الحسيمة…ما مدى جودة سمك السردين الذي يتم صيده باستعمال «الديناميت» و ما هو تاثيره على صحة المواطنين!!

حلت صباح  بميناء الحسيمة، لجنة قادمة من الناظور تابعة لمعهد البحث في الثروات البحرية، وقامت بحمل عينات من سمك السردين، وذلك قصد إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة فيما إذا كان هذا السمك السطحي يتم صيده باستعمال «الديناميت»، وذلك بعد طلب توجهت به جمعية التجار بميناء الحسيمة، التي تشكك في جودة سمك السردين الذي تمتاز بها سواحل الحسيمة، وتشتبه في استعمال طرق غير مشروعة في صيده.

وتجدر الإشارة إلى أن استعمال «الديناميت» يعتبر طريقة جد شائعة في الصيد بساحلي الدريوش والحسيمة، حيث عادة ما تستعمل قوارب الصيد التقليدي المجهزة بالشباك بميناء سيدي احساين التابع لإقليم الدريوش لهذه التقنية المدمرة، وعادة ما تنتهي هذه الأسماك على موائد المواطنين بمختلف مدن الشمال بعد تصديرها، ما يمكن أن يسبب مخاطرا وأضرارا على صحتهم.

كما شكك رئيس جمعية التجار بميناء الحسيمة، في جودة الأسماك المصطادة التي يتم إفراغها بميناء الحسيمة، موضحا احتمال لجوء بعض مراكب صيد السردين لاستعمال المتفجرات لإرغام الأسماك على الصعود للسطح، وصيدها بسهولة، حيث لازالت الجمعية تنتظر ما ستسفر عنه فحوصات المعهد من نتائج انطلاقا من عينات محددة.

خالد الزيتوني

loading...
2016-06-24 2016-06-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي