الياس العماري: ”في هذا التاريخ سنقضي على الامية بجهة طنجة تطوان الحسيمة”

رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة الياس العماري باغي يقضي على الامية فالجهة ديالو من هنا ل2024، هاد الشي اللي جا فاتفاقية توقعات اليوم بمقر الجهة بينو وبين الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في شخص رئيسها عبد السميح محمود

الاتفاقية حسب بيان للجهة تسعى الى “وضع وتنفيذ مخطط جهوي للقضاء على الأمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة في أفق 2024، وذلك وفق خارطة الطريق الوطنية لمحاربة الأمية وشروط تفعيلها على مستوى الجهة، ويتم لهذا الغرض صياغة برامج عمل سنوية تحدد التزامات كل طرف، وفقا لما تنص عليه مواد هذه الإتفاقية”

محاربة الامية سيتم بتنسيق كذلك مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة،المندوبية الجهوية للتكوين المهني،المندوبية الجهوية للتخطيط، المندوبية الجهوية الشباب والرياضة.

كود

loading...
2016-05-25 2016-05-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات13 تعليق

  • Rabie Lakhloufi

    مسكين

  • Mc Fikri Rifi

    Nahno la nosadi9 lkalimat al3abira 3la lhwae lana riyh yal3ab dawr kabiyr fi ta4yr masarha

  • Mezian Zayzaoui

    ومادا عن الناضور اسي اليلس؟

  • Rachid Boutileste

    هاد السياشيين ديال اخر الزمن يبيعو القرد ويضحكو على للي شراه ولن يصدقكم إلا غبي مثلكم او متعاطف لغرض في نفس يعقوب

  • Amine Ramsis

    الحكومه. تتجه. نحو. خوصصت. التعليم. وكيف. ستحاربون. الاميه. ومعظم. الناس. لا. تملك. ثمن. دفتر. للابتدائي. الاول.

  • مومني امين

    من غرائب السلطة في مدينة طنجة ..

