جمالها الطبيعي غياب شواطئ الحسيمة عن قائمة اللواء الازرق – تعرف على الشواطئ المُتوجة

أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة عن منح 22 شاطئا علامة “اللواء الأزرق”، خلال فصل صيف 2016، إذ أفادت المؤسسة ، في بيان لها، أنها منحت بشكل مشترك مع المؤسسة الدولية للتربية البيئية العلامة الدولية “اللواء الأزرق” لـ 22 شاطئا من ضمن 87 شاطئا منخرطا في البرنامج الرائد “شواطئ نظيفة.

وأضافت أن الشواطئ المعنية هي السعيدية البلدي، بقاسم و أشقار (طنجة- أصيلة) وبوزنيقة والحوزية والوالدية وسيدي رحال الشاطئ وأسفي المدينة والصويرية لقديمة (أسفي) والصويرة وفم الواد (العيون) وسيدي موسى أكلو (تزنيت) وأركمان (الناظور) وأم لبوير (الداخلة) ومسافر (الداخلة) وواد لو (تطوان) والسعيدية المتوسط (المحطة السياحية للسعيدية) وكاب بدوزة (أسفي) والصخيرات والدالية (فحص-أنجرة)، وواد عليان (فحص-أنجرة) وأكادير.

وأنشئ اللواء الأزرق من قبل المؤسسة الدولية للتربية على البيئة وبات يرفرف في أكثر من 4154 شاطئ ومارينا ب 49 بلدا بأوروبا وإفريقيا وأمريكا ومنطقة الكاريبي والمحيط الهادئ. ومنذ اعتماده من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2002، بدأت عدة شواطئ تبدي اهتمامها به يوما بعد يوم حيث انتقل عددها من 5 سنة 2005 إلى 22 شاطئا خلال السنة الجارية. ويظهر هذا العدد المتزايد مدى المجهودات التي تبذلها المؤسسة وشركاؤها في ما يتعلق ببرنامج شواطئ نظيفة الذي أعطيت انطلاقته سنة 1999.

ويتم منح هذه العلامة لشاطئ ما بناء على احترام أربع مجموعات من المعايير تتعلق بجودة مياه الاستحمام والمعلومات والتحسيس والتربية على البيئة والوقاية والسلامة وأخيرا التهيئة والتدبير. وتتم مراقبة هذه المعايير طوال الموسم من طرف لجنة وطنية تشرف عليها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

للسنة الثانية على التوالي تسقط شواطئ الحسيمة من هذا التصنيف ليس بسبب غياب الامكانيات الطبيعية فالحسيمة تعتبر بحق جوهرة المتوسط ، لكن بسبب غياب العناية و المواكبة من طرف السلطات المختصة التي تهمل النظافة و مستلزمات التخييم و لا تركز الا على منح رخص بناء مزيد من المشاريع الاسمنتية التي تزحف على الشاطئ و المساحات الغابوية المجاورة. ملاحظة اخرى تعاب على شواطئ الحسيمة و هو الاستهتار في التعامل مع جانب الاسعافات وخطط الانقاذ فالعديد من شواطئ الحسيمة تعتبر شواطئ غير محروسة و  هو ما يزيد من احتمالات غرق المصطافين كما حدث مؤخرا بشاطئ السواني الذي التهم شابا في عقده الثاني امام انظار المصطافين.

loading...
2016-06-03 2016-06-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي