4 نصائح للعب مع طفلك بطرق تعليمية وممتعة

على كل سيدة أن تتعلم الطرق والاساسيات اللازمة والتي يجب اتباعها أثناء اللعب مع الطفل والتي يجب من خلالها مراعاة عمر الطفل ومدى تأثير تلك الطرق على نفسيته وقدراته، حيث قام الأخصائيون بتصنيف ألعاب الاطفال إلى نوعين احدهما ترفيهي والذي يشعر الطفل من خلاله بالمرح والحماسة والحب، والاخر هو اللعب التعليمي حيث يحتاج هذا النوع إلى الكثير من التفرغ من قبل الوالدين لتعليم الطفل أشياء جديدة عليه من خلال هذه اللعب.

إمساك الأشياء:

في بداية عمر الطفل خاصة عندما يبلغ عمر الشهرين يبدأ في التدرب على الأشياء والإمساك بها كما أن الأشياء التي تكون غير مألوفة بالسنة له تكون أكثر ما يثير شغفه وتحفزه على التقرب منها ومعرفة ماهي، ومن خلال الاتصال مع الطفل يمكنه الوصول إلى الغرض الذي يرده مما يجعله يكتسب الكثير من الثقة، الشيء الذي يحقق له الانسحام بين الجهاز العقلي والعصبي بداخله.

اكتشاف الألعاب:

تكون في تلك المرحلة محاولات الطفل في اكتشاف ما حوله من أروع الألعاب عند الطفل كما أصبحت هناك الكثير من الألعاب المتوفرة بالأسواق خاصة لمن هم في السنة الأولى من عمرهم والتي تتوافق مع جميع مراحل النمو التي يمرون بها، كما توجد الكثير من الألعاب التي تنمى القدرات العقلية والذكاء عند الأطفال كما أنها تعمل على تمنية قدراتهم الحركية والحسية واللفظية.

زيادة التركيز والانتباه:

من خلال اللعب مع الطفل تزيد قدرته على التركيز والانتباه كما يمكنه من تعلم الفنون المختلفة من خلال طرق اللعب المختلفة حيث يتبلور إدراكه وتزيد من خيالاته ويتسع قاموسه المعرفي كلما تقدم مستواه في المهارة والإبداع، كما أن اللعب من الأمور الضرورية التي تساعد على تكيف الطفل مع أهله وعائلته كما انه يساعد أيضا في تشكيل الثبات الانفعالي لدى الأطفال.

الحذر في اللعب:

غالبا ما يأخذ لعب الأطفال في الشهور الأولى من أعمارهم شكل عشوائي حيث يكون الطفل في تلك المرحلة أكثر حماسة للعب والمرح مما يجعله قد يوقع أي شيء تلمسه يده بدون وعي أو ادراك لمخاطر ذلك وقد تكون تلك الأشياء حادة وتسبب أذى كبير للطفل أو لأفراد العائلة، لهذا يجب على الأم أن تكون أكثر حذرا عند التعامل واللعب مع الطفل وضرورة ترك الطفل في مكان خال تماما من أي مخاطر فهو لم تتكون لديه بعد الدراية بكل الأمور التي قد تسبب له الأذى، كما أن أي أشياء صغيرة حوله يمكنه أن يدخلها فمه بسهولة لهذا تجنبي اقتراب طفلك من الأدوات الحادة أو العقاقير والأدوية أو مساحيق التنظيف أو أي مواد سامة قد يبتلعها دون أن تنتبهي له.

loading...
2016-06-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي