بعد وفاة السيدة المنحدرة من تماسينت هل سيحاسب وزير الصحة ورئيس الجهة بسبب الاهمال!!

ضحية أخرى من ضحايا الإهمال الصحي بالمغرب، توفيت سيدة يوم الجمعة الماضي تنحدر من دوار « إددوشن » نواحي الحسيمة، بعد حرمانها من سيارة الإسعاف.

تفاصيل القصة كما  يحكيها زوجها إدريس برحو، تعود إلى يوم الجمعة « بعد حصوله على ترخيص طبي من الممرض الرئيسي بالمركز الصحي « بتماسينت  » بحمل زوجته من دوار « إددوشن » إلى المستشفى الإقليمي بالحسيمة،  حيث قصد جماعة امرابطن (تماسينت) يوم الجمعة 10 يونيو 2016 على الساعة الثامنة والنصف صباحا( 8:30)، والتقى رئيس الجماعة على الساعة الحادي عشر والنصف صباحا(11:30) وطلب منه السماح باستعمال سيارة ألإسعاف التابعة للجماعة، إلا أن رئيس جماعة إمرابطن/تماسينت نواحي الحسيمة رفض منحه سيارة الإسعاف »، حسب إدريس برحوا زوج الضحية، لا سيما وأنها كانت في حالة صحية جد متدهورة نتيجة مرضها المزمن بداء السكري وفقر الدم وعدد من الأمراض الأخرى.

وقال محمد الغلبزوري المنسق المحلي لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بإمزورن،  أن رئيس الجماعة رفض تسليم إدريس برحو سيارة الإسعاف ووجه له كلاما نابيا وغير أخلاقيا، موضحا أن وعند رجوعه إلى المنزل، أي الزوج، وفي الوقت الذي كان يبحث فيه عن وسيلة أخرى للنقل ( مرسيديس 207) توفيت زوجته على الساعة الواحدة والعشرون دقيقة زوالا (13:20).

ومن جهة أخرى طالب  المتحدث ذاته فتح تحقيق في الملف ومحاسبة الرئيس عن اللامبالاة والإهمال الذي طال المرأة الضحية، وطالب ايضا تحميل رئيس الجماعة ووزارة الصحة المسؤولية في وفاة السيدة لعدم تمكين المركز الصحي لتماسينت من الإمكانيات البشرية والمادية الضرورية للعلاج، بالإضافة إلى حرمانها من سيارة الإسعاف التي كانت قد تنقذ حياتها.

فيما نادت بعض الجهات بفتح تحقيق معمق لتحديد المسؤوليات الادارية و الاخلاقية بدء من رئيس الحكومة و رئيس الجهة انتهاء عند آخر موظف بمستوصف تماسينت.

شيماء بخساس

loading...
2016-06-14 2016-06-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات5 تعليقات

  • Zàkià Sirène

    ما علاقة وزير الصحة بوفاة السيدة.؟؟ الذنب كله ذنب الرئيس

  • Alhoceima Ben

    اعباد الله وفيقو اهادو خصهم الموت

  • Mohamed Elkhatabi

    الله قحبة يماكم الغرق أولاد الزنا يا أحفاد الاستعمار

  • Mohamed Benyehia

    عاد كيضحكو…مفسدون في الارض ولا يصلون

  • Yassine Ouahida Te Quiero

    لا لا .باينة غايقول ليه ، ندير عين ميكا ولكن جيب ليا شي بورطوربعألاف فالميكا، وتكون كحلا، ولا نكحل ليك السعد

حسيمة سيتي