إلياس العماري:“ورش الجهوية إلى مشى حتى ما نجحش ستكون له عواقب وخيمة على مستقبل المغرب”

وجه إلياس العماري، رئيس جهة “طنجة تطوان الحسيمة”، انتقادات للسلطة التنفيذية بسبب تأخرها في تنزيل ورش الجهوية المتقدمة.

وقال العماري خلال “الملتقى البرلماني للجهات” في دورته التأسيسية بمجلس المستشارين،  “توافقنا على جهة متقدمة، وتوافقنا على أن نخضع لتراكم، ولكن لحدود الساعة منذ أول دورة عادية بأكتوبر، لم تقم السلطة التنفيذية بتنزيل أي نص قانوني سواء المراسيم أو القوانين التنظيمية”.

وشدد رئيس جهة “طنجة تطوان الحسيمة”، على أن “المسؤولية لا أقول أنها للسلطة التنفيذية لوحدها، لكنها مسؤولية مشتركة، فورش الجهوية ليس كباقي الأوراش، فلا يجب أن يخضع لمنطق الأقلية والأغلبية، أو المعارضة والأغلبية”، مضيفا أن “ورش الجهوية إلى مشى حتى ما نجحش ستكون له عواقب وخيمة على مستقبل بلادنا”.

وأوضح إلياس العماري على أن تحديات تنزيل ورش الجهوية المتقدمة “ليست مطروحة على رؤساء الجهات بقدر ما هي مطروحة على المجتمع المغربي بمختلف تعبيراته، وعلى المؤسسة التشريعية، والسلطة التنفيذية، المنتخبين وأيضا على النخب والأكاديميين وعامة المتدخلين”.

بدوره، عبد الصمد السكال، رئيس جهة “الرباط سلا القنيطرة”، انتقد السلطات الوصية حيث قال “نكاد نحس أننا متروكون لوحدنا ندبر الجهة بداكشي لي عطا الله”، مضيفا وهو يتحدث عن بعض العوائق في علاقة الجهات بالحكومة قائلا “الجهوية منطق جديد في تدبير الدولة، لكن وزراء يطلبون منا إدراج بعض النقط في الاجتماعات وهذه ليست الطريقة التي ستجعلنا نبني الجهوية المطلوبة”.

loading...
2016-06-08 2016-06-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي