في قرى ومداشر الحسيمة المرضى يموتون في طريقهم الى المستشفى بسبب العزلة و التهميش

يطالب سكان جماعات “زرقت وبني بشير وسيذيب وتميم” القروية في إقليم الحسيمة (شمال المغرب)، بأن توفّر لهم وزارة الصحة طواقم وأجهزة طبية في المستوصفات المتوقفة عن العمل في المنطقة. ووقع سكان الجماعات الواقعة في نواحي تارجيست على “عريضة احتجاج” نتيجة “تردّي وغياب الخدمات الصحية العامة”، ما دفعهم للتوجه إلى المستشفيات المحلية أو الإقليمية في المنطقة.

وفي ظلّ الظروف التي تعيشها المنطقة اجتماعياً واقتصادياً، بالإضافة إلى تضاريسها الجبلية الوعرة، عادة ما يلجأ السكان إلى الطبيب المنزلي خصوصاً عند الولادة، علماً أن المرضى ينقلون بسياراتهم الخاصة. في السياق، يقول فؤاد البنوضي، أحد سكان تارجيست، إن “أحد عشر مركزاً صحيّاً في المنطقة لا يعمل، ولا يوجد فيه ممرضون أو أطباء”.

بالإضافة إلى الجماعات المذكورة سلفاً، يذكر البنوضي أن دائرة كتامة والجماعة القروية لكتامة وجماعة بني بشير وبني بنصار وزاوية سيدي عبد القادر ومناطق أخرى لا توجد فيها مراكز صحية فعالة. ويطالب سكان المنطقة، بعد توقيع أكثر من 120 مواطناً ومواطنة على العريضة، وزارة الصحة “بتفعيل المستوصف المركزي المهجور في جماعية سيذي بوتميم، وتأمين طبيب مقيم، وطبيبة نسائية، بعدما صارت حياة النساء الحوامل والأطفال وجميع المرضى في خطر”.

ويشير البيان إلى أن مندوبية الصحة وعمالة إقليم الحسيمة حصلت على العريضة منذ شهر تقريباً، من دون تفعيل مطالب أهالي المنطقة حتى الآن. وقال مندوب الصحة في إقليم الحسيمة حسن القنب، إن المندوبية تعاني من أزمة موارد بشرية، واعداً بالتدخل. ويعلق البنوضي على أن “السكان اعتادوا تقديم العرائض”، مشيراً إلى “توزيع سيارات إسعاف من قبل المبادرة للتنمية البشرية ومؤسسة إنعاش أقاليم الشمال للمساعدة في تلبية الحاجات الطبية ونقل الحالات إلى المستشفى الإقليمي لأن المحلي لن يفيد بإسعافها. كذلك، استخدمت الطائرات أخيراً لنقل النساء الحوامل إما إلى المستشفى الجامعي في مدينة وجدة، أو المستشفى الجامعي في مدينة فاس”.

من جهته، يقول الطبيب في المستشفى الإقليمي عصام الغوتي : “تقدّر حالات الولادة القيصرية التي تصل إلى المستشفى سنوياً بـ900 حالة. إلا أن إقليم الحسيمة يضمّ مراكز للولادة في جميع المناطق”. ويشير إلى أن “الثقافة والتقاليد تلعب دوراً بعدم إرسال النساء الحوامل إلى المستشفى للولادة، على الرغم من مجانية التوليد في المستشفيات الحكومية”.

loading...
2016-06-28 2016-06-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات11 تعليق

  • Yassin El Khattabi

    الريف المنسي سياتي يوما وينفجر غضبا على الاحتلال العروبي

  • Thatbirete Tamelalt

    أظن أربعاء تاوريرت والنواحي هما الي تيجريو على الأطباء والممرضات الي تيمشيو تما… رآه حتى السكان صعاااااب حتى حد ما يقبل أعيش معاهم تما… هذه هي الصراحة..

  • Hassan Bourawouine

    goloha lilyas al3omari

  • Muss Rifland

    المغرب دب مشغول مع الميكا

  • سفيرة السلام

    لا حولا ولا قوة الا بالله

  • Rachid Elhnini

    لاحول ولتقوة الا بالله العظيم

  • Abo Mouad

    والله ان اﻻمرصحيح وشاهدناه بام اعيننا نساء يلدن قبل الوصول حتى المستفى المحلي اربعاء توريرة وهو دائما مسدود وكم من حالت موتى رجعنا بها للدفن من وسط الطريق نعيش حالة صعبة وخانقة يكاد القلب لها ان ينفجر غيظا على هؤلاء المسؤولين نرجوا الله ان يهلكهم في الدنيا كما هلكونا وسرقونا وضحكوا علينا

  • Mohamed Ell Abdellaoui

    وتستمر المعانات

  • Aleman El Ouafrassi

    آي الدولة العربية صعب صعب يعيش الفقير لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • Mohammed Tammsamen

    Lahaw lat walakawat ila bilah

  • Ahmed Lahrech

    حرام

حسيمة سيتي