الحسيمة…تسرب اشعاعات ملوثة من مواد كيماوية منتهية الصلاحية تهدد حياة الساكنة

تسبب المخزن التابع لوزارة الفلاحة يحتوي على مواد كيماوية “بائدة” ومنتهية الصلاحية في حدوث تسرب وانبعاث روائح كريهة في بعض مناطق جماعة بني بوفراح التابعة لإقليم الحسيمة.

وأثبتت الأبحاث الطبية والعلمية أن هاته المبيدات التي تستعمل في الحقول وفي قتل الحشرات الضارة، تسبب أمراضا قاتلة من بينها السرطان، حسب ما أوردته يومية المساء في عدد نهاية الأسبوع.

وفي ذات السياق، قال ياسين الورغي، ناشط جمعوي بالمنطقة، إن وجود مواد كيماوية تتسرب من المبيدات الفلاحية الموجودة بالمركز الفلاحي الموجود بالجماعة، ومنتهية الصلاحية، أصبحت تشكل خطرا على حياة السكان نتيجة سوائل هذه المبيدات والمساحيق الموجودة بداخل المركز.

ومن جهة أخرى، اعترفت وزارة الفلاحة بوجود مبيدات منتهية الصلاحية بعدد من المراكز، موردة أنها قامت بإنشاء قاعدة بيانات تضم معلومات تقنية حول المواقع والمخازن والمبيدات منتهية الصلاحية والنفايات، وكذا تقييم المخاطر على الصحة والبيئة، حسب ذات اليومية.

حقائق

loading...
2016-06-26 2016-06-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي