اسهل جنسية تحصل عليها من دول الاتحاد الاوروبى

رصد موقع “إنسايدر مونكي” الدول العشر الأسهل في إجراأت منح الجنسية على مستوى الاتحاد الأوروبي، فالحصول على جنسية الدولة التي قد يضطر الشخص للإقامة بها لفترات طويلة ييسر شؤونه الحياتية بها.

وهناك حالات معينة تيسر حصول الشخص على الجنسية كأن يولد داخل حدود الدولة أو يتزوج من أحد مواطنيها، وهذه حالات عامة تشترك بها العديد من الدول.

أما الأشخاص العاديون الذين لا يتمتعون بهذه الميزات فيجب أن تتوفر بهم شروطاً خاصة قبل موافقة الدولة على منحه جنسيتها، وتختلف تلك الشروط وتتفاوت حدتها من دولة لأخرى.

وقد راجع الموقع إجراأت الحصول على الجنسية على مستوى دول الاتحاد الأوروبي الـ 28، ورصد العشر الأسهل والأسرع من بينها من حيث إنهاء إجراأت الحصول على الجنسية، وبموجب الحصول على أي جنسية من دول الاتحاد الأوروبي يستطيع الشخص التنقل بحرية بين جميع دول الاتحاد دون اشتراط الحصول على تأشيرة.

10- ألمجر: العاصمة: بودابست. عدد السكان: 10 ملايين نسمة. للحصول على الجنسية المجرية يُشترط إقامة الشخص بالدولة لمدة 8 أعوام على الأقل قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية، كما يُشترط عدم وجود تاريخ جنائي للشخص وإلمامه باللغة والثقافة العامة داخل المجر، وتكون الأولوية للمتقدمين الذين يحمل أحد والديهما أو كلاهما الجنسية المجرية والمتزوجين من مواطنين مجريين، وكذلك الأشخاص الذين لديهم أبناء وُلدوا بالمجر.

9- ألبرتغال: العاصمة: لشبونة. عدد السكان: 10 ملايين نسمة. تضع البرتغال شروطا بسيطة ومنطقية لمنح الجنسية وهي الإقامة في الدولة لما لا تقل عن ستة أعوام، وألا يقل سن المتقدم عن 18 عاماً، وأن يكون على معرفة بأساسيات اللغة البرتغالية، وأن يكون سجله الجنائي نظيفاً.

8- فنلندا: العاصمة: هلسنكي. عدد السكان: 5.5 مليون نسمة. تعد “فنلندا” إحدى أكثر الدول الاسكندنافية برودة، وتسمح بازدواج الجنسية، أي أن الشخص لا يضطر إلى التخلي عن جنسيته الأصلية للحصول على الجنسية الفنلندية، ويُشترط للحصول عليها الإقامة داخل “فنلندا” لمدة 5 أعوام متواصلة أو 7 سنوات متقطعة منذ سن الـ 15، وكذلك الإلمام باللغة الفنلندية أو السويدية.

7- مالطا: العاصمة: فاليتا. عدد السكان: أقل من نصف مليون نسمة. تقع جزيرة “مالطا” في البحر المتوسط جنوب “إيطاليا”، وتشترط إقامة الشخص لـ 5 أعوام متتالية قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية وخلو سجله الجنائي من الجرائم وإلمامه باللغة المحلية.

لكن المال له نفوذه الخاص في “مالطا” حيث ييسر الحصول على الجنسية من خلال “برنامج المستثمر الفردي”، فيمكن للشخص الحصول على الجنسية إذا تبرع بما لا يقل عن 650 ألف يورو (713.7 ألف دولار) إلى جانب 25 ألف يورو (27.5 ألف دولار) من الزوجة والأطفال القصر لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية القومية، أما الأولاد البالغون والآباء المسنون فيدفعون 50 ألف يورو (55 ألف دولار) لكل منهم، وكذلك إذا امتلك عقاراً لا تقل قيمته عن 350 ألف يورو (384.3 ألف دولار) لمدة 5 أعوام أو بلغت استثماراته في السندات 150 ألف يورو (164.7 ألف دولار) على الأقل.

