احمد الدغرني يصف النشطاء الريفيين بانهم خونة ويتلقون اموال من جهات خارجية!

قال  احمد الدغرني اليوم في لقاء تواصلي بالناضور منظم من طرف جمعية الهوية ، أن من يطالب بالحكم الذاتي بالريف و من ينادي باستقلال الريف و من يطمح لجهة الريف في نطاق الجهوية يتم توجيههم عبر الساتيليت على حد قوله و بياعة و شراية مثل الصحراويين تماما ، و ان من يتحدث عن الريف وحده يفعل ذلك لابتزاز النظام ليتلقى مقابلا و أضاف انه مستعد لكشف الاسماء.

Khamiss Boutakmante

هذه الخرجة تعتبر مسا صريحا بنا كمناضلين ، أتمنى من الاستاذ الدغرني ان يكشف اسماء من يتلقى المقابل لينور الرأي العام و لنعرف هادو للي كايبيعو باسم الريف و الا سنعتبر ما تفوه به محاولة لتكريس نظرية المؤامرة و تشتيت الصف الامازيغي الريفي لتسهيل مأمورية حشدهم و استقطابهم الى الحل الوحيد حسب تعبير الدغرني و هو ركوب التجديد و الانصاف كتجربة للعمل السياسي و ثانيا ان يشرح لنا كيف يمكن له ان يعتبر من اسماه”مجاهدا سلفيا “في اشارة لمولاي موحند شهيدا للامازيغية ؟ و كيف يمكن تبرير دعوته الى عدم الحديث عن تجربة الخطابي بدعوى اننا في 2016 وماشي ف 1921 . خرجة السيد الدغرني اليوم توضح مدى عقدة الريف لدن الكثير ممن نعتبرهم نخبا امازيغية ، و لعلها فرصة ليستفيق الريفيون من سباتهم و يعيدوا النظر في وحدوية النضال و الفعل للي مابغاوش يفيقو منو. هذه الادعاءات مشجوبة و مردود عليها رغم كامل الاحترام للسيد الدغرني ، فمن غير المسموح قطعا المزايدة و المس بالريف و شهدائه لاي سبب من الاسباب و من اي طرف كان مهما كانت مكانته..

Lhoussain Bourda

مواقف الذغرني في  الريف عادية الرجل مقبل على انشاء حزب دو مرجعية امازيغية ستعترف به الداخلية بحكم ان تجمع تامونت التحق بها حزب التجديد والانصاف الذغرني وغيره من انصاره اقتنعوا بفكرة الدخول في اللعبة السياسية ،مواقف الذغرني ليست كلها مفهومة وقد سبق له ان اعتبر الجلاد اوفقير شهيد الامازيغية ،واختصاره لعبد الكريم الخطابي في مجرد مجاهد سلفي تقصير في حق زعيم الثورة الريفية بحكم الخطابي كان سياسي محنك لذلك يفتخر به دوي النزع القومية الريفية بحكم انه اسس جمهورية ريفية مؤكدا في رسالته للامم المتحدة ان اللسان الريفي مختلف وان الريافة عندهم مقومات شعب ،كما ان عبد الكريم يفتخر به الاسلامي بحكم انه كان يحرض الثوار بالنزعة الدينية ،كذلك القوميون العرب يفتخرون به لانه من مؤسسي لجنة المغرب العربي،والاهم ان الاحرار في العالم يعتبرون الخطابي مدرسة

loading...
2016-05-05 2016-05-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي