تقرير: 7 مدن مغربية ساكنتها مهددة بسرطان الرئة وأمراض القلب

تعد مدينة الدار البيضاء المدينة الأكثر تلوثا في المغرب، تليها على التوالي كل من مدينتي مراكش وطنجة، وذلك بحسب ما أورده تقرير حديث الصدور عن “منظمة الصحة العالمية” (OMS) بشأن تلوث الهواء في المناطق الحضرية عبر العالم.

وحلت مدينة مكناس في التصنيف ذاته كرابع أكثر مدينة مغربية تستنشق ساكنتها وزوارها الهواء الملوث، متبوعة بكل من مدن فاس، سلا وآسفي، لتكون بذلك المدن الـ7 الواردة أسماؤها في تصنيف “منظمة الصحة العالمية” الأكثر تلوثا في المغرب.

وحذر تقرير المنظمة المذكورة من مخاطر استنشاق الهواء الملوث على صحة الساكنة، مشيرا إلى أن ذلك يتسبب في أزيد من 7 مليون حالة وفاة مبكرة سنويا عبر العالم، ناتجة أساسا عن سرطان الرئة وأمراض القلب، وبالتالي وُجب بذل مزيد من الجهود لتحسين جودة الهواء على المستويات المحلية، الإقليمية والدولية.

وبحسب التقرير ذاته، الذي صنف مدينة “زابل” الإيرانية كأكثر المدن تلوثا في العالم، فإن تحسين جودة الهواء يتم عبر الحد من الانبعاثات الصناعية والاعتماد بشكل أكبر على الطاقات الخضراء، أما فيما يتعلق بالتنقل، فقد أوصت “منظمة الصحة العالمية” باستخدام وسائل النقل السريعة، مؤكدة على أهمية التحفيز على المشي وركوب الدراجات العادية وسط المدينة.

كشك

loading...
2016-05-13 2016-05-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي