقاحات فاسدة

http://www.akhbarona.com/thumbnail.php?file=li9a710_134290863.jpg&size=article_large

نبقى مع “المساء” إذ ذكرت أن الممرضة التي رفضت تلقيح الأطفال بلقاحات فاسدة نواحي مدينة الحسيمة تمت إحالتها على المجلس التأديبي.

ووجهت لها وزارة الصحة ثلاث تهم، أولها الإخلال بالالتزامات المهنية التي تتجلى في رفضها تلقيح الأطفال رغم التعليمات الصادرة عن الرؤساء الذين تعمل تحت إمرتهم، وثانيها تسريب معلومات تدخل ضمن السر المهني، وثالثها بث وتغذية شائعة نتج عنها تخوف الساكنة من اللقاحات، بحجة أنها فاسدة، وعدم الالتزام بالحدود والصلاحيات التي يخولها لها القانون، والتجرؤ على مراسلة الجماعة المحلية لتبليغها بأن اللقاح المستعمل في المركز الصحي فاسد ولا يصلح لتلقيح الأطفال بدون سند قانوني.

لعنة الشوباني تحل بمجلس جهة سوس ماسة

https://i2.wp.com/1.photos.ebizautos.com/used-2017-volkswagen-touareg-v8suv-7409-2864165-9-640.jpg?resize=685%2C455

ننتقل ليومية “الأخبار” التي كتبت تحت عنوان “لعنة الشوباني تحل بمجلس جهة سوس ماسة” حيث أثارت برمجة اقتناء سيارات جديدة بميزانية مجلس جهة سوس ماسة نقاشا حادا بين أعضاء المجلس، خلال دورة يوليوز العادية، التي نعقدت، صباح الاثنين.

فبعض الأعضاء عارضوا الفكرة من أصلها، وطالبوا بتخصيص مبلغ 200 مليون سنتيم المخصصة لاقتناء السيارات الجديدة للبنيات الأساسية والتجهيزات الضرورية، فيما دافع فريق العدالة والتنمية بالمجلس باستماتة على برمجة اقتناء السيارات، بل منهم من طالب بمضاعفة الاعتماد المالي المخصص لهذه النقطة لاقتناء سيارات أخرى، مبررين ذلك بشساعة تراب الجهة ووعورة تضاريسها.

المعارضة بالمجلس اعتبرت تخصيص ذلك المبلغ لاقتناء السيارات إسرافا وهدرا للمال العام، على اعتبار أن مجلس الجهة يتوفر على حظيرة للسيارات تضم 17 سيارة، منها ثلاث سيارات تحت تصرف رئيس مجلس الجهة.

غضب شعبي متزايد من النفايات الإيطالية والحكومة تبعث عينة إلى مختبر فرنسي

https://i0.wp.com/www.febrayer.com/wp-content/uploads/2016/07/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9.jpg?resize=669%2C296

“أخبار اليوم” أوردت في خبرها الرئيس أن الغضب الشعبي من النفايات الإيطالية التي استوردها معمل لافارج للإسمنت.

ففي الوقت الذي تجاوزت عريضة الاحتجاج على استيراد النفايات 16 ألف توقيع، انتقل عدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني من منطقة دكالة إلى مقر وزارة البيئة بالرباط، لطلب توضيحات حول وصول سفينة إلى منطقتهم في ميناء الجرف الأصفر، محملة بالنفايات البلاستيكية آتية من إيطاليا، حيث استقبلهم الكاتب العام للوزارة وعدد من الأطر، مصدر حضر الاجتماع قال إن الجمعيات عبرت عن تخوفها من الآثار السلبية البيئية والصحية لهذه النفايات.

أوروبا تغرق المغرب بـ”دواعش” منزوعي الجنسية

https://i0.wp.com/alyatternews.com/media/articles/14365962446603924.jpg

الختام من يومية “الصباح” إذ أفادت أن لجوء هولندا إلى الحل السهل في مواجهة مواطنيها العائدين من بؤر “داعش” بالعراق وسوريا، ممثلا في المصادقة على قانون يسمح بنزع الجنسية عنهم، تحول إلى تحد أمني جديد للأجهزة المغربية، إذ بموجب القرار الهولندي، يرشح المغرب ليكون الوجهة التي سيتسلل إليها 200 جهادي هولندي من أصل مغربي.

ويشكل أولئك الداعشيون، وفق تقارير أوروبية، موضوع لائحة 250 مقاتلا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، أعدها المنسق العام لمكافحة الإرهاب بهولندا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بغرض إسقاط الجنسية الهولندية عنهم.

تم إنجاز هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة أمبريوم IMPERIUM

loading...
2016-07-06 2016-07-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي