سيناريو الانتخابات التشريعية باقليم الحسيمة والصراع بين منطقتي صنهاجة و بني ورياغل

عدنان المرابط

سيناريو الانتخابات التشريعية باقليم الحسيمة اكتوبر المقبل : منطقة صنهاجة والدكتور بودرا يخلقان الحدث. ——–؛؛؛؛ تفيد الاخبار القادمة من المطبخ السياسي لحزب البام ان الاخير سيزكي احد المقربين من الياس العماري لخوض الانتخابات التشريعية بالاقليم بعدما استعمل المدعو عمر الزراد للتضييق على الدكتور محمد بودرا. تفيد الاخبار القادمة من الحسيمة ان الدكتور بودرا قد يضطر لفقد رئاسة بلدية الحسيمة من أجل الترشح للانتخابات التشريعية ويبدو ان الحزب الاقرب ليترشح باسمه الدكتور بودرا هو حزب البروفيسور نجيب الوزاني الذي يحمل شعار الحافلة. (حزب العهد). وفي حالة صحة هذ التوقعات فإن الدكتور بودرا ييوجه ضربة موجعة لحزب البام بعدما صحة تسريبات تفيد ان علاقة بودرا بالسيد الياس العماري ليست على ما يرام.

في المقابل يبقى الدكتور محمد الاعرج هو الاكثر توازنا بالاقليم حيث شعبيته الثابتة خاصة اذا علمنا انه ينتمي لدائرة كتامة التي يبلغ عدد سكاانها ازيد من 90 الف نسمة وهو ما يفيد ان الرجل له قاعدة شعبية كبيرة وواسعة وان علاقته مع السكان جيدة خاصة وان الرجل لم يتغيؤ في اقترابه من الساكنة والاستماع لهمومهم. وهو الامر الذي ربما لا ينطبق على السيد نور الدين مضيان الذي تفيد التوقعات بانه فقد جزءا كبيرا من شعبيته بالمنطقة خاصة منطقة صنهاجة بعد دخول حزب البم على الخط الذي حمل على جراره كل الاعيان التي كان مضيان يعول عليها. —- في الخلاصة تبقى منطقة صنهاجة بدوائرها الثلاث (بني بوفراح كتامة وتاركيست) التي يبلغ عدد سكانها ازيد من 188 الف نسمة هي ساحة الحرب بين هذه الاحزاب او هذه النخب السياسية اذا علمنا انا دائرة بني ورياغل بالاقليم لا يتم التعويل على سكانها لاسباب تاريخية واجتماعية وسياسية….

الاهم من كل هذا انه لو تم سيناريو خروج الدكتور بودرا من جبة حزب البام فان الساحة السياسية ستضيق بحزب البام يالاقليم لان الاخير له قاعدة شعبية كبيرة لا تتاثر بتغير هذا الحزب او ذاك. اذن تبقى منطقة. صنهاجة هي التي لها الكلمة في تغليب كفة هذا البرلماني او ذاك.

loading...
2016-06-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات6 تعليقات

  • Lina Bennis

    بالمناسبة نحن بقيوة نطالب بدائرة باسمنا ولا نريد ان نكون تابعين لدائرة بني ورياغل ذ

  • Lina Bennis

    وهل اقليم الحسيمة يتكون من صنهاجة وبني ورياغل لقد وصلت بكم العنصرية حتى ابادة قبيلة برمتها قبيلة ابيدت سنة 1898 على يد بوشتى البغدادي بمساعدة بني ورياغل والان يبدها المدعو الياس العماري ولكن لن نستسلم فبقيوة هي الحسيمة والحسيمة هي بقيوة وكل واحد يعرف حدوده وحدود بني ورياغل هي وادي اسلي

  • عصفور الربيع

    امر يهمني لانني مواطن غيور ولا اقبل الذل والشتات والتشرد

  • Mohammed Tammsamen

    Oki

  • Mohamed Elkhatabi

    ربما في اعتقادك أن المغرب يسير في الطريق الصحيح

  • عصفور الربيع

    اذن فهي عملية سياسية على مستوى الصراع الطاىفي وهذا ما يرفضه كل مغربي حر حتى لا نسير على درب بعض الدول التي غرقت في وحل الاقتال الطاىفي

حسيمة سيتي