مشاركة وازنة لامازيغ الريف في توادا ايمازيغن تحت شعار ”الريف لا يركع”

شارك العشرات من النشطاء الامازيغ صباح يومه الاحد 24 ابريل في المسيرة الوطنية التي دعت لها “توادا ن إيمازيغن”  للمطالبة برفع الحيف عن الامازيغ.تحت شعار “إيمازيغن ورهان التحرر في ظل الإعتقال والإغتيال السياسيين واستمرار الإقصاء والميز-على درب الشهيد سائرون”

وشاركت في المسيرة مجموعة من  التنظيمات والفعاليات الأمازيغية، والإطارات والحقوقيةف يالمسيرة الوطنية التي انطلقت من ساحة باب دكالة بمراكش وحمل فيها المحتجون شعارات تعبر عن مجموعة المطالب تم تفصيلها في البلاغ الذي دعا للمسيرة قبل اسابيع.

ومن بين ما جاء في البلاغ الذي دعا للمسيرة وردت الاسباب التالية:

•التنديد بالإغتيال السياسي للمناضل الأمازيغي “عمر خالق”، وباستمرار الاعتقال السياسي في حق معتقلي القضية الأمازيغية مصطفى أسايا وحميد أعطوش…

•إقرار دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب، دولة مدنية، ديمقراطية، علمانية، فيدرالية.

•ضد استمرار الإقصاء السياسي المشرعن من قبل الدولة ومؤسساتها في حق امازيغن والأمازيغية (الأمازيغة في الإعلام والتعليم والإشعاع العمومي، إحصاء 2410 المزور، منع الأسماء الأمازيغية، ضرب حق امازيغن في التنظيمات المدنية والسياسية…)

•ضذ استمرار سياسة الإغتيال الإقتصادي والتنموي، والميز المناطقي، ونزع الأراضي من ملاكها الأصليين تحت ذريعة تحديد الملك الغابوي والصالح العام.

•استنكار الميز والتجاهل  واللامبالاة تجاه الأحداث والقضايا الوطنية للشعب المغربي (معانات ساكنة الريف جراء الهزات الأرضية المتواصلة، ساكنة إميضر المعتصمة لأزيد من خمس سنوات، فاجعة تلامذة ألنيف بالجنوب الشرقي…)

• تدريس الأمازيغية والتدريس بها وبحرف تيفيناغ في جميع أسلاك التعليم ولجميع المغاربة.

•التوزيع العادل والمنصف للثروات بما يتماشى والعدالة الانتقالية والمصالحة الحقيقية مع الشعب والوطن.

•كشف حقيقة مختطفي ومغتالي مجهولي المصير (بوجمعة هباز، حدو أقشيش، ريفنوكس…)

و قد عرفت المسيرة حضورا وازنا لامازيغ الريف الذين حجوا الي مراكش بكثافة للمشاركة في المسيرة و ايصال مطالبهم المشروعة الى الجهات المسؤولة.

imazighen-rif
أمازيغ
أمازيغ1
أمازيغ4
أمازيغ5
loading...
2016-04-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي