تعرف على أفضل 5 طرق للتبرع وعمل الخير على الانترنت  

ما هي إلا أيام ويدخل علينا شهر رمضان المبارك، ويبدأ موسم الخير والعطاء، وتحت عنوان (الصدقة الإلكترونية،، في الوطن العربي) نشرت مقال في عام (2015) أشجع فيه على إستغلال الخدمات والتكنولوجيا الالكترونية من أجل الصدقات والتبرعات، وتسألت أنه “هل بالإمكان تطويع الصدقة بجميع معانيها لتكون إلكترونية.

هناك الان جمعيات ومنظمات خيرية بدأت تخطوا خطوات رائعة نحو تطبيق التبرع الالكتروني والعمل الخيري الذي لا حدود له، وتطوع التكنولوجيا والخدمات الالكترونية لهذه الاعمال، والاستثمار في المجال التقني وتطوير أنظمة الكترونية تخدم جميع الأطراف في المجال الخيري مثل المتبرع وجهة التبرع وكذلك المستفيد النهائي.

في مقال سابق بعنوان (كيف تتصدق إلكترونياً من دون أن تخسر فلس واحد) كيف طوعت “جمعية قطر الخيرية” التكنولوجيا للعمل الخيري في التبرع الالكتروني.

واليوم نتعرف على أفضل خمس طرق للتبرع الالكتروني:

أولاً: مواقع التبرع الالكترونية

تستطيع اليوم وانت في مكانك التبرع عن طريق مواقع الكترونية موثوقة وذات سمعة طيبة إقليميا ودوليا، وتتميز هذه المواقع بانها لجهات خيرية موثوقة تضمن لك عدم التصرف بمعلوماتك او أموالك بشكل خاطئ وكذلك تضمن بان تصل تبرعاتك الخيرية الى من يستحقها، وتوفر لك تقارير مفصلة عن كل تبرعاتك.شعاروتتميز هذه المواقع بتقديم مجموعة من المنتجات الخيرية التي يمكنك التبرع لها، على سبيل المثال:

  • التبرع لحملات الإغاثة
  • التبرع للحملات الموسمية مثل حملة إفطار الصائم في رمضان والاضاحي
  • التبرع لبناء المساجد وحفر الابار
  • كفالة يتيم
  • الحصول على تقارير دورية (فيديو وصور) لتبرعاتك.

وغيرها من المنتجات الخيرية الذي يمكن ان تجدها في مواقع خيرية عربية، منها:

ثانياً: تطبيقات الخير الالكترونية App

قطر الخيريةبسبب انتشار ورخص تكاليف شراء الأجهزة الذكية وكذلك التنافس من قبل شركات الاتصالات لتقديم عروض انترنت اقتصادية لشريحة واسعة من المستخدمين إضافة الى وجود تطبيقات سهلت عمليةالتواصل والمتابعة مثل واتسب، كل هذه عوامل ساعدت في ازدهار كبير ونمو عالي للتطبيقات الالكترونية حيث يمكنك من خلال هذه التطبيقات
  • التبرع المباشر لحملات الإغاثة.
  • إفطار صائم في رمضان وكذلك الاضاحي
  • كفالة يتيم او اسرة او طالب علم
  • التبرع والصدقة عن طريق البطاقات الائتمانية والرسائل النصية ومن اى مكان في العالم.
  • متابعة أثر تبرعاتك.

وعليه أنصحكم بالتطبيقات التالية

ثالثاً: التبرع عن طريق المشاريع المساندة

مؤخرا تم الإعلان عن الكثير من المشاريع والمبادرات التي يذهب جزء من ريعها للأعمال الخيرية، وتتلخص فكرة هذه المشاريع بان تقوم بشراء منتج معين او خدمة معينة تستفيد منها ويذهب جزء من أرباح هذه الشركات للأعمال الخيرية بشكل مباشر ومن اهم هذه المشاريع الذكية والتقنية التي تم الإعلان عنها مؤخراً

  • سافر وتصدق – عند شرائك لتذكرة سفر او حجزت فندق سوف يتم استقطاع جزء من الأرباح ويتم توجيهه للعمل الخيري
  • تسوق وتصدق – يرتبط هذا الموقع بأكبر مواقع التسوق والتجارة الالكترونية في العالم،  ويمكنك من خلاله القيام بعملية البحث والمقارنة واتمام عملية الشراء في الموقع الرئيسي (مثل امازون) ومنها سوف تذهب العمولة لصالح الاعمال الخيرية

رابعاً: مشروع الدال على الخير

من كرم الله سبحانه وتعالى أنك إذا كنت لا تملك مالاً تنفقه ولا علماً تُعلمه، ولاجاهً تنصر به الضعيف، فأنت لا زلت تملك الكثير لتؤجر علية، فأن تدل على الخير فقط، يكن لك مثل أجر ذلك الخير. وعلى هذا الأساس جاء انشاء بوابة الدال على الخير، والذي تعينك على عمل الخير حتى لو لم تكن تملك فلساً واحدا، حيث يحتاج منك الموقع التسجيل والبدء في نشر الحملات الالكترونية الخيرية المختلفة في حسابتك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

خامساً: التبرع عن طريق الرسائل النصية

التبرع-بالرسائلهناك حقيقة ان الكثير من متصفحي الانترنت في الوطن العربي لا يملك بطاقة دفع الكتروني وعليه فان ابسط طرق التبرع الالكتروني تتمثل في التبرع عن طريق الرسائل النصية، وتوجد الكثير من المواقع التي تقبل التبرع عن طريق الرسائل النصية، منها على سبيل المثال:

شهر رمضان شهر الرحمة والغفران، شهر يتسابق فيه الناس لعمل الخير، وأصبح التسابق الان مُيَسّر وسهل بتسهيل الله له والعمل الخيري الالكتروني، وبذلك وجب علينا ان يستمر العطاء في غيره من الأشهر كذلك.

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

مدونة التجارة الالكترونية العربية

loading...
2016-05-28 2016-05-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي