رسالة الى مدير مهرجان الناظور للسينما: ”لو كان محمد شكري حيا لَتَبَوَّلَ عليكم جميعا ” !!

إن المنع الذي تحمله رسالتنا هذه، وهي كبيان موجه إلى مدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة حول المتوسط كذاكرة للعالم، لن يكون إلا وصمة عار في جبينه وفي سجل وتاريخ المهرجان على مستوى الريف ومدينة الناظور بشكل خاص، هذا المنع الذي أهان به مدير المهرجان، الأسطورة محمد شكري في مماته وأهان به الريفيين وهم أحياء يشاهدون مهزلة مهرجان دولي يقصي أبناء الريف من الفنانين والمسرحيين والسينمائيين.

إننا وأمام سابقة المنع التي ستطال لأول مرة الكاتب العالمي الأسطورة محمد شكري، نعلن تضامننا اللامشروط مع منتج الفيلم الذي يرى في المنع الذي لحق فيلمه عن شكري، إهانة له وللكاتب العالمي وللريفيين عامة، وإن دعوته لسحب الفيلم حفاظا على كرامته، لمساندون لها بقوة القانون، لأن في هذه المدينة لا يمكن الحديث عن الفردانية في القرار، ولا يمكن الحديث عن مشاعر المتدينين دون الحديث عن مشاعر مختلف مشارب الناس .

إننا وأمام مهزلة المهرجان الذي يمنع فيلم محمد شكري بقرار فردي لمديره، ثم يقبل على مضض بعرضه دون الأخذ بعين الإعتبار كرامة الكاتب والمخرج والبلاد التي ينتمي إليها، ودون (وهو الأهم) أن يدافع مدير المهرجان عن ديمقراطية مركزه الذي ينشد الديمقراطية والسلم، لا يسعنا إلا استنكار الطغيان اللاهوتي لمشايخ المعبد، وندين الإنسلاخ من المبادئ الديمقراطية وحق الإختلاف من أجل إرضاء بناة المعبد وقانونه الغابوي . وعليه فإنني أدعو المشاهد الريفي مقاطعة المهرجان ما لم يتقدم مديره باعتذار تام ، أولا لمخرج الفيلم الذي يتوفر على ترخيص المركز السينمائي، ولعائلة الكاتب محمد شكري الصغيرة، ثم لعائلته الكبيرة وهم محبيه من ابناء الريف . توقيع : مولاي رشيد زنّاي

loading...
2016-05-05 2016-05-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

  • Adnan Tawfik

    لأضفاكم لقبر أبيه.حينا كتب في(الخبز الحافي)لو عرفت قبر أبي لتبوا لتو عليه

  • Mohammed Tammsamen

    هههه صحيح

حسيمة سيتي