6- بلغاريا: العاصمة: صوفيا. عدد السكان: 7.3 مليون نسمة. تقع “بلغاريا” جنوب شرق أوروبا، وتشترط الإقامة في الدولة لمدة 5 سنوات قبل التقدم بطلب الجنسية وخلو السجل الجنائي من الجرائم وإثبات العمل بوظيفة ثابتة والإلمام بمبادئ اللغة، أما المستثمرون وأصحاب الشركات فلهم وضع آخر، فمن يؤسس شركته داخل “بلغاريا” لا يضطر للالتزام بمدة الإقامة الرسمية، وتختلف المميزات التي يحصل عليها وفقاً لنوع وحجم الاستثمار.

5- رومانيا: العاصمة: بوخاريست. عدد السكان: 20 مليون نسمة. تلزم الإقامة لـ 5 أعوام متواصلة قبل التقدم للحصول على طلب الجنسية الرومانية، ويجب ألا يقل سن الشخص وقتها عن 18 عاماً، كما يلزم نظافة السجل الجنائي وإثبات الحصول على وسيلة قانونية للدخل والتحدث باللغة الرومانية والإلمام بالثقافة والدستور الروماني.

ويمكن خفض المدة المطلوبة إلى النصف إذا كان طالب الجنسية أحد الشخصيات المعروفة في الخارج أو أحد مواطني الاتحاد الأوروبي أو استثمر أكثر من 5 ملايين يورو (5.5 مليون دولار) داخل “رومانيا”.

4- ألتشيك: العاصمة: براغ. عدد السكان: 10 ملايين نسمة. التشيك لها تاريخ طويل يمتد إلى القرن التاسع الميلادي، وكانت في السابق تشترط التخلي عن الجنسية الأصلية لمنح الجنسية التشيكية، لكنها تخلت عن هذا الشرط توافقاً مع الشروط العامة للجنسية داخل الاتحاد الأوروبي.

وهي تشترط حالياً الإقامة بالدولة لمدة 5 أعوام متتالية ونظافة السجل الجنائي وإجادة اللغة إجادة تامة، لكن الشرط الأخير لا يعد صعباً، فالإقامة بدولة أجنبية طوال تلك الفترة يجعل الشخص يجيد لغتها بطبيعة الحال.

3- ألسويد: العاصمة: ستوكهولم. عدد السكان: 10 ملايين نسمة. تشترط السويد إقامة الشخص لـ 5 أعوام متصلة وألا يقل سنه عن 18 سنة وقت تقديم طلب الجنسية، كما يلزم خلو السجل الجنائي من الجرائم، وتنخفض المدة المطلوبة إلى عامين فقط إذا كان طالب الجنسية ينتمي لإحدى الدول الإسكندنافية الأخرى.

2- فرنسا: العاصمة: باريس. عدد السكان: 66 مليون نسمة. يُشترط الإقامة 5 سنوات متصلة قبل التقدم بطلب الإقامة الدائمة التي تمنح الشخص حق الإقامة لمدة 10 سنوات مع التمتع بمعظم حقوق المواطن الفرنسي مثل التعليم والرعاية الصحية، لكنها تستثني بعض الحقوق الأخرى مثل حق التصويت الانتخابي، وهي إقامة قابلة للتجديد طوال الوقت.

1- ألمملكة المتحدة: العاصمة: لندن. عدد السكان: 64 مليون نسمة. تشترط “بريطانيا” لمنح الجنسية ألا يقل سن المتقدم عن 18 عاماً مع نظافة سجله الجنائي، وكذلك الإقامة لمدة 5 أعوام، وألا يتجاوز إجمالي فترة مغادرة الدولة خلال هذه الفترة 450 يوماً.

loading...
2016-07-03 2016-07-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي