رسالة الحركة الامازيغية الى كل المشوشين …”رجاء اتركوا روح شاشا ترقد في سلام”

سعيد خطور

الحركة الامازيغية بالناظور لم تشرف على مراسيم استقبال ودفن الكاتب الريفي الراحل محمد شاشا، كل ما في الأمر ان مجموعة من الأفراد (فاعلون في كل شيء)الذين لم يعرف عنهم سابقا تبنيهم للخطاب الأمازيغي والدفاع عنه وبتنسيق منهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع اللجنة الثلاثية التي تكلفت بنقل جثمان الفقيد من الديار الهولاندية الى الريف وعائلة الراحل هم من قاموا بكل شيء من الالف الى الياء.

الخركة الامازيغية كما هو متعارف عليه في خطها النضالي تصدر بلاغ او بيان قبل مشاركتها في اي محطة نضالية(…)، اما فيما يخص جنازة الراحل شاشا فقد كانت هناك دعوة من اللجنة المذكورة واستجاب للمشاركة فيها اصدقاء الراحل ومحبيه وفنانين وكتاب ومناضلين حزبيين يساريين ويمينيين وسياسين ينتمون الى توجهات سياسية مختلفة من اقصى الردكالية الى اقصى اليمين. شاشا لم يكن في يوم من الايام ملك للحركة الامازيغية او لغيرها، شاشا كان اديبا حرا عبر عن قناعاته بكل جرأة وشجاعة ولم يكتب ولم يغني ابدا من اجل ان ينال رضي الناس، بل كتب وغنى من اجل ما يؤمن به وفقط.

لذا، كان من الاجدر ان يطالب المنتقدين والناقمين على الحركة الامازيغية بالناظور وعلى الضروف التي مرت فيها جنازة الراحل، توضيحات من : أولا: اللجنة الثلاثية الهولاندية التي رافقت جثمان الراحل الى الريف، فيما يخص الوصية المكتوبة “المزعومة” بعدم الدفن وفق طقوس دينية معينة، وفيما يخص مصير ارشيف الراحل. ثانيا: كان من الوجب على اللجنة التي أشرفت على الاستقبال بمطار العروي والتي عبأت للحضور الى رأس الماء ان توضح حيثيات ما حدث منذ البداية ليلا بمطار العروي وماحصل بعد ذلك بمسقط رأس شاشا اثناء التواجد امام منزل الفقيد وفي المقبر، لانهم ببساطة هم من عايشوا تلك الاحداث عن قرب، خصوصا ما يتعلق بالوصية “المزعومة”، ومن قرر الدفن دون التوجه الى المسجد لاداء صلاة الجنازة طبقا للطقوس الدينية عائلته ام اللجنة الهولاندية ام اللجنة المستقبلة.

اما الحركة الامازيغية كما قلت سابقا فلم تشرف عن شيء ولم توجه احدا في معتقداته ولم تمارس الوصاية على اي احد حتى تتلقى كل تلك السباب والشتم وهي بعيدة كل البعد عن هذه النقاشات البزنطية التي اقحمت فيها لغرض في نفس اعدائها الذين انتعشوا وخرجوا من جحورهم مباشرة بعد الحدث ليوجهوا سهامهم المسمومة الى الحركة الامازيغية، وهي لم تشارك في هذا التأبين الا بفعالياتها وفنانيها وبعض المناضلين على اعتبارهم اصدقاء للراحل شاشا وليس بصفتهم التنظيمية.

اذن، المسؤولية في التوضيح وازالة اللبس تقع على عاتق اللجنتين وعائلة الراحل، اما الحركة الامازيغية فهي اكبر بكثير من تلك الترهات والنقاشات الهامشية التي اقحمت فيها غصبا. دعوا عنكم الحركة الامازيغية وصفوا حسباتكم السياسيوية الضيقة بعيدا عنها.. واتركوا روح شاشا ترقد في سلام.

loading...
2016-07-05 2016-07-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات4 تعليقات

  • Mohamed Largo

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

  • Møu Sså

    لعنت الله عليكم

  • Simo Morabey

    وهل تركتم لنا سلاما يا زنادقة يا مجرمون ..حرقتم قلب امه و عائىته المكلوم بفقدان ابنها مرة اخرى لانها كانت تود رؤية ابنها يدفن ككل الناس بصلاة و دعوات صالحات و ايات بينات في هذا الشهر الكريم …ريفنا بريء منكم ..سنضل امازيغ ربافة مسلمين احفاد المجاهد عبد الكريم و ابناء المغرب الكبير رغما عنكم

  • Mohamed Abdellah

    الله يحرق روح ديالو في جهنم عبادة شيطان

حسيمة سيتي