‘السويدان’: أمازيغ المغرب لهم الفضل في حضارة الإسلام وهم شعب عظيم وليسو ببرابرة

قال الداعية والمفكر الإسلامي الكويتي “طارق السويدان” إن إطلاق تسمية البربر على شعب الأمازيغ الذي يقطن دولا عربية شمال إفريقيا منها المغرب والجزائر لا تليق بهم معتبراً أنها مرفوضة.

وقال “السويدان” في تدوينة على صفحته على الفيسبوك، إن ” الأمازيغ شعب عظيم له لغته الفريدة وتاريخه الذي يمتد إلى أعماق التاريخ، ويتركز وجودهم في شمال إفريقيا وبالذات المغرب والجزائر، ولهم وجود كبير في فرنسا كذلك”.

واعتبر الداعية الكويتي أن تسمية البربر جاءت من الرومان، وكانوا يعنون بها المتوحشون، ولذلك يرفض السويدان هذه التسمية ويقول: سماهم الرومان البربر أي المتوحشين؛ وذلك بسبب شجاعتهم المفرطة في القتال، فلا يجوز تسميتهم البربر”.

وأسهب السويدان في مدح الأمازيغ قائلاً إن لهم حضارة عميقة ومساهمات رائعة قبل الإسلام، وشخصياتهم المشهورة بالعشرات في المجالات السياسية والعلمية والفنية وغيرها، وهم يشكلون الأغلبية الساحقة في الجيوش الإسلامية التي فتحت شمال ووسط إفريقيا، وكان معظم جيش فتح الأندلس من الأمازيغ”.

وعدد السويدان عددا من القادة الأمازيغ الذين ساهموا في بناء الحضارة الإسلامية، ومن أبرزهم: “الفاتح العظيم طارق بن زياد، والخليفة الراشد السابع يوسف بن تاشفين، والعالم المبدع عباس بن فرناس، ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون، والرحالة الفذ ابن بطوطة، والمجاهد العظيم الأمير محمد بن عبدالكريم الخطابي، والعالم الأندلسي يحيى بن يحيى بن كثير، والعالم المجاهد عبدالحميد بن بأديس، وشاعر الثورة الجزائرية ومؤلف نشيدها الوطني مفدي زكريا، والمفكر المعاصر مالك بن نبي”.

وانتقد السويدان العرب الذين لا يعرفون تاريخ الأمازيغ، بالقول إنه يجب أن يحظى الأمازيغ بالتقدير الذي يستحقونه لمساهماتهم العظيمة للبشرية وللإسلام في التاريخ وفي وقتنا المعاصر”.

loading...
2016-06-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات59 تعليق

  • Issam Bahtar

    صدقت صدقت

  • Rachid Samir

    يقولون أن العرب عنصريون اتجاه الأمازيغ لكن حقيقة فما نراه من بعض إخواننا الأمازغ فهو العكس نحن نشكل كيان واحد دولة واحدة يجمعنا دين واحد و عادات و تقاليد واحدة إذن لماذا هذه الفتنة و لماذا هذه الحساسية المفرطة

  • Tarifacht Brxl

    “Molouk Malak za3ma daba l3arab naf3una

  • Tarifacht Brxl

    “Zouhir Bouchafra hhhhhhhh qaggiin am?.. qadinikh cha 3awd hhhhhhhhhhhhh

  • وائل الحمصي أب عبدوا

    اتقي الله في نفسك نحن مسلمون مافي داعي لتفرقة. حبيب القلب

  • محمد الكعص

    مسلم وافتخر ولا انجر وراء القوميات

  • Mohamed El Moutaouakkil

    Nta hwa l3onsori

  • Mohamed El Moutaouakkil

    Wa fuck you alkhan nta 3nd chi osloub hay hay ta lbac ma3ndk okathl fmk. Sir ya …. Vive tamazgha

  • Molouk Malak

    حتى حاجة ما غادي تنفعكم بهادشي لي كاتقولو لا عربي لا امازيغي كلكم غادي تموتو ل ان الله عز وجل
    إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم #إرتفوا

  • Mohamed Elkhatabi

    القومية العربية هي التي تريد اقبار تاريخ الأمازيغ مع العلم أننا موجودين قبل منهم بآلاف السنين

  • Boussihmed Rifino

    #الأمازيغ

    الأمازيغ شعب عظيم له لغته الفريدة وتاريخه الذي يمتد إلى أعماق التاريخ

    يتجاوزون 55 مليون نسمة
    ويتركز وجودهم في شمال أفريقيا وبالذات المغرب والجزائر
    ولهم وجود كبير في فرنسا كذلك

    لهم حضارة عميقة ومساهمات رائعة قبل الإسلام وشخصياتهم المشهورة بالعشرات في المجالات السياسية والعلمية والفنية وغيرها

    وهم يشكلون الأغلبية الساحقة في الجيوش الاسلامية التي فتحت شمال ووسط أفريقيا

    وكان معظم جيش فتح الأندلس من الأمازيغ

    سماهم الرومان البربر أي المتوحشين وذلك بسبب شجاعتهم المفرطة في القتال
    فلا يجوز تسميتهم البربر

    ساهموا في بناء الحضارة الإسلامية ومن أبرز شخصياتهم المسلمة :

    الفاتح العظيم طارق بن زياد

    والخليفة الراشد السابع يوسف بن تاشفين
    ( الخامس الحسن بن علي والسادس عمر بن عبدالعزيز )

    والعالم المبدع عباس بن فرناس

    ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون

    والرحالة الفذ ابن بطوطة

    والمجاهد العظيم الأمير محمد بن عبدالكريم الخطابي

    والعالم الأندلسي يحيى بن يحيى بن كثير

    والعالم المجاهد عبدالحميد بن بأديس

    وشاعر الثورة الجزائرية ومؤلف نشيدها الوطني ( قسماً ) مفدي زكريا

    والمفكر المعاصر مالك بن نبي

    والكثير الكثير

    وللأسف فكثير من العرب لا يعرفون من هم الأمازيغ

    ويجب أن يحظى الأمازيغ بالتقدير الذي يستحقونه لمساهماتهم العظيمة للبشرية وللإسلام في التاريخ وفي وقتنا المعاصر

    وأتشرف شخصياً بصداقة حميمة مع أخوة وأخوات من الأمازيغ من خيرة من عرفت

    لكم مني شعب الأمازيغ العظيم كل حب وود وتقدير

    وجزاكم الله خيراً عظماء الأمازيغ فلولاهم لم نر حضارة الإسلام المشرقة في الأندلس وشمال أفريقيا

  • Mohamed Elkhatabi

    العرب الهمج فهموا الإسلام بالغلط ,أما الأمازيغ هم من فهموا الإسلام الحقيقي ولاكن مع الأسف العروبة تأثر بها الأمازيغ كثيرا أصبحنا لا نفرق بينهم

  • Mohamed Elkhatabi

    لماذا نحن الأمازيغ نشكل الأغلبية مع ذلك مستعمرون لا نستطيع أن نؤسس دولة واحدة في أرضنا شمال أفريقيا

  • Soull Tanaa

    Daba3ad 3raftiha 7na homa l7adara

  • Hicham Oulad Omar

    أفتخر

  • Zouhir Bouchafra

    wlh al 3adim #Tarifacht_Brxl rach wlh 9adj3anayid or igharbiyan akta wathan 9abragh tfooo imachagin

  • Malak de Rife

    Nass d bara ka y3trfo binaa ama shab bladanna rire hamchona makhalito lbarani may9ol

  • Redouane Kandry

    لعلك تتكلم في الفراغ نحن نتكلم في نفس الفكرة حاليا

  • Smail Qartet

    يا أخي الكريم إن وصف الله بالعرب أشد كفرا ونفاق ليس من يتكلم العربية ولكن وصف الله الأعراب يعني أصحاب القرى والبوادي سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم كان عربي والقرءان نزل بالعربية .

  • Redouane Kandry

    بدون شك أخي عبداللطيف

  • Abdelatif Ben Omar

    لافضل لعربي على عجمي الا بالتقوى

  • Said Abou Ziyad

    عليك أن تحرر نفسك أولا من الفكر العصبي والانتقامي اما انا فلا أكن البغض لاخواني في الريف ولدي جذوري في كل المناطق الريفية.أما انت فتعبر عن نفسك وحدك ولم ترقى إلى مستوى النقاش ولن ترقى ابدا الله يهديك والسلام.

  • Yassin Boughlala

    حررناكم وندمنا ابني عربوش

  • Mohammed Tammsamen

    شكراً يا السويد

  • Moha Amazigh

    عيندما كونا صيغار كنو ينصحوننا ﻻتلعبو بنار…و عندما كبورنا و جدنا العرب يلعبون باﻷسليح …و اﻷسواء يودميرون بيوتهوم و يشريدون أبنائهوم……

  • Chaker El Morabit

    أشعة الشمس لا يمكن إخفاءها بالغربال،،،كذلك الحقيقة ساطعة وإن عم الظلام.

  • Hassan Bourawouine

    sokan almarrib ala9damoun hom albarabira

  • Akram

    إبن بطوطة الرحالة العالمي أمازيغي
    يوسف إبن تاشفين أمازيغي
    طارق إبن زياد فاتح الأندلس أمازيغي
    عباس إبن فرناس عالم في عدة تخصصات وأول من قام بالطيران ولم يموت بسبب تجربته الطيران كما يروج له في التاريخ الكاذب أمازيغي
    عبد الكريم الخطابي مقاوم أمازيغي وإبنه محمد بن عبد الكريم الخطابي الملقب بالمحرر المغرب الكبير أمازيغي وأول من إختراع حرب العصبات
    محمد أمزيان مقاوم أمازيغي
    وأسماء أخرى في الجزائر وتونس وليبيا
    وأسماء أخرى لعلماء وشعراء الأندلس إنتسبوا للعروبة
    { لا فرق بين عربي ولا عجمي إلاّ #بالتقوى }

  • Mohamed

    اعتراف نادر هههه
    تكذبون على من ان الامازيغ اشقاء العرب
    ذلك اختيار الاجدادنا برحمة من الله
    وسبحان الله اغلب دول المغرب المتعاقبة ان لم نقل جلها كانت امازيغية
    المشكل ان بعض الناس لا تحب ان تسمع هذا تعلمون اماذا لانهم لا يريدون اضهار علاقة الامازيغ بالاسلام والناذر والغريب ايها الصحافي والذي يحير حقا هو حب هذا الشعب للاسلام وليس النادر هو الاعتراف
    ومن لا يريد ان يسمع هذا هم المغاربة الذين لا يريدون الخير للاسلام
    تبت امولاي

  • لاجئ مغربي في ألمانيا

    ومع دلك ولو خرج العالم باسره ليقول نفس الكلام (وهو اقل ما يقال في حق الامازيغ) سنجد الخونة وقومين عروبين دائما ودعاة جوج فرانك سيقوقولون لنا ان الامازيغ قوم همج وهؤلاء الحثالة صدق فيهم المثل القائل ( ليس اخطر على الحرية من العبد , حتى لو اطلقت سراحه فانه سيشتري سجنا ويبحث عن سجان ليعدبه ويهينه)

  • Said Abou Ziyad

    انا اتكلم عن المواطن الذي يريدون جره للفتن أما أن تناقشني بهذه المصطلحات الرذئية (تفو) فهذا ليس الأسلوب الذي انهجه في نقاشي.والمغاربة أذكياء رغم أنف الجميع.وشكراً

  • Bouthiana You

    لا نحتاج لأعترفتكم لأننا نعرف تاريخنا
    أمازيغ كانت عندهم حضارة سواء قبل الاسلام او بعد الاسلام سيطروا على اكبر امبرطورية فرعونية في مصر بقيادة ملك شيشنق قبل الاسلام و كما عند أمازيغ سبق امرأة حكمتهم و هي داهيا ملكة الامازيغية حكمت قبائل شمال افريقية فـ امرأة عند الاعراب كانت تدفن حية .. أمازيغ هم الذين فتحوا أندلس بقيادة طارق بن زياد ومن حرب استعمار أكيد هما أمازيغ بقيادة عبدالكريم الخطابي و موحى احموا زياني وعسو أوبسلام و ابن خلدون هو أمازيغي المؤسس الأول لعلم الاجتماع مهم لائحة طويلة هناك كثير من عضماء أمازيغ كـ يوسف إبن تشافين وإبن راشيد وابن بطوطة،سمونا رومان بـ بربرة متوحشون بسبب زعمتنا في قتال

  • Youssef Dahmani

    أمازيغ سهموا في حضارة الاسلامية وأمازيغية وليست عربية والذين يردون تقسيم بلد هم عرب بولزريوا

  • Youssef Dahmani

    ألعرب يحبون من يمدحهم ويكرهون من يمدح غيرهم إنهم يحاول إخفاء الفضل وجهود الأمازيغ في الحفاظ على الإسلام لكن كل شئ بدأ يتكشف والحقيقة التي حاولتم أن تخفوها طوال سنين بدأت تظهر والحقيقة أن من يريد حقوقه لا بد أن يحدث ضجيجا لم يكن العالم يعرف عنا شئ عند سكتنا لسنين لكن بعد أن أحدثنا ضجيجا الكل بعد يسمع عنا بعد أن كانوا يجهلون حتى بوجودنا وذلك بسبب الأنظمة القومجية العربية