    قبل ثلاثة سنوات مضت .تعرض مشروعي التجاري البسيط لشكاية كيدية من طرف جار محسوب على الجالية بفرنسا .يؤازره جمركي متقاعد يقطنان بعيدا عن مقر العمل .يشكون الضوضاء والإزعاج .معززين الشكاية بتوكيل مزور .وعريضة مستقلة تحمل إمضاءات بعض الأفراد .الثابت منه لدى السلطات المعنية ان أغلبهم يسكنون في احياء بعيدة عن مقر العمل .والبعض يسكنون في اقليم الحسيمة .!!!.
    السكان المجاورون لمقر العمل جلهم اعطوا إشهادات مصادق عليها تفيد بأن نشاط المشروع التجاري المشتكى به لا يصدر عنه اي ضوضاء ولا اي ازعاج .غير أن السلطة وفق تقديراتها الخاصة المشكوك في أمرها. حركت المساطر القانونية استنادا الى التوكيل المزور .ولم تلتفت نهائيا لإشهادات السكان المجاورين للمحل .الشيء الذي يوحي للأذهان بأن سلطات ولاية طنجة ترى من منظورها العجيب..أن النشاط التجاري الذي ازاوله يزعج السكان المستقرين في الاحياء البعيدة ..والقاطنين في نواحي الحسيمة .!!!
    عموما .وعلى إثر ذكاء السلطة وعبقريتها الفذة .توصلت لاحقا بإشعار صادر من مقاطعة السواني .موقع من طرف رئيس المجلس السابق .يلزمني الإشعار بالتوقف عن مزاولة النشاط …تداركا للأمر قصدت الكاتب العام للولاية .عرضت عليه حيثيات الموضوع ..أفادني سعادته لحظتها بمنتهى الوضوح بأن النشاط التجاري الذي أزاوله.المتمثل في تبريد فاكهة الموز .قانونيا لا يعتبر من الأنشطة المزعجة .وعليه ليس للولاية اي صلاحية لأتخاذ اي قرار في شأنه .واضاف قائلا..لرئيس المقاطعة الصلاحية الكاملة ليتخذ القرار المناسب ..شكرته على كل حال ثم انصرفت .متوجها لمقابلة رئيس المقاطعة ( السابق ) .
    لما قابلته .أخبرته بكلام الكاتب العام للولاية..فأنتفض الرئيس غاضبا مستنكرا .قال لي بالحرف.. راهوم كذبو عليك في الولاية !!.فانا لم اوقع الإشعار المرسل اليك إلا بناءا على أمر اتاني من الولاية .وليؤكد صحة قوله.. أخرج من جيب بذلته هاتفه النقال .ثم .قال لي .اسمع بأذنيك .هذا رقم سعادة الوالي شخصيا .رفع صوت السماعة .ثم اجرى الاتصال بالسيد الوالي .حكى له وانا اسمع عن مظلمتي .موضحا له قائلا ..ان صاحب المشروع مظلوم ياسيدي الوالي .وكل الشكايات المقدمة ضده مجرد اكاذيب وافتراءات ومزاعم لا اساس لها من الصحة في عين المكان..سمعت الوالي بعدها يرد عليه ..غدا شوف الامر مع الكاتب العام للولاية ..انهى الرئيس المكالمة مع جناب الوالي .ثم توجه الي بالكلام يبرئ ذمته ( .ايوا سمعتي باذنيك كلام الوالي ..!! )
    شغرت الفاه وانصرفت..كنت اظن في بادىء الأمر أن رئيس المقاطعة هو الذي ظلمني محابيا الخصوم الاغنياء .اصحاب الأموال المشبوهة المصدر .لاعتبارات انتخابية .
    .غير اني لما سمعت المكالمة الهاتفية التي دارت بين رئيس المقاطعة والسيد الوالي .ادركت واقتنعت بأن الكاتب العام قد كذب علي فقط ..إذ برأ مسؤوليته وجعلني اشكك في الرئيس .
    مرت ايام. وقع في يدي نسخة رسمية..مراسلة من الولاية تأمر رئيس مجلس المقاطعة بإصدار قرار ايقاف نشاط العمل !!
    وهكذا .إتضح لي بالمؤكد ان سلطات ولاية طنجة تتلاعب بالقوانين كما تشاء ..فهي من جهة .تفيدني بأن نشاط العمل يعتبر من الانشطة الغير المزعجة. تابع لصلاحية رئيس المقاطعة فقط ..وفي نفس الوقت تقوم سلطات الولاية بالتدخل السافر..تملي على رئيس المقاطعة اصدار القرارات وفق الطلب…والطامة الكبرى.كونه إملاء في موضوع ليس من إختصاصها .الشيء الذي عرض مصدر عيشي للضياع التام .
    .صبرت شهورا واعتبرت الامر ابتلاء من الله..مرت سنتان ونصف .قصدت رئيس المقاطعة الجديد .المنتمي لحزب العدالة والتنمية ..وعدني خيرا .واعتبار القرار السابق لاغيا مبدئيا .زاعما انه الحاكم الوحيد والشرعي لمجلس المقاطعة ..مرت ايام قليلة. .أعلن تراجعه التام عن زعمه وكلامه.ربما تأكد مع نفسه انه ليس بحاكم كما كان يتخيل .
    في اعتقادي الشخصي .قد يكون تعرض لتهديدات من طرف التماسيح والعفاريت .اذ ليس هناك من تفسير للأمر سوى هذا الاحتمال . .
    وفي الأخير .لابد ان أطرح سؤالا على سلطات الولاية.وهوغ كما يلي .وعلى مسؤوليتي ..
    كيف يعقل ان محلات تبريد فاكهة الموز مرخص لها في جميع احياء مدينة طنجة .لاتشكل اي ازعاج للساكنة المجاورة لها..ماعدا محلا وحيدا وفق منظور سلطات الولاية تراه مزعجا لسكان مدينة طنجة وللسكان المستقرين في تخوم جبال اقليم الحسيمة المحاذية لقرية كتامة !!!؟؟؟
    فهل ستفيدنا الجهة المعنية بالجواب الشافي .أم ستلجأ إلى اتباع مساطر قانونية معينة وفق مزاجها الذي لا يخطئ ؟؟.!!
    كل الاحتمالات واردة من السلطة في هذه المدينة العجيبة.ماعدا حماية المظلومين الذين لايملكون مالا ولاجاها !!! .اللهم ان هذا منكر .واللهم الطف بنا وحسبنا الله ونعم الوكيل… .
    .

    مومني ..

  • Nizar Lamside

    لم افهم بعد هذه الخرجات والتصريحات الكثيرة التي تقوم بها !!!!!!

  • Jamal Bouhaddou

    اقضي على اميتك أنت أولا

  • Adil Abarkach

    نتمنى ذلك. شيء جميل ان تحارب الامية فيي الريف. والا على الاقل التقليل من حدتها لانها مسشرية فينا بكثرة

  • Masinisa Arif

    Inta aslan omi

  • Masinisa Arif

    Hahahahahahha

  • Mohammed Tammsamen

    بصفة عامة عن الريف ياك

  • Amghari Rachi

    قضي عليها لنفسك اولا

حسيمة سيتي