لماذا أحب البارصا و منتخب ايطاليا!!

بعض المعلومات و الروابط  في العلاقة بين التيكي تاكا و الكاتناتشو . الأسلوب الهولندي في اللعب أيام السبعينيات اعتمد على الكرة الشاملة و الكرة الشاملة أصلا تعتمد بالخصوص على شقين : – الدفاع الكلي و الظغط على الخصم و التحرك ككتلة واحدة  كسرب طيور او سمك في البحر – اول ما يمتلك الفريق الكرة يقوم اللاعبون بعدها بتمرير الكرة قدر المستطاع من اجل الوصول الى الهدف . هنا نستنتج ان الكرة الشاملة ( الاصلية ) تفرع منها اسلوبان كرويان هما الكاتيناتشو  و التيكي تاكا و هما معا يعتمدان على الدفاع اولا :

الكاتيناتشو : دفاع مباشر و ظغط على الخصم و تحرك ككتلة التيكي تاكا : حرمان الخصم من الكرة بالاحتفاظ بها  و تنويم الخصم بكثرة التمرير مما يفقده تركيزه و يصبح همه الجري وراء الكرة . ايطاليا تلعب على قدراتها لانها تفتقد اللاعب المهاري الذي يخلق الفارق كما فعل باجيو من قبل في التسعينات مما اظاف نكهة خاصة للكاتيناتشو ديل بييرو و توتي في الالفين قليلا لكن قوة ايطاليا عبر الزمن تكمن في اللاعب الممرر السحري وسط الملعب  بيرلو اخر من لعب هذا الدور .

الشق الثاني في تعلق البرشلوني بالمنتخب الايطالي هو اللعب بالقلب و الروح شاهد فقط كيفية اداء لاعبي المنتخب الايطالي للنشيد الوطني و ستحس بقشعريرة  هي نفس القشعريرة التي احسها كبرشلوني مع كل صرخة لبويول في اللاعبين او لحظة تسجيل لاعب بالكلاسيكو او مباراة مهمة برشلونة اكثر من مجرد نادي لانه يسكن القلب  حين تشاهده لا تكتفي بالمشاهدة و حسب .. تتعصب و تحرك قدميك و تطقطق يديك على الطاولة و تصرخ و تقفز فرحا  ليال تمر حزينة و عبوس لكون برشلونة لم تفز  كذلك ايطاليا اللاعبون يدخلون حربا لاجل تحرير بلدهم لا لعب مباراة كرة قدم و حسب. هناك سبب غير رياضي بالمرة 1982 حين فازت ايطاليا بكاس العالم حملته و ذهبت للبنان و اهدته للبنان و فلسطين نظرا للحرب الاهلية في لبنان و جبهة التحرير الفلسطينية  هناك حب لايطاليا اكثر ما هو حب لاسلوب لعب ايطاليا  انا لست من عاشقي الطليان و لكن احبهم و اتعاطف معهم … انا من عاشقي التانجو.

مشاركة من : زكرياء حسن سميدي

loading...
2016-06-21 2016-06-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي