تسريب أكثر من 427 مليون كلمة مرور من ماي سبيس

نشرت على الإنترنت كمية كبيرة من بيانات المستخدمين للشبكة الاجتماعية ماي سبيس كانت معروضة للبيع بمبلغ مالي صغير قياساً بحجم التسريب.

تتضمن البيانات المسربة أكثر من 427 مليون كلمة مرور مشفرة بخوارزمية SHA-1 و 360 مليون عنوان بريد إلكتروني. هذا الإختلاف لأن بعض الحسابات يستخدم كلمة مرور ثانوية. المثير للإهتمام أن الموقع لم يستخدم تشفير قوي لحماية كلمات مرور المستخدمين الذين أيضاً لم يستخدموا كلمات مرور قوية تجعل من الصعب تخمينها بعد التسريب المشفر.

سيكون مفاجئاً – أو ربما أصبح اعتيادياً – أن تعرف أن كلمة المرور “password1” تم استخدامها أكثر من 585 ألف مرة وكلمة المرور “abc123” استخدمت أكثر من 569 ألف مرة.

هذا التسريب اليوم يعتقد مصدره عملية اختراق قديمة لكن تم عرض البيانات للبيع بمبلغ 2800 دولار فقط. تكمن خطورة مثل هذه التسريبات أنه في حال كنت تستخدم نفس كلمات المرور التي سجلت بها في حساب ماي سبيس اليوم، هذا يعني إمكانية اختراق حسابك على خدمات جديدة.

موقع LeakedSource كان أول من اكتشف هذا التسريب وصمم أداة يمكن من خلالها التحقق إن كانت بياناتك ضمن التسريب، ويمكنه البحث في اختراقات لينكدإن وتمبلر الشهيرة أيضاً.

المصدر

loading...
2016-05-29 2016-05-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي