برلماني من الحسيمة يتدخل لتوظيف زوجته أستاذة جامعية بكلية الحقوق بفاس 

حسيمة سيتي – م. بودلال من فاس

يتداول الرأي العام الحسيمي مؤخرا نبأ توظيف زوجة برلماني عن دائرة اقليم الحسيمة كأستاذة جامعية بكلية الحقوق بفاس، كما يشتغل هذا البرلماني في نفس الوقت أستاذا جامعيا بذات الكلية، وذكر بعض المصادر أن عملية انتقاء المعنية بالأمر شابتها خروقات جمة بإيعاز من زوجها وبتواطؤ مع أعضاء لجنة الامتحان خاصة نائب عميد الكلية الذي بات ماسكا بخيوط إخطبوط الفساد والزبونية والمحسوبية داخل المؤسسة عبر تبادل المصالح الشخصية بينه وبين البرلماني المذكور.

هذا وقد تساءل الرأي العام متهكما عن معايير التوظيف في الجامعة وهل يعتبر التدخل من طرف الزوج أحد هذه المعايير كما في النازلة موضوع المقال؟ ويذكر أن الأستاذ البرلماني قد سبق أن تم اعفاؤه في السنوات الأخيرة من كل مسؤولياته بكلية الحقوق وبشعبة القانون العام حيث كان يشغل رئيسا لماستر القانون الإداري، وذلك بسبب فضائح أخلاقية وأخرى تهم التسيير العشوائي للماستر والتلاعب بنقط الطلبة والتمييز بينهم ومحاباة العنصر النسوي على حساب الذكور، ناهيك عن التدخلات السافرة والمفضوحة في الانتقاء والتسجيل بالماستر الذي يكون على أساس الزبونية والعلاقات المصلحية . وقد عبر العديد من المتتبعين للشأن المحلي عن استيائهم من هذه السلوكات المنافية للأعراف الأكاديمية وللأخلاق العلمية التي تنبني على الاستحقاق والمنافسة الشريفة.

وما يحز في النفس أكثر أن مصدر هذه السلوكات المشينة من برلماني يمثل الأمة ومن المفترض أن يكون مثالا وقدوة في الدفاع عن مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص وليس للتدخل لذوي القربى.

وأضحى ينطبق عليه المثل المعروف: الفقيه الذي كنا ننتظر بركته دخل الى الجامع ببلغته.

loading...
2016-06-09 2016-06-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات27 تعليق

  • Idris Baghouz

    هادي ماشي الاولى ولا الاخيرة هادي تكلمتو عليها حت من الشمال اما صحراوى مكتقدروشي تهدو عليهم حت مصلحة الوطن الصحافة اتق الله وقم باداء واجبك المهني ولاتكن بوقا معينا حتى ولو كان الثمن غاليا

  • Aryaz Nadchar

    واش غي البرلماني ديال الحسيمة لي دارها بوحدو،هدشي راه جاري به العمل فالمغرب منذ الاستقلال.

  • Ismail Ouajgali

    هذا كلام فارغ محمد لعرج استاد كبير مثقف يحب وطنه انه ابن كتامة وليس الريف

  • Iliass Missi

    Maghibe ma3rofe Bha daxi

  • Zakii Mimii

    Rah deja 3andha niveau 3ad piston nta rah ma3andekch niveau bach tkoun ostad jami3i

  • Zakii Mimii

    Iwa rah 3andha niveau bach tkoun ostada jami3ia. Nta li rak tahder 3andak chi niveau aji ndakhlok hhhh

  • رضا المروني

    Teb3o ba3tkom w khelliwha n 3rubya hhh

  • Hamza Mokhtari

    أنثروا القمح على رؤوس الجبال كي لا يقال جاع الطير في بلاد المسلمين
    عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وأرضاه

  • Mohsin Ibrahimi

    هل تعلم ان الريفيين يحاربون إخوانهم بكل الطرق. حتى تبقى المقاعد مخصصة للفاسيين وغيرهم.

  • Mohamed Elkhatabi

    والله إلى ما فقتو من النعاس تهدرو على الحقوق ديالكم والله حتى تبقاو هاكاك يمكن عاد ايجي شي وقت ايجريو عليكم كاملين

  • Mohamed Filali

    haja 3adiya

  • Belhaj Ino

    Dik lamra tastahal inaha wa3iya

  • Ali El-asry

    ها لي مابغينا

  • Kadi Rif

    الله ياخد فيهم الحق ايخرج الحرام فيهم ان شاء الله الا بصاح الخبر

  • Hassan Benchib

    Allah hawa likanatwakle 3lih ama lbachar ma3nde maya3tik wa ihaydlak

  • Tifyur El Haddadi

    ولات عندنا من المسلمات. الله استر.
    إذا قلت علينا قطيع فقطيع وزيادة

  • Amghari Rachi

    عادي جدا .اوا صوتوا عليهم من اجل مصالحهم خاصة

  • Bilal Sattah

    اذا كانت هذه هي الطريق التي يتوظف بها أبنائهم( و دون المستوي)باخذ حقك، فلا يجب ان تبقي حكرا عليهم . ….
    فأبناء الريف قد ابانو عن علمهم و مستواهم و الحمد لله .

  • Mohammed Boubker

    لماذا

  • عب الواجد بالعالي

    Intahar

  • Mohammed Boubker

    و المسكين شنو خصو يدير

  • X El Alaoui

    ماش مستحيل ياخوت ،الغريب هدا حلو ،ولي بغا يدير شيحة ،كيديرها مندون ميحسبوه لكؤنه شريف في هده الدولة …
    الحد يقوم فيها على الضعيف ،الدولة التي صاحبة العبارة التالية ،”’معنديشكش الحد عليك “‘
    مومكين إديرها ،مواضفونا مايهموهم إلا مصلحتهم الشخصية والعائلية ،إلا من رحمة ربي لكنهم فيئة لاتحتسب ،فئة قليلة جدا ………

  • Moad Benali

    شيئ عادي جدا

  • Somaya Tazi

    Iwa hada howa twdif wa illa blach

  • Yamina Gharmaoui

    ta ilaaa kant competante ma3lich,le pblm c ke kaydkhlooo chi w7diiiii niveau 0 w la 3ala9aaa f manassib wa7d chomeur awla bihaaa,iwa ma3liich l maroc hada

  • Śm Áýóúb

    خص الداودي ادخل

  • Abdeslam Derraz

    Dhan asir isir!

حسيمة سيتي