  • Yassin Mourou

    المغاربة أذكى…أين هو الذكاء ؟؟؟
    أن تقوم دول أوروبية بإلقاء ازبالها بالمغرب …ولا حركة من طرف المغاربة تسميه ذكاء … تفووووو

  • Sami Bihan

    لم أفهم كلامك

  • Tarifacht Brxl

    Nooo

  • Tarifacht Brxl

    لاء حان الوقت

  • Tarifacht Brxl

    “Samir Bahati (y)

  • Tarifacht Brxl

    “Zouhir Bouchafra tgen dey raya7 markatha

  • Said Abou Ziyad

    كلنا سواسية ولا فرق بيننا سوى بالتقوى وحذاري من الانسياق وراء هذه الحملة العنصرية الشرسة الممنهجة من طرف جهات خارجية وبمباركة داخلية من أجل تقسيم هذا البلد الآمن.
    لماذا اختار هذا الكاتب هذا الوقت الحالي وخصوصا الحراك السياسي الراهن بالدول العربية كي يكشف لنا عن الدور الأمازيغي في النهوض بالحضارة العربية والمغربية بالأخص.وما هو موقفه مما تعرفه منطقة القبائل الجزائرية من تضييق الخناق على أبناء المنطقة من طرف السلطات الجزائرية.والمغاربة أذكى من أن ينزلقوا وراء هذه الأفكار التي تنمي الفكر النازي داخل مجتمعنا.

  • Smail Qartet

    لست أمازيغي ولكن احترمهم كثيرا بالفعل ناس جديرين بالثقة .

  • Fatiha Alhajioui

    تحية إجلال وتقدير للدكتور طارق السويدان. وحفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم

  • Samir Bahati

    لا تسمع العرب يتكلمون عن الفرفة والعنصرية والفتنة إلا إن ذكرت كلمة أمازيغ أما كلمة عرب التي طبخوا رؤسنا بها لسنين طويلة بل وكانت سبب خرب بلداننا فلا بأس من قولها فلا أحد سيتهمك بالعنصرية هذا أكبر نفاق ونحن الله وصفهم بأنهم أشد كفرا ونفاقا لذا لا أستغرب من نفاقهم

  • Sami Bihan

    يا اخوان نحن أمازيغ وعرب إخوة وأبناء الوطن الواحد ولا فرق إلا بالتقوى

  • Smail Qartet

    في حال بقينا على هدا الحال لن نتقدم ولن يكون لنا شأن في جميع الأحوال كلنا مسلمون لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى .

  • Samir Bahati

    ألعرب يحبون من يمدحهم ويكرهون من يمدح غيرهم إنهم يحاول إخفاء الفضل وجهود الأمازيغ في الحفاظ على الإسلام لكن كل شئ بدأ يتكشف والحقيقة التي حاولتم أن تخفوها طوال سنين بدأت تظهر والحقيقة أن من يريد حقوقه لا بد أن يحدث ضجيجا لم يكن العالم يعرف عنا شئ عند سكتنا لسنين لكن بعد أن أحدثنا ضجيجا الكل بعد يسمع عنا بعد أن كانوا يجهلون حتى بوجودنا وذلك بسبب الأنظمة القومجية العربية

  • Redouane Kandry

    ارتقوا للنقاشات انداك يمنك لي أناقش معكم

  • Smail Qartet

    لا للسب والشتم جزاكم الله.

  • Fouad Annaimi

    شفتي كلمة حق و تقرصتي
    وزايدون قالها شخص عربي.. قال كلمة حق
    و تتكلم عن العنصرية و أنت أكبر عنصري.

  • Smail Qartet

    بالفعل انا لست أمازغي ولكن اعرف الكثير من الأمازيغ وخصوصاً أمازيغ الريف ناس معقولين ونتمنى لو كانوا في تسيير شأن البلاد .

  • Redouane Kandry

    ….اتمموا

  • Redouane Kandry

    اتعرف ادا نطق السفيه

  • Zouhir Bouchafra

    bazzzz awatchma amani …. anta ali 3onsori sir chof abak fin 3ayach ..

  • Tarifacht Brxl

    الله إحفظك ثانميرت

  • Tarifacht Brxl

    اها لو قال انهم عرب لفرحت انت العنصري
    اتريد ان اصبح عنصرية اكثر
    انت فقط لاااااااجىء لااا اكثر ي شماال افرييقياااا انت فقط تقللللييييد ونحن الاصل وشكرا ؛)

  • Redouane Kandry

    الفكر العنصري

  • Ayman Ayman
  • Said Agri

    الله يعطيك صحة يا شيخ؟

حسيمة سيتي