بيجيدي الحسيمة يعقد ندوة صحفية ويدعو الى احداث مقبرة جديدة واصلاح مصلى المدينة بميرادور

عقد فريق العدالة و التنمية ببلدية الحسيمة بتاريخ الأحد 15 ماي 2016 بمقر الحزب ندوة صحفية لعرض مقترحات الفريق بدورة ماي 2016 على مستوى المجلس البلدي للحسيمة، وذلك بحضور كل من المستشار الجماعي مصطفى معصومي بصفته منسقاً للفريق، و المستشار الجماعي نبيل الأندلوسي الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة، والمستشار الجماعي، نائب الكاتب الإقليمي المهدي صالحي، والمستشار الجماعي كريم الكعباوي،عضو الكتابة الإقليمية للحزب بالحسيمة .

و قد عرفت الندوة نقاشاً و تساؤلات  من قبل الصحفيين و الفعاليات السياسية  التي حضرت اللقاء، و الذي تمحور أساساً حول موقع حزب العدالة و التنمية و فعاليته و مبادراته على مستوى بلدية الحسيمة و المقترحات التي قدمها من موقعه كمعارضة.

ويمكن تلخيص أهم المقترحات التي تقدم بها فريق العدالة و التنمية، خاصة فيما يتعلق ببرنامج عمل الجماعة، الذي يعتبر من أهم النقاط التي تم تناولها في هذه الندوة،  بما يلي :

  • تغيير مصابيح الإنارة العمومية بمصابيح LED ذات الاستهلاك الاقتصادي و العمل على اقتناء أجهزة متطورة لنفس الغرض.
  • إحداث سوق لبيع السمك بالميناء خاصة وأن هذه النقطة كانت من ضمن توصيات لجنة القطاعات الإنتاجية إلا أن المشروع لم يأخذ بها.
  • إحداث جناح بمركب الفنون المبرمج خاص بالصناعة التقليدية، بحيث يصبح هذا الجناح عبارة عن معرض دائم للصناعة التقليدية المحلية؛
  • إحداث شبكة للنقل الحضري و السياحي عبر الكابل (Téléphérique)يربط بين قمة  جبل الرومان / مروبييخو /بوجيبار  وقمة موروبييخو / سيدي عابد.
  • إحداث نفق للراجلين اربط المحطة الطرقية كلابونيطا بالواجهة المقابلة؛
  • إحداث قنطرة تربط جانبي اكار أزوكاغ؛
  • إحداث رصيف للراجلين بين كلابونيط و اكار أزوكاغ؛

– إيجاد منفذ مباشر من إيجار ازوكاغ الى تجزئة الفقيري للخروج في اتجاه اجدير دون الاضطرار إلى الرجوع إلى كلابونيطا.

  • مقترحات ضمن برنامج تدبير مخاطر الكوارث الذي اقترحه الفريق؛
  • تثنية الطريق الرابطة الحسيمة- ازمورن – آيت قمرة – منطقة الأنشطة الاقتصادية و حتى الطريق الساحلي، و الذي يعتبر رافدا أساسيا لتحرك عجلة التنمية في المنطقة؛
  • إن إحداث مدرسة للتدبير التجاري ENCG مسألة مهمة للتنشيط العلمي و الاقتصادي بالحسيمة، و لكن تبقى هذه المدرسة مثل ENSEA و FST مؤسسات التعليم العالي و لكن ذات الاستقطاب المحدود و خاصة بالنسبة لأبناء الحسيمة، و ذلك فالمقترح هو إحداث كلية متعددة الاختصاصات بالحسيمة و كذلك تشجيع إحداث أو توسعة معاهد التعليم العالي غير التابع للجامعات مثل المعهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة و معهد تكوين تقنيي الصحة.
  • الإسراع في إحداث المقبرة الجماعاتية بالشراكة مع حميع المعنيين.
  • تأهيل مصلى المدينة الموجود بميرادور (التعشيب و التشجير) و تجهيزه بالمرافق الصحية (المراحيض العمومية) و التطهير و نقاط المياه الشروب، لكي يكون فضاء ذات وظائف متعددة : مصلى في مستوى تطلعات الساكنة أيام العيدين، منتزه عمومي طيلة باقي أيام السنة و مكان للإيواء أثناء الأزمات التي تعقب الكوارث الطبيعية.

مراسلة

loading...
2016-05-17 2016-05-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي