العماري : سنخصص 60 في المائة من ميزانية الجهة لجامعة عبد المالك السعدي

قال إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة  ورئيس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، انه مع مجانية التعليم، مشيرا الى ان مشاكل المغرب في التعليم والصحة وكافة المجالات لا يمكن ان تحل إلا عن طريق العولمة.

وجاءت تصريحات االعماري خلال حلوله  الثلاثاء ضيفا على المعهد العلمي لجامعة محمد الخامس في الرباط، في إطار “برنامج ضيف الجامعة”، الذي تستضيف فيه الجمعية رؤساء الجهات المغربية، لربط جسور التواصل بين المجالس الجهوية المنتخبة وجامعة محمد الخامس، بغرض مقاربة مختلف القضايا الراهنة وطنيا ودوليا، وإبراز وبحث إمكانيات التعاون المشترك بين الجامعة والمجالس الجهوية لتحقيق تنمية جهوية مستدامة.

وشدد العماري على دور الجامعة في النهوض بتنمية الجهات والتنمية بالمغرب عموما، حيث استعرض أهم إنجازات الجهة التي يترأسها لتشجيع البحث العلمي والنهوض بوضعية الطلبة وظروف دراستهم. وأشار العماري إلى أن مجلس الجهة ،الذي يترأسه حسم في اختياراته من أجل التنمية، حيث قرر دعم البحث العلمي، وخصص لذلك نسبة 60 في المائة من ميزانية الجهة، أي حوالي 62 مليون درهم (6.2 مليون دولار) لجامعة عبد الملك السعدي من أجل النهوض بأوضاعها. جرى تخصيص مبلغ منها قدره 5 ملايين درهما (500 الف دولار) كمنح للطلبة، حيث ستتولى لجنة علمية أكاديمية مهمة توزيعها. وأشار العماري إلى أن مجلس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، سيصادق في دورته الاستثنائية التي ستعقد بالحسيمة قريبا، على اتفاقية مع المعهد العلمي في مجال الدراسات الجيولوجية، تتوخى تمكين الجهة من الخرائط، وإقامة محطة لرصد الزلازل بالجهة. وأبرز العماري أن الجهة ستعكف على دراسة مشاريع تنموية واقتصادية، وذلك لإخراج المخطط الجهوي للتنمية، حيث سيولي اهتماما بالغا للعمل على توفير فرص شغل لمحاربة البطالة في الجهة، معيدا التأكيد على أن الجهة تقوم بدراسات تفصيلة لتحديد المعيقات أمام التنمية بها ، خاصة بعض المناطق المهمشة في مختلف أقاليم الجهة. شبكة علاقات عامة متشعبة   وقال العماري ان المغاربة، وخاصة أبناء الشعب كانوا ممنوعين من ولوج عدد من المجالات والقطاعات، سواء للدراسة أو للعمل.

loading...
2016-04-21 2016-04-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي